المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

4 أمراض غريبة لم تسمع بها من قبل.. أبرزها هذا المرض

الإثنين 11/مارس/2019 - 09:01 م
أمل عسكر
طباعة
مرض مورغيلونس
مرض مورغيلونس
يعاني الآلاف من الناس في جميع أنحاء العالم من أمراض غريبة و نادرة للغاية، والكثير منها لم يسمع عنه سوى عدد ضئيل من الناس، و لم يصدقونه تواجدها من الأساس.

أمراض غريبة

يوجد أمراض غريبة كثيرة حول العالم لا يعرف عنها الكثير من الأشخاص، منها متلازمة أليس في بلاد العجائب و  مرض جنون البقر، وغيرها من الأمراض النادرة، و خلال السطور التالية سنلقى نظرة على بعض هذه الأمراض الغامضة.


مرض مورغيلونس «مرض جلدي»



 الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة



وغالبًا ما يكون ذلك مصحوبًا بالإرهاق وفقدان الذاكرة على المدى القصير وآلام المفاصل والتغييرات في الرؤية، وقد سميت هذه الحالة ب Morgellons في عام 2002 على يد أم كانت تعتقد أن ابنها البالغ من العمر عامين يعاني من هذا المرض، و يأتي الاسم من حالة جلدية تعود إلى القرن السابع عشر وجدت في فرنسا، حيث مات الأطفال بعد ظهور "الشعر الداكن".


في مارس 2008 ، أفادت مجلة العلاج الجلدي أن معظم الأطباء يعتقدون أنها شكلاً من أشكال الوهم، حيث يعتقد المصابون بشكل خاطئ أنهم مصابون بالطفيليات، وبالتالي، يعتقد أن الألياف في الجلد تعتمد على النسيج، و أعلن المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها مؤخراً أنه سيحقق في المرض بعد زيادة عدد الاستفسارات الواردة من الجمهور.



الشياخ  «الشيخوخة المبكرة»

 

حساسية الماء
حساسية الماء


Progeria هو عيب خلقي، وهذا يعني وجود خلل أو ضرر على الجنين، و يعاني المصابون بهذا المرض القاتل من مظهر مدهش يشبه الشيخوخة المبكرة، ولكنهم يموتون في عمر 13 سنة.


و يبدأ التأخر في النمو الشديد بين تسعة و 24 شهرًا، مما يؤدي إلى تطورات الوجه غير الطبيعية مثل الوجه الصغير والانتفاخ والعيون البارزة والفك المتخلف، و بحلول سن الثانية ، يتم فقدان الشعر من فروة الرأس والحاجبين والرموش.


و تقول المنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة (NORD) أن المصابين يفقدون طبقة الدهون في نهاية المطاف تحت الجلد، وفي الوقت المناسب، تُفقد المرونة في جدران الشرايين، مما يؤدي إلى الوفاة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية لدى 90٪ من المصابين.


حساسية الماء



متلازمة اللكنة الأجنبية
متلازمة اللكنة الأجنبية

من المعروف أن 30 شخصًا فقط كانوا يعانون من حساسية المياه أو "الشرى المائي" وهو مرض نادرًا جدًا، ولكن تم تأكيد وجوده من قبل مجلس المراجعة الطبية، و يبدو أن المصابين يعانون من حساسية تجاه الماء،  وعادة ما يحدث في وقت متأخر من الحياة وغالبا ما يكون نتيجة لعدم التوازن الهرموني الناجم عن الولادة.



متلازمة اللكنة الأجنبية

 

يجد من يعانون من متلازمة اللهجة الأجنبية أنفسهم، على نحو غير قابل للتفسير فهم  يتحدثون بلهجة لا يمكن التعرف عليها، و قد تم تسجيل 60 حالة فقط من الأشخاص المصابون بهذا المرض.


و رفض الأطباء في البداية هذا المرض تحت التصنيف النفسي، لكن في عام 2002، لاحظ العلماء في جامعة أكسفورد بإنجلترا أن المصابين يشتركون في نفس التشوهات الدماغية، مما أدى إلى تغيرات في درجة الخطاب، وإطالة أصوات الحروف المتحركة وغيرها من المخالفات.


و وفقا لمجلة علم اللغة العصبية، لا يجب بالضرورة أن يتعرض المصابون للهجة التي يتبنونها: صوتهم الجديد ليس، بالمعنى الدقيق للكلمة، لهجة أجنبية، ولكن التغيرات في الكلام غالبا ما تحمل تشابهًا مذهلاً مع اللكنات العالمية الأخرى.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads