المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| صيادي برج البرلس يعثرون على سمكة الشمس الضخمة

السبت 09/مارس/2019 - 04:42 م
نرمين الشال
طباعة
عثر صيادي برج البرلس، اليوم السبت على إحدى الأسماك الضخمة التي تنتمي لفصائل الأسماك النادرة ويرجح أن تكون من نوع «سمكة الشمس» ولم يصدر أي تصريح عن هيئة الثروة السمكية بكفر الشيخ بهذا الشأن.

صيادي برج البرلس 
وكانت إدارة محمية أشتوم الجميل بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، رصدت في يناير الماضي، نفوق سمكة الشمس بأحد شواطئ بورسعيد بالقرب من محمية أشتوم الجميل. 

بعدما تلقت المحمية حينها بلاغا من حرس حدود بورسعيد يفيد بظهور سمكة كبيرة الحجم وغير المعروفة بالمنطقة الشاطئية بنطاق مدينة بورسعيد وبالقرب من محمية أشتوم الجميل، وتم تحريك فريق عمل من محمية أشتوم الجميل للمعاينة وتبين من المعاينة أنها «سمكة الشمس Mola Mola».

ومن المعروف أن «سمكة الشمس Mola Mola»، تعتبر من أثقل الأسماك العظمية على مستوى العالم إذ يصل وزنها إلى ألف كيلوجرام، وتعيش في المياه العميقة المعتدلة والاستوائية حول العالم، وهي من الأسماك غير الشائعة والنادر مشاهدتها كونها تعيش في الأعماق والمياه المفتوحة.

كما تعتبر سمكة الشمس غير مؤذية للإنسان، كما أن لحمها قد يحتوي سمومًا وتلعب سمكة الشمس دورًا مهمًا في الحفاظ على التوازن البيئي و يندر مشاهدتها في المياه الضحلة نظرًا لكونها من أسماك الأعماق.

ويشار إلي أن سمكة شمس المحيط من الأنواع النادرة والمعرضة للتهديد «Vulnerable» وفقًا لتصنيف الاتحاد الدولي لصون الطبيعة.
اقرأ من هنا: 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads