المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وصول صيادين الأردن الثلاثة إلي العراق عقب احتجازهم في إيران

الإثنين 11/مارس/2019 - 10:38 ص
آلاء يوسف
طباعة
وصل صباح اليوم الاثنين صيادين الأردن الثلاثة، عن طريق العراق، بعد أن احتجزتهم سلطات إيران أوائل ديسمبر الماضي.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان سلمان القضاة، عن صيادين الأردن الثلاثة، في بيان نشره على حسابه الشخصب في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «إنه كان من المفترض أن يتم وصول المواطنين الثلاثة بحرًا من خلال دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، في الأسبوع الماضي، إلا ان الظروف الجوية وعدم استتقرار البحر حالت دون ذلك».

وأوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان سلمان القضاة في بيانه، عن صيادين الأردن الثلاثة، أنه وبتعاون وتنسيق بين الوزارة وأجهزة الدولة الأردنية،تم بحمد نقل صيادي الأردن الثلاثة جوًا من خلال جمهورية العراق الشقيقة.

وأعرب "القضاة" عن شكر المملكة الأردنية الهاشمية للأشقاء في جمهورية العراق الشقيق ممثلة بالحكومة ووزارة الخارجية والاجهزة الأمنية على ماقدموه من تسهيلات وجهود كان لها كبير الأثر في تسريع عودة المواطنين الثلاثة إلى أرض الوطن.

وكانت الخارجية الأردنية قد أعلنت في يناير الماضي، أن وزارة خارجية إيران أخطرت سفارة الأردن،  باحتجاز ثلاثة من مواطنيها، لدخولهم بالخطأ في المياه الإقليمية لإيران أثناء قيامهم بالصيد.

وصول صيادين الأردن الثلاثة إلي العراق عقب احتجازهم في إيران 
وأوضحت خارجية الأردن في ذلك الوقت أن السلطات المعنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت بحثها عن القارب وطلبت من الجانب الإيراني المساعدة في البحث عن القارب المفقود، وهو ما رد عليه الجانب الإيراني ببيان احتجاز صيادي الأردن.

وأعلنت سلطات إيران، الثلاثاء الماضي إخلائها سبيل صيادي الأردن، وتسليمهم إلى القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الأردن في طهران.

وقال بيان خارجية إيران في ذلك الوقت: «عملية تسليم المواطنين الأردنيين المحتجزين، جاءت بناء على قرار الإفراج الذي صدر عن الجانب الإيراني قبل نحو أسبوعين، وتضمن الاكتفاء فقط بفرض غرامة مالية على المواطنين الثلاثة كمخالفة على الدخول وممارسة الصيد البحري غير المشروع داخل المياه الإقليمية الإيرانية، وكتعويض مالي عما لحق بالقارب الأمني الإيراني من أضرار، حيث قامت السفارة بتسديد قيمة الغرامة بصورة رسمية للجانب الإيراني منذ ذلك الوقت».

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads