المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم المسائية اليوم الأربعاء 13 مارس 2019

الأربعاء 13/مارس/2019 - 10:02 م
أهم أخبار العالم
أهم أخبار العالم المسائية
حامد العدوى
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" أهم أخبار العالم التي وقعت على مدار الساعات الماضية وحتى الساعة العاشرة اليوم الأربعاء 13 مارس 2019.

الصين تدعم فنزويلا في أزمة الكهرباء وتخالف أمريكا
أعلنت الصين دعم فنزويلا في أزمة الكهرباء، إذ عرضت على رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، المساعدة على استعادة شبكة الكهرباء، مخالفة العقوبات الأمريكية المفروضة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانج، خلال المؤتمر الصحفي اليومي عن دعم فنزويلا في أزمة الكهرباء: «إن الصين لاحظت تقارير، تفيد بأن شبكة الكهرباء قد تعطلت بسبب هجوم القرصنة، وتشعر بالقلق العميق جراء ذلك، وتأمل في أن يتمكن الجانب الفنزويلي من اكتشاف سبب هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن، واستئناف الإمداد الطبيعي بالطاقة والنظام الاجتماعي".

صومالي يقاضي ألمانيا بسبب مقتل والده في غارة جوية
تنتظر ألمانيا اليوم حكمًا قضائيًا في دعوى رفعها أحد الصوماليين ضد الدولة الألمانية، بسبب مقتل والده في غارة جوية نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية على الصومال في 2012م.

وبرر الصومالي دعواه ألمانيا عن الغارة الجوية ، بأن الطائرة الأمريكية التي نفذت الغارة ضد المدنيين في الصومال، جرى التحكم فيها من قاعدة رامشتاين الأمريكية في ولاية راينلاند-بفالتس الألمانية.

وقالت المتحدثة باسم المحكمة الإدارية العليا قبيل المحاكمة، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الألمانية، إن المحكمة لا تتوقع إصدار حكم سريع في القضية.

قطر تثير الغضب في غزة.. والسبب ياسر عرفات
أثارت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة جدلًا واسعًا بشأن، طمس رمزية الرئيس الراحل ياسر عرفات، في القطاع، إذا ما تم تخصيص أرض مهبط طائرته مقرًا دائمًا للجنة.

وصرح رئيس اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة السفير القطري محمد العمادي، بشكره للرئيس الفلسطيني محمود عباس على تخصيصه قطعة أرض لإقامة مقر اللجنة في قطاع غزّة.

وقال في تصريحات صحفية أمس الثلاثاء: « قطر تشكر الرئيس عباس على تخصيصه قطعة أرض لإقامة مقر اللجنة القطرية في غزّة».

السعودية تنتظر تصويت الكونجرس لدعم حرب اليمن
تنتظر المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، تصويتًا في مجلس الشيوخ الأمريكي( الكونجرس)، على قرار لإنهاء دعم واشنطن للتحاف العسكري لحرب الحوثيين في اليمن, في ظل حالة الضغط على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتشديد سياسته تجاه المملكة.

ولا يعتبر تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي (الكونجرس)، فيما يخص السعودية هو الأول من نوعه، فهو التصويت الثاني على القرار الخاص بسلطات الحرب خلال أربعة أشهر.

وفي ديسمبر الماضي، وافق الكونجرس على القرار بتأييد 56 صوتًا، ومعارضة 41 ، كما تم توجيه اللوم لرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسبب سقوط قتلى مدنيين في حرب اليمن وقضية قتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في تركيا.

«نصرة القدس» تُدين تبرئة حارقي كنيسة نياحة العذراء
اعتبرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم الثلاثاء الموافق 1232018م، تبرئة محكمة الاحتلال في مدينة اللد مستوطنين احرقا كنيسة نياحة العذراء في القدس عام 2016، وكنيسة الطابغة على الشاطيء الشمالي لبحيرة طبريا عام 2015، تشيجع رسمي واضح على الاعتداء على المقدسات ودور العبادة.

ونددت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس، في بيانها عن كنيسة نياحة العذراء، تواطئ سلطات الاحتلال مع سوائب المتطرفين والمستوطنين المتهمين بالاعتداء على الفلسطينيين ودور العبادة، مثل كنيسة "نياحة العذراء" من خلال تبرئتهم او تخفيف الأحكام الصادرة بحقهم.

الشيخ نصار خزعل يكشف لـ«بوابة المواطن» سر تغيير مسمي شارع النجف
إنتقد الشيخ نصار خزعل، حفيد آخر أمراء الأحواز، ومسئول الثقافة والإعلام بجبهة التحرير الوطني الأحوازي، تسمية شارع مطار النجف بشارع الخميني.

وتسائل الشيخ نصار خزعل، حفيد آخر أمراء الأحواز، عن سر تسمية الشارع، قائلًا "هل خميني هو رئيس دولة العراق، أي عيب شوي مستحى من الشعب يا حرامية، أن يسمى باسمه شارع مطار النجف، مطالبُا بتسميته شارع الإمام على أو شارع الزهراء او احد أئمة آل البيت أو شارع الشهيد الصدر لو هذا صار الأمام 13.

حزب الله يُفعل وحدة سرية ضد الاحتلال الإسرائيلي.. التفاصيل
زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن حزب الله اللبناني يحاول تفعيل وحدة سرية للعمل ضد إسرائيل، من الجولان.

وأصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي بيانًا، اليوم الأربعاء، يقول فيه:« خلال صيف 2018 م، طرأ تغيير في ملامح نشاطات حزب الله في هضبة الجولان، حيث بدأ بإقامة وحدة ملف الجولان رغم الأزمة الاقتصادية التي يعيشها، ويتم إنشاء الوحدة من خلال الاعتماد على أُطر حزب الله الأخرى القائمة في سوريا, ولبنان, بالإضافة إلى بنيات تحتية، ووحدات في الجيش السوري، وسكان في الشق السوري من هضبة الجولان».

«مارين لوبان» تُنادي بوقف دخول لاجئي الجزائر إلى فرنسا
انضمت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبان، لوالدها الرئيس السابق للجبهة الوطنية جان ماري لوبان، في المطالبة بوقف منح الجزائريين تأشيرات الدخول إلى فرنسا، لتجنب «تدفق أفواق المهاجرين».

وقالت مارين لوبان في تصريح لشبكة تلفزيون BFM Tv- RMC: « إن التوقف عن منح الجزائريين تأشيرات تدبير عقلاني، فزعزعة استقرار الجزائر يمكن أن يؤدي غدًا إلى تدفق كبير جدًا للمهاجرين، لأن ثمة اتفاقات بين الجزائر وفرنسا تتيح دخول الجزائريين بطريقة بالغة السهولة».


أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads