المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اقتصاديون لـ «بوابة المواطن»: ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 بأسوان فرصة

الأربعاء 13/مارس/2019 - 04:52 م
علا عوض
طباعة
تشهد مصر السبت المقبل انعقاد ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 بأسوان، عقب أسابيع قليلة من رئاستها للاتحاد الإفريقي بما يمثل انفتاحا للعلاقات المصرية الإفريقية.

تسعى مصر خلال ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 بأسوان إلى خلق فرص استثمارية مع الدول الإفريقية، والعمل على ضخ الخبرات بها، وفتح منافذ تسويقية عبرها، وترويج الثقافات المصرية والمنتجات المصرية أيضا، لخلق جيل إفريقي قادر على التفاهم المصرى الجيد.

تواصلت «بوابة المواطن الإخبارية» بخبراء في المجال الاقتصادي للوقوف على حجم التبادل الاقتصادي والسياسي بين مصر والدول الإفريقية، والذين أكدوا بدورهم أن ملتقى الشباب العربي والإفريقي بأسوان 2019 فرصة لن تتكرر مرة أخرى ولا بد من استغلالها الاستغلال الأمثل.
 
أستاذ علوم سياسية: مصر لها دور متعدد المحاور
الدكتور أكرم بدر
الدكتور أكرم بدر

يقول الدكتور أكرم بدر، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، إن مصر خلال السنوات الأخيرة انطلقت انطلاقة قوية داخل الدول الإفريقية، فلها دور قوى متعدد المحاور فى القارة الإفريقية ككل، متابعًا أن مصر تتجه حاليا نحو الاستثمار فى دول جنوب القارة الإفريقية، فنجد مساحات زراعية مشتركة ما بين مصر ودول الجنوب الإفريقي.

وتابع بدر أن أبرز العلاقات المصرية تتجلى بين مصر وتنزانيا أو مصر وزامبيا وخاصة مع اتجاه مصر للتعاون الزراعى مع البلدين وفتح مزراع مشتركة واستزراع محاصيل مصرية بأراضيها، كما تتجلى العلاقات واضحة مع دولة الكاميرون وتواجد فروع للشركات المصرية بها من مثل شركات الحديد والمقاولات وغيرها، مشيرًا إلى وضوحها بصورة جيدة مع السودان حيث تسعى مصر جاهدة لمد خطوط السكك الحديدية إلى السودان وتصدير الكهرباء إليها.

وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على أن مصر تُولى القارة الإفريقية اهتمامًا خاصًا، فرئاسة مصر للاتحاد الإفريقي يعطيها ثقلًا كبيرًا، مؤكدًا على أن القارة السمراء تعد بكرًا، وكافة دول العالم الخارجى تسعى إلى الاستثمار فى القارة السمراء مثل الصين والهند واليابان وألمانيا وغيرهم.

وأشار إلى أن الجولات التى نظمها الرئيس عبد الفتاح السيسي خدمت مصر بشكل أقوى القارة الإفريقية ككل، فمصر حلقة الوصل بين التقدم التكنولوجى العالمى والتقدم الإفريقي.

وأضاف بدر أن مصر تسعى بشكل قوى لتوطيد العلاقات بينها وبين دول حوض النيل فى القارة الإفريقية، خاصة وأن النيل هو شريان الحياة، مشيرًا إلى خلق العديد من الجوانب المشتركة مع كافة البلدان، والعلاقات التكاملية المتبادلة.

رشاد عبده: ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 بأسوان فرصة استثمارية
الدكتور رشاد عبده
الدكتور رشاد عبده
عن حجم التبادل الاقتصادى بين مصر والقارة السمراء حدد الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادى، ذلك فى ثلاث نقاط أن مصر لديها استثمارات مالية وتجارية مع الدول الإفريقية، وأن هناك تبادل تجارى مشترك بين مصر وإفريقية ككل، كما أن هناك فرصة لمصر لزيادة صادراتها للدول الإفريقية.

وتابع عبده أن هناك ميزة لابد من العمل وهى رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، فلابد من خلق علاقات وطيدة تمكننا من زيادة الصادرات المصرية إلى الدول الإفريقية، وخاصة وأن ذلك حاليا لا يتناسب مع حجم مصر، حيث تستورد الدول الإفريقية صادرات تقدر بنحو 330 مليار، نصيب مصر منها 3% فقط.

وأكد الخبير الاقتصادى أن مصر تسعى لتعزيز علاقاتها الدولية مع الدول الإفريقية فى كافة المجالات حتى لا تعطى مساحة لأى نوع من الدول لخلق نوع من العداء الفكرى، مشيرة لعقد مصر العديد من الاتفاقيات الدولية للتعاون المشترك مع الدول الإفريقية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads