المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وتركيا بسبب «إس-400»

الأحد 10/مارس/2019 - 04:03 ص
محمود الديب
طباعة
تصاعدت حدة التوتر بين الولايات المتحدة وتركيا على خلفية سعي الأخيرة لشراء منظومة «إس-400» الروسية المتطورة المضادة للطائرات والصواريخ، وهو ما حذرتها منه الولايات المتحدة.

البنتاجون يحذر أردوغان
وكان المتحدث باسم البنتاجون تشارلز سامرز قد حذر من أن تركيا قد تُواجه «عواقب خطرة» في حال اشترت -كما هو مقرر- المنظومة الروسية المضادة للطائرات والصواريخ «إس-400».

أردوغان يرد على التحذير الأمريكي
ورد رئيس تركيا رجب طيب أردوغان، على التحذير الأمريكي بقوله إن شراء بلاده منظومة «إس-400» الصاروخية الروسية لا علاقة له بأمن الولايات المتحدة، مضيفاً -خلال كلمة تليفزيونية- «الأمر لا يتعلق بالـ إس-400 بل بقدرة تركيا على التحرك بمبادرتها الخاصة في سوريا».

الولايات المتحدة تهدد بـ «عواقب خطرة»
ومن المقرر أن تبدأ تركيا الصيف المقبل استلام هذه المنظومة، ويعتبر هذا الملف من أكثر نقاط الخلاف خطورة بين أنقرة وواشنطن، حيث قال المتحدث باسم البنتاجون «في حال اشترت تركيا إس-400، فستكون هناك عواقب خطرة على علاقاتنا بشكل عام وعلاقاتنا العسكرية بشكل خاص»، وتابع أنه في هذه الحالة «لن يكون بإمكانهم الحصول على طائرات «إف-35» وصواريخ باتريوت».

وكانت واشنطن وافقت في ديسمبر الماضي على أن تبيع لـ تركيا منظومة باتريوت المضادة للطائرات والصواريخ كدليل حسن نية لإقناع أنقرة بعدم شراء الصواريخ الروسية المنافسة، إلا أن أردوغان كرر مرارًا أنه «لا مجال للعودة عن صفقة السلاح الروسية».

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads