المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الحبة القاتلة.. دمار في الريف وحالات انتحار لا حصر لها

الجمعة 15/مارس/2019 - 01:30 م
الحبة القاتلة
الحبة القاتلة
سهر رجب
طباعة
بدأت حالات الانتحار التي ظهرت بقوة في الريف المصري، بعد معرفة الحابة القاتلة ، التي تستخدم في منع تسوس محصول القمح وحمايته من الحشرات الضارة، والمعروفة باسم «حبوب حفظ الغلال السامة» نظرا لمفعولها السريع للغاية، وكثرة توافرها ورخص ثمنها، إضافة إلى أنها لا تترك أية آثار على الجسم بعد استخدامها في حالات الانتحار.

من الغريب في الأمر انتشارالحابة القاتلة، فقط في القري والريف والمعروف بعاداته الصارمة التي تختلف عن المدن فهل من الممكن أن تخلوا ولو حالة واحدة من وجود شبهة جنائية لخلافات على الميراث أو أراضي زراعية أو سوء سلوك ؟ هل من الممكن أن تكون كلها حالات انتحار.

بداية استخدام الحابة القاتلة، بغرض الانتحار وسبب انتشارها في الريف المصري 
الحبة القاتلة.. دمار
تعود البداية عندما توفت ربة منزل بالدقهلية فور تناولها الحبة القاتلة، عن طريق الخطأ فانتشر الخبر بين الناس وظل يتداول بين عدد من القرى الريفية التي تستخدم تلك الحبوب دون معرفة آثار تناولها، خاصة أن لا توجد أية محاذير على تداولها.

وأقدم عدد من المواطنين في عدة قرى مصرية على الانتحار باستخدام "حبة الغلة القاتلة"، المستخدمة ضد تسوس القمح.


البحيرة تسجل أعلى نسبة حالات انتحار باستخدام الحبوب القاتلة


انتحرت ربة منزل بقرية صفط الحرية بمركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، اليوم الجمعة، بعد تناولها حبوب حفظ الغلال؛ لمرورها بحالة نفسية سئية، بسبب خلافات أسرية.

وبتوقيع الكشف الطبي عليها بمعرفة مفتش الصحة، أفاد بتقريره، أن سبب الوفاة هبوط حاد بالدورة الدموية، وتوقف بعضلة القلب، نتيجة تناول مادة سامة، ولا يمكن الجزم بسبب الوفاة.

وبسؤال والدها (ع.ا)، مساعد شرطة ومقيم بذات الناحية، قرر بتناول نجلته المذكورة قرص مبيد حشري "خاص بتخزين الغلال"، لمرورها بحالة نفسية سيئة؛ لوجود خلافات أسرية بين زوجها، ولم يتهم أحد بالتسبب.



انتحار مزارع بمركز إيتاي البارود بالبحيرة 

حيث ورود بلاغ لمركز شرطة إيتاى البارود، من المستشفى العام، بوصول" ص. م.ح" 50 سنة مزارع، مصاب إدعاء تسمم نتيجة تناول مادة غير معلومة، وتوفي فور وصوله.

وبتوقيع الكشف الطبى عليه بمعرفة مفتش الصحة، أفاد بتقريره وجود اتساع غير كامل بحدقة العين وشحوب بالجسم، وسبب الوفاه هبوط حاد بالدورة الدموية، وتوقف بعضلة القلب نتيجة تناول مادة سامة ولا يمكن الجزم بوجود شبهة جنائية من عدمه.

وبسؤال ابن المتوفي، قرر بتناول والده المذكور قرص لمبيد حشري، خاص بحفظ الغلال، لمروره بحالة نفسية سيئة بسبب خلافات أُسرية ولم يتهم أحد بالتسبب في ذلك.

حالة تسمم جديد لعامل في العقد العشرين من عمره بسبب الحبوب القاتلة 

حيث ورد بلاغ لمركز شرطة شبراخيت، من المستشفى العام، بوصول " م. ع.م " 25 سنة، عامل مصاب إدعاء تسمم نتيجة تناول مادة غير معلومة، وتم تحويله لقسم السموم بمستشفى كفرالدوار العام وتوفي فور وصوله.

وبتوقيع الكشف الطبى عليه، بمعرفة مفتش الصحة، أفاد بتقريره عدم وجود إصابات ظاهرية، وسبب الوفاه هبوط حاد بالدورة الدموية وتوقف بعضلة القلب، نتيجة تناول مادة سامة ولا يمكن الجزم بوجود شبهة جنائية من عدمه. 
وبسؤال عم المتوفى، قرر بتناول ابن شقيقه المذكور قرص لمبيد حشرى خاص بحفظ الغلال، لمروره بحالة نفسية سيئة، حيث أنه كان يعانى من مرض نفسى ويعالج منه منذ فترة، ولم يتهم أحد بالتسبب فى ذلك.

البحيرة تشهد حالات تسمم لربة منزل وعامل 

حيث تلقى اللواء جمال الرشيدي، مدير أمن البحيرة، إخطارا بالواقعة من اللواء محمد هندي مدير المباحث الجنائية، وبالفحص تبين ورود بلاغ لقسم شرطة كفرالدوار من المستشفى العام بوصول ، "م.ا.ك." 25 سنة ربة منزل ومقيمة مركز حوش عيسى مصابة إدعاء تسمم نتيجة تناول مادة غير معلومة ولا يمكن استجوابها.

بسؤال زوجها عامل ومقيم بذات الناحية قرر بتناول زوجته المذكورة قرصا لمبيد حشري خاص بحفظ الغلال، لمرورها بحالة نفسية سيئة بسبب خلافات زوجية بينهما، أثناء تواجدها بالمنزل، ولم يتهم أحدا بالتسبب في ذلك.

كما تبلغ لمركز شرطة كوم حمادة من المستشفى العام بوصول" ر.ا.ع" 24 سنة سائق توك توك ومقيم قرية مصابا ادعاء تسمم نتيجة تناول مادة سامة ولا يمكن استجوابه، وتم تحويله للمستشفى الجامعي بطنطا.

بسؤال ابنة خالته ربة منزل ومقيمة بذات الناحية قررت بحدوث إصابة المذكور بطريق الخطأ اثناء قيامه بفتح عبوة أقراص لمبيد حشري خاص بحفظ الغلال عن طريق فمه، ولم تتهم أحدا بالتسبب في ذلك، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وجارى العرض على النيابة العامة.

تزايد حالات الانتحار في المنوفية باستخدام الحبوب القاتلة 

وفي المنوفية، تزايدت حالات الانتحار بـ"الحبة القاتلة»، وبالتحديد في مركز شبين الذي شهد 4 حالات انتحار خلال شهرين فقط.


انتحار عروسين قبل شهور من زفافهم بالمنوفية

حيث بدأت وقائع الانتحار بقرية شبرا باص عندما أقدمت فتاه طالبة بكلية التربية على الانتحار فبعد انتظار عدة سنوات لزفافهما، يئست طالبة كلية التربية من الحياة بسبب كثرة المشاكل بين عائلتها وعائلة خطيبها فقررت الانتحار، ولم يقدر خطيبها على فراقها فتناول مادة سامة، ولحق بها عقب يومين من وفاتها وقبل شهور من زفافهما.

حالة انتحار جديدة بقرية شبرا باص بالمنوفية

ولم يمض شهر بقرية شبراباص التي شهدت حالتي انتحار بأقراص حفظ القمح، استيقظ الأهالي على خبر انتحار " رحاب. ب " 23 سنة عقب تناولها حبوب حفظ القمح وذلك عقب مشادة مع زوجها لتعنيفه لها في الشارع عقب خروجها لشراء مستلزمات المنزل من محل مقابل لمقهي بالقرية 

انتحار ربة منزل بشبين الكوم بالأقراص القاتلة

كما أقدمت ربة منزل، قبل يومين من الواقعة سالفة الذكر، على الانتحار بتناولها قرصا لحفظ القمح، بقرية البتانون بمركز شبين الكوم لمرورها بضائقة نفسية لسفر زوجها للخارج منذ فترة وخلافات مع والدة زوجها.


كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟

كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟
ads