المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| قرية غرب سهيل في ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 «أباياسا أبا فيسكنا»

الخميس 14/مارس/2019 - 02:01 م
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: محمود حمدين
طباعة
اهتمام كبير تشهده قرية غرب سهيل في ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 بشكلٍ غير مباشر، وأحياناً مباشر والسبب في ذلك نهر النيل الذي جمع مصر مع دول الحوض والساحل.

النيل بالنسبة لمنطقة غرب سهيل في ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019

نهر النيل
نهر النيل
بين النوبة ونهر النيل حب بالفعل لكنه من طرف واحد، فقد كان النهر الحاني غير حنون على النوبيين، الذين هُجروا مرتين من أجل بلادهم، ولخصوا حبهم لوطنهم والنوبة بأنشودة أباياسا أبا فيسكنا.

تأسست قرية غرب سهيل عند البدء في بناء سد أسوان القديم سنة 1902 م، وكان من الصعب على أهل النوبة أن يتركوا البلد الأم لتلك القرية، لكن بعد 10 سنوات حيث تعلية السد قرروا النزوح إلى الجزر المجاورة لجنوب الخزان.
قرية غرب سهيل
قرية غرب سهيل
تشير كتب التاريخ النوبي أن القرية تأسست بالقرب جزيرة سهيل، وهى الجزيرة المقدسة التي عبد فيها الإله «خنوم»، وكان يُعتقد أنه الخالق وأن الجزيرة منبع النيل، كما ذكر المؤرخون عن الجزيرة أنها وُجدت في عهد الملك زوسر، الفرعون الثاني في الأسرة الفرعونية الثالثة بداية الدولة القديمة، الذي حكم مصر 29 عاما، حيث حدثت مجاعة لمدة سبع سنوات، ونصحه أحد كهنته بأن يقدم القرابين لخنوم، معبود الشلال، ولما قدم القرابين فاض النهر، واعتبرها المصريون القدماء بيت الإلهة ساتت، زوجة الإله خنوم.
قرية غرب سهيل
قرية غرب سهيل
بقي الحنين موصولاً بين النوبيين ووطنهم حتى للقاطنين بقرية غرب سهيل، لكن بناء السد العالي في الستينيات مثل حزناً للنوبيين، فلم يعد للنوبة وجود بسبب المشروع القومي، فكانت قرية غرب سهيل الماكيت المصغر للنوبة القديمة التي غرقت مرتين.

غرب سهيل في ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 .. النوبة هنا
قرية غرب سهيل
قرية غرب سهيل
صغيرة هي قرية غرب سهيل لكنها نموذج ترويجي لشكل النوبة، فشكل بيوتها النظيفة والمتناسقة والمزركشة يمثلوا دلالة واضحة على حالة الشجن لنوبة ما قبل النزوح.

التجارة داخل غرب سهيل في ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 ستشهد رواجاً كبيراً لكنهم لا يبيعوا بضائع عصرية وإنما نوبية وهذا يوحي بتمسك النوبيين بتراثهم، لكن لافتة محل «كوش» تثبت أن النوبيين لم ينسوا تاريخهم الأقدم من سدي أسوان والعالي بآلاف السنين، فكوش هي إمبراطورية نوبية قديمة ساهمت في حضارة وادي النيل.

الترويج للنوبة داخل غرب سهيل في ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019
السياحة في غرب سهيل
السياحة في غرب سهيل
كافة سكان قرية غرب سهيل في ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 ربما قرروا أن يساهموا في إظهار الحياة النوبية الأصلية والأصيلة للسائحين والوفود، حيث الجلباب النوبي والجِرَار والجِمال والأباريق وحتى التماسيح. 

تساهم قرية غرب سهيل في ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 بإعطاء فرصة للبيوت النوبية أن تكون متاحف مستقلة بذاتها تحولها إلى مزار سياحي لتفاصيل الدقة النوبية القديمة الظاهرة فيها.

قبل ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 كانت قرية غرب سهيل بالنسبة لسكانها ضمن خطة تطوير تقتصر على تأسيس 16 بيت للإنتاج الحرفي والشعبي واستضافة السائحين، ثم وصل عدد البيوت إلى 60 منزلاً بالتزامن مع إنشاء مرسى نيلي يبلغ طوله 60 متر.

غرب سهيل في ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 .. بيت الضيافة
قرية غرب سهيل
قرية غرب سهيل
تتسم قرية غرب سهيل في ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 بأنها بيت ضيافة كافة السائحين منذ صباح اليوم حتى مساءه، فاليوم يبدأ عن طريق المراكب الشراعية في النيل تحت سفح بربر، ثم ينزل السائح ليكون في انتظاره جملاً ليصحبه داخل القرية.

جولة السائح داخل غرب سهيل في ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 تكون ممتعة حيث يعايش تجربة حية داخل النوبة القديمة لكمية التشابه بين القرية والغارقة التي قرأوا عنها في الأدب.

ترجمة أنشودة أباياسا أبا فيسكنا
قرية غرب سهيل
قرية غرب سهيل
أنشودة أباياسا أبا فيسكنا، تلخص مشاعر النوبيين تجاه موطنهم الأصلي وقد غناها المطرب النوبي أحمد منيب ثم أعاد محمد منير إحياءها مرةً أخرى

أباياسا أبا فيسكنا ...هل تري سيكون في وسعنا
وي شوب دارينايا ...أن نعتبر كان سيئا لم يحدث
نوبا ووه مالينتو .. يا نوبة يا موطن الجميع وحبهم الكبير
شورتي تول كولوسوتو ... مكانك في القلب
كافيل بيلا ...لا والف لا
اوكين جيرا ....اصرف عنا البلاء يا رب
واي واي شورتيل فايافي ... يا عمرنا انت مستقرة في ارواحنا
ماميي كونن فيافي ....ضربت جذورك في اعماقنا
ووه نوبتو ..يا نوبتنا
مالينتو ....ياحبنا الكبير يا محبوبة الجميع
اباياسا ...يا حبنا الكبير يا محبوبة الجميع

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads