المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الرئيس الإيراني حسن روحاني يصل إلي العراق اليوم

الإثنين 11/مارس/2019 - 11:46 ص
نور مقلد
طباعة
أكدت الحكومة العراقية اليوم الإثنين، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني، وصل إلي العاصمة بغداد في زيارة رسمية تستمر لمدة 3 أيام, وتهدف الزيارة إلي تعزيز العلاقات التجارية ودعم النفوذ الإيراني في العراق. 

ويهدف الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال هذه الزيارة أن يرسل رسالة قوية بأن إيران تحتفظ بنفوذها في كثير من أنحاء المنطقة رغم العقوبات الأمريكية الشديدة, وذلك حسبما نشرته وكالة"رويترز"البريطانية.

كما وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس إلي العاصمة العراقية بغداد، تمهيدًا لاستقبال الرئيس الإيراني حسن روحاني التي تبدأ اليوم.

وأوضح الرئيس العراقي برهم صالح، خلال لقائه مع مجموعة من الصحفيين الإيرانيين عشية زيارة الرئيس الإيراني إلى العراق بأن المسؤلوون في العراق أكدوا له أنهم في كل مناسبة جمعتهم مع نظرائهم السعوديين يؤكدون أن إيران دولة مهمة بالنسبة للعراق وأنه لا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار بدونها, طبقًا لما نشرته وكالة"سبوتنيك"الروسية.

وقال الرئيس العراقي برهم صالح، إنه لا استقرار في المنطقة دون إيران، وإن علاقتنا مع إيران مهمة جدًا للعراق، وأكد أنه، لا يمكن للمنطقة أن تستقر من دون منظومة إقليمية اقتصادية سياسية أمنية تضم إيران. 

وأضاف برهم صالح: "في طهران والسعودية وتركيا والأردن وأوروبا وفي مؤتمر القمة في شرم الشيخ كلامنا كان نفس الكلام، الكلام الذي نقلته إليكم واضح، في كل مكان نقول إن علاقتنا مع إيران مهمة جدا لنا، كما نقول للآخرين إن علاقاتنا مع أنقرة والعالم العربي مهمة للعراق وكل المنطقة".

وذكر صالح ":مرة أخرى تصور خط سكك حديد من إيران إلي العراق ، من الخليج إلى العراق وإلى تركيا، وهذا الأمر فيه مصلحة للكل، التبادل التجاري بين شعوب دول المنطقة يجب أن نرفع الحواجز عنها، هذا ليس زمن العقوبات، إنه زمن الحركة والذهاب من بلد إلى بلد من دون أي عوائق، لكن نحن لا نزال في عالم آخر".

وتابع الرئيس العراقي: "في كل مكان وكل محفل مع الأمريكيين والسعوديين والأوروبيين والأتراك نقول إننا جزء من هذه المنطقة، ولا يمكن أن تستقر من دون منظومة إقليمية اقتصادية سياسية أمنية تضم إيران أيضا، ما أقوله هو إن الدول التي تطل على الشواطئ في الخليج يجب أن تلتئم معا".


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads