المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد مبادرات إلغاء الشبكة..الكثير يرحبون.. وآخرون:"مش هتنازل عنها ابدا مهما يكون" (تقرير)

الثلاثاء 09/أغسطس/2016 - 09:27 م
مرفت البلال
طباعة
ظهرت في الآونة الأخيرة مبادرات شبابية عدة بعدد من المراكز وقرى مركز ومحافظة الأقصر، منها الكرنك القرنة والبعيرات، وعائلة المطاعنة إحدى كبرى عائلات مركز ومدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، لإلغاء "الشبكة"، او الذهب المتفق عليه، وذلك بعد ارتفاع الأسعار المبالغ فيها، اقتداء بالمبادرة الأولى بقرية نقادة بمركز ومحافظة قنا.

اقترح بعض الشباب بمنطقة الكرنك تدشين مبادرة إلغاء الشبكة، قدوة بمبادرة مركز نقادة بمحافظة قنا وذلك، بعد ارتفاع أسعار الذهب، والمغالاة فى تكاليف الزواج، والتي أدت إلى ارتفاع نسبة العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج.

وقال علام رمضان أحد منسقي المبادرة، أن المبادرة بهدف التيسير على الشباب بعد ارتفاع نسبة العنوسة، وعزوف الشباب عن الزواج، أو اتجاهه إلى الزواج من الأجانب، وتشمل المبادرة إلغاء الشبكة، حتى وإن الشاب مقتدر،حتى يكون قدرة لغيره، إضافة إلى الإقرار بأن المهر لا يتعدى 1000 جنيه.

وأشار رمضان، أن المبادرة لاقت ترحيبا واسعا بين الشباب وكبار العائلات، ولاسيما بمنطقة الكرنك والى انطلقت منها المبادرة.

تم تدشين المبادرة أيضا بمركز القرنة غربي الأقصر، من قبل جمعية أهالينا، تحت شعار "لا لغلاء المهور وارتفاع الأسعار"، حيث يكثر بالبر الغربي زواج الشباب من الأجانب، بحثا عن الأموال، لذا تفشت ظاهرة العنوسة.

وقال محمد يوسف، 31 سنة، من شباب القرنة، نتمنى تطبيق المبادرة على أرض الواقع، حيث أن المغالاة فى المهور وتكاليف الزواج، والشبكة، ولاسيما مع ارتفاع أسعار الذهب، تظل عائق أمام الشباب، بل قد يصل الأمر إلى عزوفهم، لذا إلغاء الشبكة أو منع المغالاة في المهور، سيخفف كثيرا عن الشباب، حيث أنه على الشاب التزامات أخرى، كتجهيز الشقة والعفش وتكاليف ومصاريف الفرح أنه يتم عقد عدة اجتماعات مع كبار العائلات ورجال الدين لتعميم المبادرة على الجميع.

وترى إحدى السيدات وتدعى "صفاء.ع" 25 سنة، أن فكرة إلغاء الشبكة والحد من المغالاة فى المهور وتكاليف الزواج فكرة غير جيدة قائلة أن كان لابد من أن يكون هناك تنازلات من الطرفين فأن كانت العروس ستستغني عن الشبكة، لابد أن يتم إلغاء "النيش" والذي يكلفها الكثير، إضافة إلى تجهيزات أخرى فى الأدوات المنزلية وغيرها، وبالطبع التنازلات من الطرفين ستسهل كثيرا، وتعميمها فكرة جيدة،مضيفة "حتى لو اتلغى النيش مش هتنازل عن الشبكة مهما يكون".

دشنت المبادرة بمركز أرمنت غربي الأقصر، تحت شعار "شباب أرمنت يلغوا الشبكة عشان الشباب يتجوز".

وقال كارم محمد منسق المبادرة بأرمنت، إن الفكرة لاقت ترحيب كبير بين الشباب، ولا سيما بعد انتشارها على صفحات التواصل الاجتماعي، مضيفا أنه يتم عقد اجتماعات مع كبار العائلات، لتفعيل المبادرة.

وفى إسنا انعقد مجلس حكماء قرية العضايمة وتم الاتفاق على تيسير أمور الزواج، بحضور عمدة القرية وكبار العائلات.

وقال ضياء البتيتى عمدة قرية العضايمة، أنه تم الاتفاق على أن يكون للتجهيزات فى حدود المعقول والمتاح، وفى قراءة الفاتحة وعقد القران، ويمنع فيما يسمى برد العشاء، بين الأسرتين، إضافة إلى منع الاحتفالات المبالغ فيها، والعروس أيضا تجهز نفسها دون مبالغة، مع إلغاء النيش، ولا يزيد الذهب عن 12 جرام بحد أقصى، وتأجيل أثاث غرفة الأطفال لبعد الزواج، والأجهزة المنزلية الضروري منها فقط.

وفى اصفون - المطاعنة، عقد يوم الجمعة الماضية حفل أول قران، بتطبيق فكرة إلغاء الشبكة والمغالاة في تكاليف الزواج، والاكتفاء "بدبلة وتوينز".

ويرى الشيخ محمد صالح وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، أن المبادرة فكرة جيدة، حيث أن الدين يسر، ولم يطالب بمغالاة فى المهور وتكاليف الزواج، لكن الأهم أن يكون الزوج صالح.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads