المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«الشئون الدينية والأوقاف» بمجلس النواب تناقش تطوير المساجد الأثرية

الإثنين 11/مارس/2019 - 02:15 م
علا عوض
طباعة
عقدت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، اليوم الإثنين، اجتماعًا؛ لمناقشة خطة وزارتي الأوقاف والآثار، لـ تطوير المساجد الأثرية .

تطوير المساجد الأثرية
وقال الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، إن هناك مساعي مع مجلس الوزراء لتخصيص مبلغ في الموازنة للسنة المالية الجديدة لصالح تطوير وتجديد المساجد الأثرية، مضيفًا أنه يوجد خطة موضوعة فعليًا لتطوير المساجد الأثرية بالتنسيق والتعاون مع وزارة الآثار.

وأشار وزير الأوقاف، إلى عدد المساجد المغلقة والتي بلغ عددها نحو 3400 مسجدًا، وجميعها مغلقة منذ 18 عامًا و22 عامًا، مستطردًا إلى جهود وزارة الأوقاف في تقليل قائمة المساجد المغلقة، وأن الوزارة قادرة على إنهاء قوائم الانتظار خلال 3 سنوات، منوهًا إلى أهمية التوازن بين المساجد العامة الأثرية.

وتابع وزير الأوقاف حديثه خلال الاجتماع أن التعاون بين وزارتي الأوقاف والآثار يشهد ذروته خلال الفترة الأخيرة، متوجهًا بالشكر للدكتور خالد العناني وزير الآثار، متابعًا أنه لا توجد أي مشكلات تذكر بين وزارتي الأوقاف والآثار، إلا أنه المشاكل الوحيدة المصادفة للوزارتين هي ارتفاع تكلفة تطوير المساجد، والتي تصل لضعف الموازنة المطلوبة، خاصة مساجد الظاهر بيبرس، والمسجد المحلى.

وأكد «جمعة» أن المساجد الأثرية ليست مفصولة عن المساجد العامة، لافتًا إلى أن مصر تشهد حاليًا أفضل فترة في تاريخ عمارة المساجد، متابعًا أنه خلال الأربع سنوات الماضية تم إحلال وتجديد نحو 2000 مسجد، بالتحديد 1966 مسجد تم إحلالها وتجديدها، بتكلفة نحو 240 مليون جنيه.

وأضاف «عملنا إعلانين بـ540 مليون، بخلاف المساجد، وحوالي 100 مليون لفرش المساجد، خلاف الصيانة والجهود الذاتية، فما ما يخصص لنا فى الموازنة حوالى 200 مليون بما فيها الصيانة، وعلى الأقل 300 مليون من الموارد الذاتية للوزارة».

اقرأ أيضًا: جمعة: الرئيس السيسي هو من فتح الباب أمام قراءة التراث الفقهي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads