المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السعودية تنتظر تصويت الكونجرس لدعم حرب اليمن

الأربعاء 13/مارس/2019 - 07:31 م
آلاء يوسف
طباعة
تنتظر المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، تصويتًا في مجلس الشيوخ الأمريكي( الكونجرس)، على قرار لإنهاء دعم واشنطن للتحاف العسكري لحرب الحوثيين في اليمن, في ظل حالة الضغط على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتشديد سياسته تجاه المملكة.

ولا يعتبر تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي (الكونجرس)، فيما يخص السعودية هو الأول من نوعه، فهو التصويت الثاني على القرار الخاص بسلطات الحرب خلال أربعة أشهر.

وفي ديسمبر الماضي، وافق الكونجرس على القرار بتأييد 56 صوتًا، ومعارضة 41 ، كما تم توجيه اللوم لرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسبب سقوط قتلى مدنيين في حرب اليمن وقضية قتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في تركيا.

وفي فبراير الماضي هددت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باستخدام حق الفيتو أمام الكونجرس في محاولته لإنهاء العسكري الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن.

وكان مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون في ديسمبرالماضي، قد أقر قرار سلطات الحرب، وهي أول مرة يقر فيها أحد مجلسي الكونغرس مثل هذا القرار، إلا أن الجمهوريين الذين كانوا يسيطرون على مجلس النواب في ذلك الحين لم يسمحوا بالتصويت في المجلس على القرار.

وذكرت رويترز أن القرار سيواجه صعوبة في حشد أغلبية الثلثين اللازمة في كلا مجلسي الكونغرس للتغلب على حق الرئيس في النقض.

 السعودية تنتظر تصويت الكونجرس لدعم حرب اليمن
وفي ذلك الوقت قال عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي ماك شرقاوي، إن مشروع القرار رسالة للرئيس الأمريكي لتشديد سياساته تجاه السعودية، معتبرًا ما حدث يعطي إشارة بأن هناك جمهوريين اتفقوا مع الديمقراطيين في هذه القضية.

يذكر أن الولايات الأمريكية المتحدة تدعم الحملة الجوية بقيادة السعودية في حرب اليمن، بمهام لإعادة تزويد الطائرات بالوقود في الجو، بالإضافة إلى دعم يتعلق بجمع المعلومات والاستهداف.

اقرأ أيضًا: «الشهابي»: قرار الكونجرس يضع علاقات السعودية وأمريكا في خطر

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads