المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«أردوغان» بطلها.. أسرار علاقة الرقص حول «عباءة» واشنطن

الخميس 14/مارس/2019 - 10:01 م
أردوغان وبوتن
أردوغان وبوتن
سيد مصطفى
طباعة
لم تنتهي محاولات أردوغان ومغامراته في سوريا، ولكن تعتبر العلاقة بينه وبين روسيا هي أـكثر علاقات شائكة، وتفتح باب التساؤلات حول التقارب وهل سيكون الأكراد الضحية.

أكراد سوريا
أكراد سوريا
تركيا ما بعد داعش
علق حسين علي، مسئول بالإدارة الذاتية بشمال سوريا عن منطقة ديريك، على مصير أكراد سوريا بعد انهيار دولة الخلافة في كافة معاقلها.

وأكد حسين علي، مسئول بالإدارة الذاتية بشمال سوريا، عن منطقة ديريك، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن": أنه بعد إنهيار تنظيم داعش وصولًا إلى باغوز الجيب الأخير لتنظيم داعش الذي يحتضر، حيث بدأ القلق على أردوغان ومرتزقته للبحث عن البديل عن الجماعات الإرهابية.

وأضاف حسين علي، مسئول بالإدارة الذاتية بشمال سوريا عن منطقة ديريك، أن أردوغان والدولة التركية بادروا بعقد الصفقات سواء مع روسيا وكذلك إيجاد حل جديد بشمال سوريا خشيةً من انهيار حلم أردوغان في الخلافة العثمانية التي كان يحلم بها.

وبين حسين علي، مسئول بالإدارة الذاتية بشمال سوريا عن منطقة ديريك، أنه بدأ العد التنازلي لتركيا، مبينًا أن هناك دولتين من دول الاقليم لا يزالان يحتفظان على بنيتهما التحتية فلا بد من تدمير هذه البنية لكلا الدولتين البداية بتركيا والثانية قطع اليد الطولى لإيران في المنطقة ومن ثم تدمير البنية التحتية لها.

صواريخ إس 400
صواريخ إس 400
صفقات وتخوفات
علق شهاب عباس أستاذ العلوم السياسية السوداني والمحلل السياسي، أسرار مماطلة الروس في تسليم تركيا منظومة الصواريخ "إس 400"، التي تعاقد عليها أردوغان مع موسكو.

وأكد شهاب عباس، أستاذ العلوم السياسية السوداني والمحلل السياسي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن تركيا عضو في الناتو ولا تريد روسيا تصدير تكنولوجيتها للغرب إلا أن "أردوغان" أعطى ضمانات قوية للروس في عدم تسريب هذه التكنولوجيا للغرب ومن هنا كان الابتزاز الروسي لتركيا وليس العكس والدليل الغوطة وغيرها.

وأضاف شهاب عباس، أستاذ العلوم السياسية السوداني والمحلل السياسي، أن حلم "أردوغان" أن يتم تصدير الغاز الروسي عبر أراضيها وقد تم الموافقه عليه، وكانت ضربة لقطر لأنها كانت تأمل انتصار الإرهابيون في سوريا حتى تضمن مرور الغاز القطري عبر سوريا لتركيا وأوروبا. 

الحسكة
وبين شهاب عباس، أنه لا علاقة لتركيا بما يجري في الحسكة بل هو اتفاق روسي إيراني سوري بعد الامتعاض الروسي لمراوغة "أردوغان" في إدلب واكتشاف نواياه التوسعية في شمال سوريا وشرق الفرات وأرياف حلب واللاذقية وحماة وإدلب، مبينًا أن روسيا لا تأمن جانب "أردوغان" لأنه يحمل أجندات أمريكية خفية تحت الطاولة. 

وكشف أستاذ العلوم السياسية السوداني والمحلل السياسي، أن رؤية روسيا للكرد سبق طرحها وزير الخارجية الروسي مؤخرًا حين أعلن أن "قسد" ليست إرهابية كرسالة لتركيا بمعنى أنه سيدخل في حوار تفاوضي مع "قسد" وسيكون هناك إدارة ذاتية تحت مظلة الدولة السورية.

وأردف "عباس"، أن دخول الروس لمنطقة الحسكة لحسم أي فكرة لأردوغان لأي تدخل في تل رفعت أو الحسكة أو قامشلي أو حتى منبج فالجيش الروسي والسوري مرابط هناك. 

الأكراد
الأكراد
الأكراد مخلب القط
علق محمود الكردي، الناشط السياسي الكردي المستقل بشمال سوريا، على مستقبل المشروع الكردي في ظل التهديدات التركية المستمرة، وعلاقته بالمحور السني والفصائل السورية بالداخل.

وأكد محمود الكردي، الناشط السياسي الكردي المستقل بشمال سوريا، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، بأن أكثر من سيخدم المشروع السني في المنطقة وفي تغيير خارطة المنطقة ولصالح المحور السني هم المكون الكردي على وجه الخصوص.

وبين الناشط السياسي الكردي المستقل بشمال سوريا، أنه على الأخوة السنة العرب القيام بتأييد نشوء كوردستان الكبرى، والعمل من أجلها أيضآ، مبينًا أن ذلك بسب أن الجزء الأكبر من أراضي كوردستان ألحقت بتركيا وكذلك بإيران.

وبين محمود الكردي، أنه عند إنشاء أو تشكل كوردستان الكبرى، فإن أحفاد الإمبراطوريتين اللدودين والمعاديتين للوطن العربي سيرجعون إلى حجمهم الطبيعي، حيث ستصبحان دولتين صغيرتين تفقدان قوتهما الإقليمية والدولية ايضًا. 

وتطرق "الكردي"، إلى المعارضة السورية بالرغم من وجود بعض الأصوات المنطقية ضمن المعارضة السورية، مبينًا أنه لا يثق قطعا بأن بالقيادات السياسية العربية المعارضة للنظام، كما أنه لا يثق ايضآ بالنظام السوري الذي حكم السوريين لفترة طويلة من الزمن، ولا يق أيضآ بالشعب العربي السوري في منح الكورد حقوقهم القومية.

وأردف "الكردي"، أنه معروف وبشكل عام بأن العربي السوري قادة" وشعوبًا لا تصبح لطيفة وظريفة وأنيسة مع الكورد، إلا بعد أن يتأكدوا أنهم قد فشلوا في مشروعهم، عندئذ يستجدون بالكورد، ويقولون عنهم بأنهم أخوة، ولذلك لا يجب الثقة بالأطراف في الداخل السوري من العرب بالمعارضة أو النظام بشكل مطلق.
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads