المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مواقع التواصل الاجتماعي بين الحق والباطل.. خبراء يجيبون

الإثنين 11/مارس/2019 - 02:30 م
إسلام النجار
طباعة
لم يعد دور مواقع التواصل الاجتماعي، مقتصرًا على إرسال واستقبال الرسائل فحسب، بل أصبحت وسيلة رقابية مجتمعية تكشف القصور في أداء بعض القطاعات والمؤسسات، وكذلك الكشف عن الظواهر الاجتماعية التي كانت تمر في السابق دون أن يلتفت إليها أحد.

دور منصات التواصل الاجتماعي 
تلعب منصات مواقع التواصل الاجتماعي، دورًا رقابيًا فعال خاصة بعد أن أصبحت صفحاتها مؤشرًا لقياس الرأي العام، وتداول قضايا وملفات مثيرة، تلقى تفاعلًا كبيرًا  من قبل النشطاء والمغردين والمسؤولين كذلك. 

جرائم كشفتها مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا في الوسط المحلي

امرأة تخاطر بحياة
امرأة تخاطر بحياة ابنها
طفل البلكونة عبر مواقع التواصل الاجتماعي
آثار شريط فيديو تم تداوله على نطاق واسع، عبر شبكات مواقع التواصل الاجتماعي، حالة من الغضب والفزع لكل من شاهده.

وأظهر شريط الفيديو، سيدة تدفع طفل على القفز من شباك إلى بلكونة مجاورة، وبينهما مسافة كبيرة وعلى ارتفاع شاهق.

فيديو يثير مواقع التواصل الاجتماعي 
وجاء في شريط الفيديو، طفل يصرخ «أنا خايف هقع، طب هدور على المفتاح»، دون أي رد فعل من السيدة، التي استمرت في محاولة دفعه لتسلق الشرفة.

وعلى إثر تداول الفيديو عبر منصات مواقع التواصل، ألقت قوات الأمن، القبض على سيدة واقعة «طفل البلكونة»، وتم اقتيادها إلى قسم الشرطة، وذلك بعدما تقدم خط نجدة الطفل ببلاغ ضدها.

مواقع التواصل الاجتماعي تواصل الكشف عن الجرائم

واقعة مرضى مركز الكبد
واقعة مرضى مركز الكبد
تداول عددٌ من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، شريط فيديو يظهر فيه جلوس مرضى الكبد على الأرض، داخل مركز علاج أمراض الكبد بالزقازيق.
مرضى الكبد عبر مواقع التواصل الاجتماعي 
وعبروا نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، عن غضبهم الشديد، زاعمين أن موظفة مركز علاج أمراض الكبد، استخدمت أسلوب غير لائق ضد المرضى، مطالبين بمحاسبة الموظفة للحد من مثل هذه الإهانة.

ومن جانبهم قال أحد نشطاء موقع التواصل الشهير « فيس بوك »: «دا أسلوب مش جديد علينا مش بس موجود في مركز كبد الزقازيق، الإهانة دي موجودة في معظم مراكز ومستشفيات مصر».

وتابع أحد النشطاء، « غياب دور الرقابة والمسئولين، يزيد من مثل هذه الأفعال الغير لائقة ضد المواطنين، والمفروض إن دا حقهم للأسف معندناش ثقافة احترام الإنسان» حسبما أفاد.

وعلى إثر تداول الفيديو عبر منصات مواقع التواصل، أعلن الدكتور جمال سلامة مدير فرع الشرقية للتأمين الصحي، استبعاد إخصائية خدمة المواطنين لمركز الكبد بالزقازيق من أعمال التسجيل بالمركز، والتنبيه على العاملين بالمركز بحسن استقبال المواطنين، وذلك عقب انتشار فيديو لها وهي تتعمد إساءة معاملة المواطنين.

قضايا فساد هزت الرأي العام الدولي كشفتها مواقع التواصل

جوزيف بلاتر رئيس
جوزيف بلاتر رئيس اتحاد الفيفا السابق
كما كشفت مواقع التواصل الاجتماعي ملفات فساد طالت الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وتورط فيها «جوزيف بلاتر» رئيس الاتحاد، ونائبه ميشيل بلاتيني.

تسريبات الهاكرز من خلال مواقع التواصل الاجتماعي 
وفي ذات السياق كان لشبكات مواقع التواصل الاجتماعي، محورًا أساسيًا، في نشر التسريبات التي كشفتها مجموعات «الهاكرز»، التي تمكنت من اختراق موقع الخيانة الزوجية «آشليماديسن»، وبناءً عليه قرر وزير الدفاع الأمريكي فتح تحقيق لكشف أي تورط لعناصر من الجيش في استخدام هذه المواقع، إذ إن الخيانة الزوجية تؤدي إلى ملاحقات في الجيش الأمريكي. 

وكان لمواقع التواصل النصيب الأكبر في كشف الجرائم الغير أخلاقية، التي ارتكبها جنود من الجيش الأمريكي في حق المعتقلين داخل «سجن أبو غريب»، من خلال تداول 1200 صورة مكتظة بالانتهاكات في حق السجناء.

الدكتور فتحي شمس
الدكتور فتحي شمس الدين خبير شبكات التواصل
خبراء شبكات التواصل الاجتماعي.. يجيبون!

قال الدكتور «فتحي شمس الدين»، عضو البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب والخبير في شبكات التواصل الاجتماعي، أن شبكات التواصل تحولت من وسيط اتصالي إلى وسيط إعلامي بديل، ينقل الأحداث بصورة فورية مرفقة بالصورة والفيديو.

خبير شبكات تواصل اجتماعي.. منافسًا قويًا للإعلام

وأضاف «فتحي شمس الدين»، في تصريح خاص لـ «بوابة المواطن»، كان من الممكن أن يتراخى البعض من المسؤولين عن أداء مهامهم، ولكن مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها الكبير، أصبح المسؤول أكثر انضباطًا وحرصًا في عمله، حيث إن الجميع يمكن أن يلحظ أي تقصير أو فساد مالي أو إداري، ويبادر في توثيقه وإبدائه للرأي العام.

وأوضح الدكتور« فتحي شمس الدين»، في ظل الثورة المعلوماتية الحالية والتطور التقني أصبحت شبكات التواصل منافسًا قويًا للإعلام التقليدي كما أنها  تتيح للآخرين إبداء الرأي في الكثير من القضايا الاجتماعية، والكشف عن مواطن الخلل والفساد، مشيرًا إلى أنها أفسحت المجال للتعبير عن الرأي بطرق سريعة وفعالة، ولا ننكر جوانبها السلبية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads