المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتزامن مع عودة بوتفليقة| الجزائر تستعد لـ «العصيان المدني»

الأحد 10/مارس/2019 - 02:27 م
آلاء يوسف
طباعة
شهدت مدن الجزائر صباح اليوم الأحد إضرابا جزئيًا في عدد من القطاعات، اعتراضًا على ترشح رئيس الجزائر عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة.

وأصدرت جبهة التحرير الوطني الممثلة للحزب الحاكم في الجزائر، بيانًا تحذر فيه المواطنين من دعوات العصيان المدني، وعدم إعطاء الفرصة لبعض الجهات المتهورة والمجهولة.

الجزائر
وقالت جبهة التحرير الوطني في بيانها: "العصيان المدني بالمفهوم الجزائري، هو أن يغلق المواطن البسيط صاحب المحل البسيط محله في وجه المواطن البسيط صاحب الدخل البسيط، وهذا ليس عصيانًا مدنيًا، هذا كارثة على الحراك الشعبي السلمي".

ودعت جبهة التحرير الوطني كل الأطراف السياسية في الجزائر إلى مراعاة المصالح الوطنية والحفاظ على سلمية الحراك المدني لضمان الاستقرار، مناشدة المواطنين بالكف عن الترويج للعصيان المدني، مشيرة إلى أن أرق الديمقراطيات في العالم تجد صعوبة مع العصيان المدني.

الجزائر تستعد لـ «العصيان المدني»
وختمت جبهة التحرير بيانها قائلة: "من فضلكم النشر على أوسع نطاق، القضية جد حساسة وعاجلة".

وأصدرت جمعية التجار والحرفيين بيانًا تنفي فيه دعوتها للإضراب، مناشدة التجار مزاولة نشاطهم بصفة عادية.

وخرج الطلاب اليوم الأحد، في مسيرات احتجاجية رفضًا لترشيح رئيس الجزائر بوتفليقة لولاية خامسة، كما توقفت الدراسة ببعض المدارس الثانوية، ومدارس التعليم الابتدائي والمتوسط بالعاصمة.

وازدحمت طوابير المواطنين على السلع والمنتجات، في مختلف ولايات الجزائر، بالإضافة إلى تكدس المركبات أمام محطات الوقود، خوفًا من اختفاء الخدمات في الإضراب.

وفي السياق ذاته نُشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر استجابات للإضراب خصوصًا في ولايات: جيجل، وسطيف، وقسنطينة، والبويرة، وبجاية، وتيزي، وزو.

إقرأ أيضًا: تلفزيون النهار: رئيس الجزائر «بوتفليقة» يعود اليوم ظهرًا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads