المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بقوارب الزهور .. علاقة جمعت عيد الأم والفراعنة قبل آلاف السنين

الإثنين 11/مارس/2019 - 02:18 م
ساره نويجي
طباعة
نحتفل دائمًا بـ عيد الأم كأحد الأعياد التي نشأت حديثًا، لكن ماذا عن أصول هذا الاحتفال؟.. في هذا الموضوع نقدم لكم أبرز الحقائق عن عيد الأم والفراعنة .

عيد الأم والفراعنة
وتعود فكرة تكريم الأمهات في يوم محدد «عيد الأم» إلى قدماء المصريين، والذين كانوا من بين الحضارات الأولى التي احتفلت بالأمومة، حيث يرجع تاريخ 21 مارس للاحتفال بعيد الأم إلى زمن الفراعنة.

إيزيس:
وفقًا للتقاليد الفرعونية، أقيم مهرجان سنوي لتكريم الإلهة إيزيس، والتي مثلت الأم والزوجة المثالية في الأساطير المصرية القديمة.

الاحتفال على المعابد:
أكد الدكتور محمد بكر، رئيس هيئة الآثار الأسبق في مصر، أن المرأة حظت باهتمام كبير في عهد الفراعنة، حيث ظهر ذلك بوضوح عبر الرسومات الموجودة في معابدهم والتي صورت لنا كيف يحتفلون بالنساء والأمهات على وجه التحديد، إلى جانب هذا، تصور بعض التماثيل إيزيس وهي ترضع طفلها حورس في حنان.

قوارب الزهور:
ولأن إيزيس والتي كانت ملكة فرعونية في هذا الوقت صارت رمزًا للأمومة، اعتاد الفراعنة في مشهد مثير للدهشة صنع قوارب مليئة بالزهور لتطفو حول المدن المصرية في هذا اليوم المحدد للاحتفال بها، وهو تقليد اتبعه اليونانيون والرومان فيما بعد.

وظهرت رسوم إيزيس على عدد قليل من المعابد في روما، حيث تم تصويرها كرمز للقداسة والأمومة، إلى جانب هذا، أظهرت الرسومات على هذه المعابد الاحتفالات المختلفة للنساء والأمهات في مصر القديمة، كما أكدت الهيروغليفية مدى احترام الفراعنة للنساء.

اقرأ أيضًا: بذكريات وروح خالدة.. احتفل بوالدتك في عيد الأم 2019

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads