المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شركات ألمانية تحذر من صعود «النزعة الشعبوية»

الخميس 14/مارس/2019 - 08:22 ص
أحمد الأمير
طباعة
حذّر كبار مسئولين في شركات ألمانية رائدة اليوم الخميس من تمدد النزعة الشعوبية في البلاد مطالبين بالمشاركة والتعاون وتوطيد سياسات الانفتاح بما يسهم في ترسيخ الاستقرار.

وحذر مديرون التنفيذيون لشركات ألمانية، أبرزهم "تيسين كروب"، "آر‌ دبليو‌ إي"،" إي أون"، و"إفونك"، من أن مضامين الحملات الانتخابية المحلية الأوروبية تبدو أنها تهدد مبادئ التعاون الذي يفضي إلى مزيد من البناء والرخاء.

يذكر أن شركة "تيسين كروب" العملاقة هي مجموعة صناعية ألمانية تتألف من 670 شركة في جميع أنحاء العالم ويعمل فيها 150،000 عامل.

وتجمع تيسين كروب الكثير من شركات إنتاج الصلب في العالم أما شركة "آر‌ دبليو‌ إي" فهي شركة دولية رائدة في مجلات النفط والغاز فيما تعتبر شركة " إي أون" أحدى الشركات العالمية العملاقة في مجال الطاقة الشمسية أما شركة "إفونك" فتعتبر واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال الكيمائيات المتخصصة.

والنزعة الشعبوية الأوروبية ليست مجرد أيديولوجية أو فلسفة وإنما هي أرضية إدارية وسياسية وكثيرًا ما تنجذب إليها القوى والأحزاب والمؤسسات الساعية إلى تثبيت أقدامها في الخارطة السياسية المحلية والإقليمية.

شركات ألمانية تحذر من صعود «النزعة الشعبوية» 
وتعود نشأة الشعبوية إلى الفترة الواقعة بين ثلاثينيات وسبعينيات القرن التاسع عشر حين بدأت نزعتها في كل من روسيا والولايات المتحدة وكانت في الأصل تطلق على حركة زراعية دعت إلى تحريلا الفلاحين الروس وتزامنت مع تنظيم تظاهرات في أمريكا ضد المصارف وشركات السكك الحديدية.

وتتصاعد المخاوف من الأحزاب والحركات الموصوفة بالشعبوية كقوة سياسية واجتماعية خاصة في أوساط اليمينية المتطرفة بينما يؤكد محللون أن غيابها في بلدان أسيا بما فيها الدول ذات الاقتصادات الكبرى كاليابان وكوريا الجنوبية وغيابها في أمريكا اللاتينية من العوامل التي تساعد في صعود اليساريين إلى الحكم.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads