المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سوريا تعلن تسليم عناصر داعش إلي المغرب بعد ثبوت الجنسية

الإثنين 11/مارس/2019 - 01:34 م
آلاء يوسف
طباعة
أعلنت وسائل إعلامية، إن النظام السوري، قام بتسليم عدد من عناصر داعش، إلي دولة المغرب، وذلك لأنهم يحملون جنيستها، وذلك أيضًا عقب احتجازهم في شمال البلاد.

وأوضح مدير المركز الإعلامي لـ«قوات سوريا الديمقراطية», في تصريحات نشرتها وكالة رويترز، أن عددًا من حاملي الجنسية المغربية المنضمين لداعش، تم تسليمهم للسلطات في المغرب.

وفي السياق ذاته أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية استعادة ثمانية من مواطنيها، كانوا منضمين لـ«داعش» في سوريا.

وأشادت الخارجية الأمريكية بخطوة تسليم عناصر داعش إلي دولهم؛ موضحة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أن إعادة الإرهابيين إلى بلدانهم الأصلية هو أفضل حل لمنعهم من العودة لساحة المعركة.

وقالت الخارجية الامريكية في بيانها عن تسليم عناصر داعش:« نحن نقدر التزام المغرب بمكافحة الإرهاب، وينبغي أن تشجع إجراءات المغرب الدول الأخرى على إعادة مواطنيها الذين سافروا للقتال في صفوف داعش ومحاكمتهم»، وأكدت أن المغرب شريك مهم في التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش».

وتحتجز قوات سوريا الديمقراطية من مسلحي«داعش»، إذ يتواجد في سجونها مئات من الاجانبـ بالإضافة إلى نقل زوجاتهم وأطفالهم إلى المخيمات.

ويقدر المرصد السوري لحقوق الإنسان عدد عناصر تنظيم«داعش» في سوريا بحوالي 50ألف، نصفهم يحملون جنسيات غير سورية، إذ يشير رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي إلى أن حاملي الجنسية الأمريكية في صفوف«داعش»، تفدر أعدادهم بالمئات.

سوريا تعلن تسليم عناصر داعش إلي المغرب بعد ثبوت الجنسية 
وفي السياق ذاته تقدر الاستخبارات الألمانية وجود ما يقارب من 400 من رعاياها، في كل من العراق وسوريا يقاتلون لصالح تنظيم«داعش».

وفي تصريحات صحفية نًشرت في 15 يوليو السابق، أوضح وزير الداخلية المغربي محمد حصاد أن عدد المغاربة المقاتلين تحت لواء تتنظيم«داعش» يفوق الألفين.

واتخذت بعض الدول إجراءات ضد مواطنيها المنضمين إلى التنظيم تمثلت في منعهم من الرجوع إلى أوطانهم وسحب الجنسيات منهم؛ فمنعت بريطانيا أي منتمٍ لداعش من دخول أراضيها، وألغت أستراليا عددًا من جوازات السفر لبعض مواطنيها المنتمين للتنظيم.

اقرأ أيضًا: انتهاء مدة استسلام تنظيم داعش في سوريا اليوم

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads