المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«مبادرة Wiki4Women» ورشة كتابة جماعية لدعم المرأة باليونيسكو

الإثنين 11/مارس/2019 - 11:00 ص
أسماء حامد
طباعة

نظمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة مع مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية واللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، ورشة كتابة جماعية للشباب والشابات، في مقر اليونسكو.


هيئة الأمم المتحدة للمرأة

وهدفت ورشة الكتابة الجماعية للشباب والشابات، التي نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة ، إلى تعزيز جودة المعلومات المتاحة على الإنترنت المتعلقة بالمرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، خاصة على موقع ويكيبيديا باللغة العربية.


وأُقيمت هذه الفاعلية في إطار مبادرات «#قصتها وWiki4Women#»؛ احتفالًا بـ اليوم العالمي للمرأة 2019 ، الذي يوافق 8 مارس من كل عام، وتم الاحتفال به بشكل كبير في مصر.

 

ومن جانبه أشار دكتور غيث فريز، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، إلى أن مبادرة Wiki4Women تعكس التزام اليونسكو بتقديم المساهمة الإيجابية والدائمة لتمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين، من خلال وجود نماذج نسائية في الفضاء الرقمي، وتقديم الدراية الإعلامية والمعلوماتية لكل امرأة وفتاة يتم تعزيز بيئة رقمية خالية من التحرش والكراهية وهذا ما يدعم عمل اليونسكو على إنشاء مجتمعات مستدامة وشاملة.


ورشة كتابة جماعية بالأمم المتحدة

وأشار الدكتور غيث فريز إلى أن مبادرة  Wiki4Women تعكس التزام اليونسكو بتقديم المساهمة الإيجابية والدائمة لتمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين، من خلال وجود نماذج نسائية في الفضاء الرقمي، وتقديم الدراية الإعلامية والمعلوماتية لكل امرأة وفتاة يتم تعزيز بيئة رقمية خالية من التحرش والكراهية وهذا ما يدعم عمل اليونسكو على إنشاء مجتمعات مستدامة وشاملة.

 

ومن جانبها، أكدت الدكتورة غادة عبد الباري، الأمين العام للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، أن الإعلان الرئاسي الذي أعلن أن 2017 عامًا للمرأة، كان فرصة حقيقية لتقييم موقف وإنجازات المرأة المصرية في جميع المجالات.


وأضافت أنه في ضوء هذا التقييم، تعتبر اللجنة الوطنية الاحتفال السنوي باليوم العالمي للمرأة، بمثابة ركيزة هامة لتعزيز دور المرأة المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 ، فضلًا عن كونه فرصة لا غنى عنها لصانعي السياسة ومتخذي القرار لتجديد اهتمامهم بتأييد ودعم المرأة المصرية.

 

كما صرحت السيدة بلرتا أليكو، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، أن المقالات المتعلقة بالمرأة تمثل 4.2% فقط من جميع المقالات عن البشر على ويكيبيديا العربية، في حين أن معدل الفجوة العالمية 15٪، قائله «لذلك، فإننا نؤمن بشدة بأهمية مبادرات مثل قصتها و Wiki4Women من أجل معالجة الفجوة بين الجنسين على الإنترنت وأهمية مشاركة المتطوعين من الشباب والشابات لمعالجة هذه القضية». 

 

وشارك أكثر من 130 شاب وشابة من القاهرة في ورشة الكتابة الجماعية للشباب والشابات حيث تم تدريبهم على التحرير باللغة العربية عن قضايا المرأة في العلوم والتكنولوجيا. 

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads