المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصر وغانا..علاقة بدأت بـ«الزواج» وتبحث عن الغاز والألومنيوم

الإثنين 11/مارس/2019 - 12:01 ص
سيد مصطفى
طباعة
لم تكن علاقة مصر وغانا علاقة تقليدية بين بلدين في القارة الإفريقية، بل ارتبطت مصر مع غانا منذ تحريرها من الاستعمار الفرنسي بعلاقة إستثنائية من نسب وصهر.

عبدالناصر ونكروما
عبدالناصر ونكروما
نسبًا وصهرًا
جمعت صداقة حميمة بين مصر وغانا خاصة بين الرئيس المصري جمال عبد الناصر والغاني كوامي نكروما، أول رئيس غاني بعد الإستقلال، واللذان كونا منظمة عدم الانحياز ومنظمة الوحدة الأفريقية، وكثير من الفعاليات الدولية التي جمعت الزعيمين، ولكن كانت للعلاقة خصوصية أخرى بدأت منذ عام 1967 مع أول زيارة لنكروما للقاهرة.

أعجب نكروما بفتاة مصرية تدعى "فتحية" عند زيارته للأسكندرية، ومع أول لقاء بينهما وقت الرئيس الشاب في غرامها بعدما أفتتن بشخصيتها وجمالها، ولكن صدم عندما قابل أسرتها ورفضته والدتها.

فوجئت الأم بوجود الرئيس جمال عبد الناصر بالباب والذي جاء وسيطًا لتيكروما، وسأل ألأم عن تخوفاتها فأخبرته أنها لا تريد أن تتركها ابنتها على غرار ما حدث مع ابنتها الكبرى التي تزوجت وهاجرت للخارج مع زوجها، ولكن ناصر وعد الأم أنه سيفتتح سفارة هناك وسيكون بين القاهرة والعاصمة الغانية أكرا خط طيران مباشر ويمكنها أن تسافر لها في أي وقت.

دقت طبول الفرح بالقاهرة حيث حدثت مراسم الزواج في الأول من يناير من العام 1958 أقيم حفل الزفاف في مصر وسافر الزوجان لغانا، وقد أطلق عليها الشعب الغاني اسماء مثل "فتحية نكروما" و"سيدة غانا الأولى" و"محبوبة الجماهير" و"عروس النيل"، وأنجبت 3 أبناء هم جمال وسامية ونبيل.

مبارك وأفريقيا
مبارك وأفريقيا
مبارك وغانا
كانت لغانا مكانة استثنائية، فعلى الرغم أن الرئيس السابق، حسني مبارك، أدار ظهره لإفريقيا عقب محاولة إغتياله في أديس أبابا، إلا أن غانا كانت مكانة إستثنائية، حيث زيارة رئيس غانا جون كوفور لمصر فى مايو 2007 وتناولت المباحثات عدة قضايا من أبرزها توسيع وتعميق نطاق العلاقات الثنائية بين مصر وغانا فى المجالات المختلفة، وزار مبارك العاصمة الغانية "أكرا" في نفس العام لحضور قمة الاتحاد الافريقي، والتى تواكبت مع احتفالات غانا بعيدها القومى ومرور 50 عامًا على استقلالها، وتلت زبارة كوفو لمصر في 2008 لحضور قمة الاتحاد الأفريقي بشرم الشيخ، وزيارة جون أيفانز أتا ميلز رئيس غانا لمصر للمشاركة فى قمة دول عدم الانحياز خلال الفترة من 15 الى 16 يوليو 2009 بمدينة شرم الشيخ.

السيسى ورئيس غانا
السيسى ورئيس غانا
الرئيس السيسي
شهدت العلاقات طفرة في عصر الرئيس السيسي، حيث حضر إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية بزيارة لغانا، لتمثيل مصر فى مراسم تنصيب الرئيس الغاني الجديد "نانا أكوفو أدو"، واستقبله الرئيس الغانى، وفي 912017 قام المبعوث الشخصي للرئيس الغاني جيمس فيكتور جبهو والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفى 1152017 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لغانا، استقبله الرئيس الغاني "نانا أكوفو أدو"ووضع إكليل زهور على قبر الراحل "كوامي نيكروما"، وتقابل الزعيمين المصري والغاني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

الجانب الاقتصادي
شهد الجانب الاقتصادي علاقات متينة، حيث أسس رجل الأعمال المصري مدحت خليل أكبر شركة لأعمال الالومنيوم في غانا، وتعد شركته حاليًا أهم شركة في هذا المجال في غرب أفريقيا وتحظي بسمعة متميزة. كما تعمل شركة النصر للاستيراد والتصدير منذ الخمسينيات في مجال تصدير الكاكاو الغاني والأخشاب إلي مصر، واجد شركات الاتصالات المصرية "ألكان" و"أجي برو" وشركة المقاولون العرب التي تقوم ببناء ثلاث عبارات للركاب والبضائع علي بحيرة "فولتا" في غانا، وشركة المهندسون المتحدون التي تقوم بأعمال إنشاءات في العاصمة أكرا.

بلغ حجم التجارة بين البلدين عام 2008 حولي 200 مليون جنيه، حيث بلغت صادرات مصر لغانا 140 مليون جنيه، وواردات مصر من غانا 60 مليون جنيه، وفى 1172016 قام وفد رفيع المستوى من شركة "غاز مصر" برئاسة م. محمد إبراهيم الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة بزيارة لغانا، قام خلالها بزيارة ميدانية لحقول ومحطات إنتاج وضخ الغاز الطبيعى.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads