المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الرئيس الإيراني حسن روحاني يخالف الأعراف في زيارة العراق

الإثنين 11/مارس/2019 - 12:26 م
نور مقلد
طباعة
وصل الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاثنين إلي العاصمة العراقية بغداد، في أول زيارة رسمية له والتي تستمر ثلاثة أيام، وفور وصوله أكد أن العلاقات بين العراق وإيران لا يمكن مقارنتها على الإطلاق بعلاقات بغداد مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي مخالفة للأعراف الدبلوماسية المتعارف عليها بين البلدين، توجه الرئيس الإيراني حسن روحاني، فور وصوله مباشرة إلى منطقة الكاظمية، لزيارة قبر الإمام موسى الكاظم، قبل مراسم الاستقبال الرسمي له مخالفًا بذلك التصرف الأعراف الدبلوماسية، حسبما نشرته وكالة"مهر للأنباء"الإيرانية. 

وزار الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال جولته محافظتي كربلاء والنجف والمقابر المقدسة فيها، ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني قبل توجه(روحاني) إلي بغداد بقليل قوله إن "أمريكا باتت كريهة في المنطقة، ولا يمكن نسيان القصف الأمريكي الذي طال الشعبين العراقي والسوري". 

وأشار حسن روحاني إلى أن "أمريكا تسعى إلى إيجاد شرخ وخلاف بين دول المنطقة بهدف تحقيق مصالحها ومصالح الاحتلال الصهيوني الغاصب".

وأوضح الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه يعتقد أن" أمريكا تسعى إلى شيطنة إيران في المنطقة، وإن المساعي الأمريكية ضد إيران لم تنجح في تحقيق أهدافها". 

وأضاف حسن روحاني: "لا يمكن أن يدرك الغرب العلاقات الأخوية والتاريخية التي امتدت لآلاف السنين بين العراق وإيران".

وأعلن قائلًا أنه "خلال الأيام العسيرة كنا إلى جانب العراق؛ واليوم وخلال أيام السلام والأمن سنكون إلى جانبه أيضاً"، كما أكد أيضًا أن "إيران ستنهض لمساعدة أي دولة في المنطقة تطلب منها المساعدة".

كم شدد على أن "موضوع الترانزيت بين البلدين يتمتع بأهمية خاصة بالنسبة لإيران، ونأمل توسيع طرق التواصل بين البلدين، كما نأمل افتتاح خط سكك حديدي بين إيران والعراق، لما سيكون له من فائدة لشعبي البلدين".

الرئيس الإيراني حسن روحاني يخالف الأعراف في زيارة العراق
واعتبر "روحاني" أن "إنشاء مدينة صناعية مشتركة أمر مهم لكلا البلدين، كذلك يمكن اتخاذ إجراءات خلال الزيارة فيما يخص القضايا البيئية والأتربة والغبار", وأضاف  "آمل أن تكون زيارتي إلى العراق لمصلحة شعبَي البلدين"، كما أمل "عقد اجتماعات مؤثرة بمجالات الأمن الإقليمي والصحة والتجارة والاستثمار والسياحة والترانزيت" .

وفي ختام كلمته، أكد علي أنه  "ينبغي أن نرفع حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران من 12 ملياراً إلى 20 مليار دولار سنويًا".


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads