المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| انتشار الكلاب الضالة والخطرة في شوارع بني سويف

الإثنين 18/مارس/2019 - 06:00 م
الكلاب الضالة والخطرة
الكلاب الضالة والخطرة ببني سويف
شعبان طه
طباعة
ما بين مطالب المواطنين وشكواهم من انتشار الكلاب الضالة، والخطرة بشوارع بني سويف، وما بين جهود الأجهزة التنفيذية لمواجهتها والرٲى الشرعي في ذلك.

رصدت «بوابة المواطن» الإخبارية، آراء عدد من المواطنين تجاه ذلك انتشار ظاهرة الكلاب الضالة، بهذا التقرير. 

شكاوى المواطنين 
قال محمد حمدي، أحد المقيمين بشارع أحمد عرابي، إن هناك بعض الظواهر الغريبة التي يتفاجٲ بها المواطنين والمارة بميدان الزراعيين، وهي وجود بعض الكلاب الضالة والخطرة بوسط الميدان، وهو الميدان العام الرابط بين شارع الكورنيش والمتجهة إلى المستشفى التخصصي ببني سويف، ونقابة المعلمين، والإستاد الرياضي، وقصر الثقافة.

صور| انتشار الكلاب
الكلاب الضالة والخطرة بشوارع بني سويف 
وأوضح حامد السيد، أحد المواطنين، أن وجود الكلاب الضالة والخطرة بشكل مفاجئ يثير الذعر والخوف بين المواطنين وخاصة في ظهورها بشكل غير المتوقع، وعبور هذه الكلاب الضالة الطريق ومرورا بالشوارع والميادين دون وجود عوامل الأمان والحماية وخاصة التهديد المباشر للمواطنين والتعرض للعقر لهم. 

وأشارت إحدى الموظفات بمستشفى الهلال للتأمين الصحي ببني سويف، إلى تعرضها للعقر من أحد الكلاب الضالة والمارة بالشوارع أثناء انتظارها «للسيرفيس» وسط شارع عبدالسلام عارف، مما جعلها إلى الذهاب إلى المستشفى، للحصول على الجرعات الطبية اللازمة لمواجهة السموم الناتجة عن عقر أحد الكلاب الضالة بالشارع.
 
وأكد هيثم سالم، طالب بمدرسة الثانوية بنين ببني سويف، على خوفه الشديد إزاء رؤية أحد الكلاب الضالة بالشارع، نتيجة القلق الدائم منهما، أو مهاجمتهم له أثناء مروره بالشارع، مطالبا بضرورة منع إنتشار الكلاب بهذا الشكل بالشوارع والميادين العامة بالمحافظة. 

رأى الشرع 
قال الشيخ محمد جمال، أحد الأئمة بمديرية الأوقاف والشؤون الإسلامية ببني سويف، إنه لابد من التفريق بين الكلاب التي فيها فائدة كالتي يتم الإستفادة منها في الصيد والحراسة المنزلية، فهى لا يجوز قتلها، طالما يأتى منها المنفعة.

وأوضح أن الكلاب الضالة والخطرة التي لا فائدة لها كالكلب العقور التى تثير المخاوف والذعر بين المواطنين وبين المارة بالشوارع فهناك رأيان رأي بعدم قتلها فيكون القتل حرامًا أو مكروها كراهة تنزيه، ورأي بجواز قتلها، مشيرا إلى أن الكلاب الضالة غير المقتناة إن كانت تؤذِي بتخويف المارة وبخاصة الأطفال، أو بالبول والبراز وإتلاف الأشياء لها قيمتها يجوز قتلها.

صور| انتشار الكلاب
محافظة بني سويف 
وكانت محافظة بني سويف، قد أعلنت خلال الفترة السابقة عن تنفيذ خطة محكمة تتضمن عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد مشكلة العقر من الكلاب الضالة، حيث تزداد حالات عقر الحيوان للمواطنين خلال الفترة الأخيرة على مستوى المحافظات، وذلك حسب تقديرات الوزارة المعنية بهذا الشأن.

وأشارت محافظة بني سويف إلى أنه ترد بلاغات وتقارير من الجهات المعنية بالمحافظة من انتشارها في بعض المناطق المترامية الأطراف بالقرى والنجوع، وذلك بهدف منع أية تداعيات ضارة بالمواطنين وإعاقته عن ممارسة حياتهم اليومية بالشكل الطبيعي، وحرصا على سلامتهم وذويهم.

وشملت هذه الإجراءات تكليف اللواء عصام العلقامي السكرتير العام بالإشراف على هذا الملف، وأهمية تفعيل دور غرفة العمليات الرئيسية بالتنسيق مع إدارة الأزمات بالديوان العام وضمان سرعة تداول وانتقال المعلومات والشكاوى الواردة بينها وبين غرفة عمليات الطب البيطري وغرف عمليات الوحدات المحلية بالمدن والقرى.

الطب البيطري ببني سويف 
وتكليف مديرية الطب البيطري بتكثيف الحملات وإعداد حملات صباحية ومسائية للقضاء على الكلاب الضالة، والتعامل الفورى مع جميع الشكاوى، والتنسيق التام لضمان تلقى المصابين فى حالات العقر كافة الإسعافات المطلوبة في المستشفيات، وضرورة المتابعة اللحظية للتأكد من توافر المصل الخاص بعضة الكلاب أو الحيوانات المختلفة في أقسام الطوارئ بشكل منتظم.

والتأكيد على مسؤولي الطب البيطري بالمحافظة بتوفير مادة الاستركنين المستخدمة في التخلص من الكلاب الضالةعلى أن يتم توفيرها بجميع إدارات ووحدات الطب البيطري بكافة المراكز مع استمرار وتكثيف الحملات للقضاء على الكلاب الضالة بالتعاون مع الوحدات المحلية وشرطة المرافق، خاصة في المناطق التي تشهد حدوث حالات عقر للمواطنين من قبل الكلاب الضالة أوالعقور لتكثيف الحملات بهذه الأماكن
صور| انتشار الكلاب
وكانت محافظة بني سويف، قد أعلنت في وقت سابق عن التخلص من 17333 من الكلاب الضالة والخطرة منذ عام 2017، مؤكدا على استعدادات المديرية للتعاون مع الجمعيات العاملة في مجال الرفق بالحيوان لتقديم المساعدة والدعم من حيث الإشراف الفنى على الكلاب الأليفة وغير الضارة وتحصينها بلقاح السعار، بالتنسيق مع شرطة المرافق لتكثيف حملات لمواجهة الكلاب الضالة والخطرة، خاصة في الأماكن الريفية وعلى أطراف المناطق الصحراوية للتخلص من الحيوانات الضالة والعقور مثل السلعوة والكلاب المسعورة، والتي لا يمكن الإقتراب منها بإستخدام مادة الإستركنين، وتستدعي تدخل شرطة المرافق.
صور| انتشار الكلاب
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads