المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 | العلاقات المصرية الكونغولية بشكل جديد

الأحد 10/مارس/2019 - 10:01 ص
بسنت عادل
طباعة
يعد ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 ، تربة خصبة لنشأة حقبة حافلة من التعاون المثمر مع القارة السمراء بشكل عام، ودعم إيجابي لـ العلاقات المصرية الكونغولية بشكل خاص. 

ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019
شهدت العلاقات المصرية الكونغولية تحديدًا في العقدين الأخيرين تطورًا إيجابيًا، ليأتي ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 ويبلور هذا التطور؛ ليتسع ويشمل كافة مجالات التعاون سواء سياسيًا أو اقتصاديًا، وكذلك ثقافيًا.

العلاقات المصرية الكونغولية السياسية:
تشهد العلاقات المصرية الكونغولية على مستوى السياسي توافق كبير بين الطرفين، حيث هناك تطابقًا في وجهات النظر بين «القاهرة وكينشاسا» بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

ومن القضايا التي تتفق عليها مصر والكونغو في وجهات النظر، قضية مياه النيل، حيث يرى الطرقين ضرورة استمرار التفاوض بين كافة دول الحوض للوصول إلى التوافق الأمثل للمُضي قدمًا في المشروعات والبرامج الكفيلة بتحقيق كافة مصالح دول الحوض.

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الكونغولي
العلاقات المصرية الكونغولية الإقتصادية: 
تعتبر العلاقات المصرية الكونغولية على المستوى الاقتصادي، علاقة ممتدة ومستمرة على مدار سنوات لا تعد ولا تحصى، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 7 مليون دولار لصالح مصر.

ومن ضمن المشروعات القائمة بين الطرفين، اتفاق مصر والكونغو خلال الجولة الثانية من المفاوضات الثنائية المصرية الكونغولية، على تنفيذ مجموعة من الإجراءات لتفعيل المنحة المصرية البالغة 10.5 مليون دولار المؤجلة منذ عام 2012، على أن تقوم القاهرة ضمن هذه المنحة بالإسهام في وضع الخطة القومية لإدارة مواردها المائية بعموم دولة الكونغو.

كما تم الاتفاق على قيام مصر بحفر 30 بئرًا جوفيًا مزودة بشبكات توزيع تعمل بطلمبات لتوفير مياه الشرب في المناطق القاحلة لخدمة السكان والثروة الحيوانية وإسنادها إلى 4 شركات حفر.

ومن ضمن الاتفاقيات، وقعت مصر والكونغو على 3 مذكرات تفاهم في مجالات «إدارة الموارد المائية والري، التعاون السياحي، الشئون الاجتماعية» كما وقعتا على اتفاقية تفعيل «البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي والفني».

مصر والكونغو
مصر والكونغو
العلاقات المصرية الكونغولية الثقافية:
تنظم مصر عبر سفارتها في العاصمة الكونغولية كنشاسا العديد من الدورات لتعليم اللغة العربية للدبلوماسيين الكونغوليين؛ في إطار جهود تعزيز التعاون الفني والثقافي مع الجانب الكونغولي في مختلف المجالات.

ولاقت هذه الدورات التعليمية التي تم تنظيمها بالتنسيق مع وزارة الخارجية الكونغولية إقبالًا كبيرًا من قبل الدبلوماسيين الكونغوليين، حيث تحدد العدد المبدئي للمشتركين في هذه الدورات بـ 15 دارسًا ثم وصل العدد إلى 50 دارسًا.

اقرأ أيضًا: ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 | مصر وكينيا جمعتهما الحرب ضد الإرهاب

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads