المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«المملكة الأردنية» تصنف مساجدها إلى ثلاث فئات

الخميس 14/مارس/2019 - 02:01 ص
أحمد الأمير
طباعة
أصدرت الحكومة الأردنية مشروع نظام جديد للمساجد ودور القران الكريم لعام 2019 تمهيدا لإرساله للمجلس التشريعي لإقراره حسب الأصول. 

وقال الدكتور"عمر الرزاز" رئيس الحكومة الأردنية أن بموجب هذا النظام يتم تصنيف المساجد إلى ثلاث فئات وهي "المسجد الجامع "و"المسجد" و"المصلى" على أن تحدد مساحة الأرض التي تخصص لكل فئة والعناصر الإنشائية التي يجب أن تتوافر في المشروع.

ومن جانبه أضيف عنصرا أخرا في مخطط إنشاء المساجد الجامعة يتعلق بمسائل التعليم من خلال إضافة طابق أو جزء من أجزاء المسجد بالإضافة للعناصر الأخرى الخدمية.

ونص مشروع النظام على إن يكون إمام المسجد معين بشكل رسمي من قبل الحكومة ويعين كرئيس للجنة رعاية المسجد بدلا من أن يكون نائبا لرئيس اللجنة. 

كما أضيفت مادة جديدة أعطت مجالس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية سلطة إصدار تعليمات لتنظيم صناديق جمع التبرعات في المسجد الأقصى وساحاته.

واحتوى نص مشروع النظام على بند خاص بتشكيل لجنة تدريس القرآن الكريم للإناث تتبع الجمعية الدينية المرخصة على أن تحدد مهامها وصلاحياتها وتحدد أسس منح شهادات الحفاظ والإجازة في أحكام التلاوة وتحدد شروط المشاركة في المسابقات المحلية والدولية.

التي تمنحها الوزارة، وتحديد إجراءات وشروط الاشتراك في المسابقة الهاشمية لحفظ القران الكريم وتلاوته، المحلية والدولية.

«المملكة الأردنية» تصنف مساجدها إلى ثلاث فئات
وعلى صعيد أخر قرر مجلس الوزراء الأردني الموافقة على نظام إعفاء سيارات الأشخاص ذوي التحديات الخاصة من الرسوم الجمركية والضريبية.

وأقر مجلس الوزراء الأردني أيضا اتفاقية منحة بين الحكومة الأردنية ووكالة التنمية والتعاون السويسرية لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع استبدال شبكات مياه الصرف الصحي ومياه الشرب بمخيم فى منطقة جرش في الفترة من 2019 إلى 2020 بواسطة شركة اليرموك.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads