المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار| وكيل زراعة الإسماعيلية يكشف خطة المديرية 2019

الجمعة 15/مارس/2019 - 10:01 ص
وكيل زراعة الإسماعيلية
وكيل زراعة الإسماعيلية
اسراء المغربي
طباعة
حدثنا الدكتور السيد خليل، وكيل زراعة الإسماعيلية، ورئيس القطاع الزراعي ونقيب المهندسين الزراعيين، عن إنجازات المديرية، وذلك ضمن حوار أجرته معه محررة «بوابة المواطن».

وكيل زراعة الإسماعيلية
وأكد وكيل زراعة الإسماعيلية على وجود رقابة كاملة على توزيع الأسمدة الزراعية من خلال الجمعيات الزراعية، مشيرًا أن حالات التعدي على الأراضي الزراعية في نطاق محافظة الإسماعيلية، يتم في أضيق الحدود، نظرًا تطبيقًا للقانون، لافتًا إلى أن إصدار كارت الفلاح، وتوافر الأسمدة هما من ضمن حق الفلاح على الدولة، وتنفيذًا لسياستها الزراعية، وجاء نص الحوار كالآتي: 

بداية ما وضع الزراعة حاليًا في محافظة الإسماعيلية؟
قال الدكتور السيد خليل، وكيل زراعة الإسماعيلية، أن وضع الزراعة بـ محافظة الإسماعيلية أفضل مما كان، حيث تمتلك المحافظة ما يقارب 413 ألف فدان، وتم استغلال نصف هذه المساحة في زراعة الأشجار؛ حيث قمنا بزراعة 103 ألف فدان مانجو اسمعلاوي، التي تشتهر بها المحافظة بأصناف عديدة مميزة مثل البلدية، العويسي والسكري.

وأشار وكيل زراعة الإسماعيلية، إلى ان المزارعين بـ محافظة الإسماعيلية، يقومون بزراعة الأصناف الأجنبية مثل الكيت والكينت التي تعطي إنتاجية أعلى من الأصناف البلدية، وأصبحت المدينة تمتلك 40 ألف فدان قمح خلال عام 2018، بالإضافة إلى زراعة نبات البنجر في مساحة 8 آلاف فدان، كما تم تحديد مساحة 1000 فدان لزراعة القطن، وتسعى المديرية إلى زيادة هذه المساحة، إلى جانب توفير الأسمدة طوال الموسم الزراعي، فلم توجد أي مشكلة فى توزيع الأسمدة، حيث تقوم المحافظة وتوزيعها بالتساوي على جميع المستفيدين، كما ‏يتم توفيرمياه الري بالتنسيق مع مديرية الري بالمحافظة.

وكيل زراعة الإسماعيلية
وكيل زراعة الإسماعيلية
هل تم تطبيق قرار حظر بيع الدواجن الحية بالمحافظة؟
قال وكيل زراعة الإسماعيلية: حاليًا لم يتم تطبيقه، ولكن سيتم تطبيق القرار بداية من شهر مايو أو يونيو المقبل فيمحافظة الإسماعيلية.

وما عدد حالات التعديات على الأراضي الزراعية بمحافظة الإسماعيلية؟ وماهي الإجراءات القانونية المتخذة حيال ذلك؟
أشار وكيل زراعة الإسماعيلية، حالات التعدي في محافظة الإسماعيلية، تتم في أضيق الحدود، بسبب التطبيق الصارم للقانون، حيث يتم اتخاذ الإجراء اللازم حيال المخالفات، ونقوم بإزالة المخالفة في الحال بالتنسيق مع الوحدة المحلية والأجهزة الأمنية، كان يوجد ما يقارب الـ 600 فدان حالة تعدى على الأرض الزراعية عام 2011، وتم إزالة 65% تقريبًا من حالات التعديات القديمة، كما يتم إجراء الإزالة الفورية فى الوقت الحالي قبل تسجيل المخالفة.

ما حجم الصادرات في محافظة الإسماعيلية؟
أكد وكيل زراعة الإسماعيلية، أن حجم الصادرات فى محافظة الإسماعيلية،  تجاوز 88 مليون دولار خلال الثلاثة أشهر الاخيرة، ‏فنحن نصدر الفاصوليا الخضراء، والبصل والفراولة والبرتقال والطماطم، إلى جانب المحاصيل الحقلية والنباتات الطبيعية والعطرية للدول العربية والإتحاد الأوروبي.

ما أهم الإنجازات التي تم تحقيقها في العام الماضي 2018؟
أضاف وكيل زراعة الإسماعيلية، كان لدينا مشكلة في المانجو موضوع «العفن الهبابي»، وفي خلال العام الماضي والعام الحالي قمنا بمعالجة ما لا يقل عن 80% من الإصابات، وحاليًا الإصابة تحدث في أقل حدودها؛ ونسعى دائما إلى أن نكون بجانب المزارعين يد بيد، فنجد 60% من العلاج يقع على عاتق المزارع في العمليات المزرعية مثل التقليل من الأشجار وخفض ارتفاعها ونقص التزاحم بين الأشجار وإزالة الحشائش من أسفل الأشجار، لخفض الرطوبة التي تسبب الحشرة القشرية التي تسبب المرض الذي ينتج عنه الندوة العسلية التي يتربى عليها العفن الأسود.

ما أهم المشاكل التي واجهت المديرية عام 2018؟ وكيف تم التعامل معها؟
لم يوجد مشاكل كبيرة، ولكن كنا نواجه مشكلة نقص مياه الري على فترات وقمنا بحلها في أسرع وقت، مثل مشكلة العفن الهبابي التى تم حلها.

هل تم تطبيق البطاقة الذكية للفلاح؟
أوضح وكيل زراعة الإسماعيلية، أنه تم إنجاز جميع إجراءات البطاقة الذكية، وقريبا سيتم إصدار البطاقات.

ماذا عن زراعة القطن؟
أشار وكيل زراعة الإسماعيلية، كنا نمتلك السنة الماضية حوالي 600 فدان قطن، ونسعى إلى توصيل القطن إلى المستهدفين في الفترة المقبلة من خلال هذا العام، حيث تتم زراعة القطن في القنطرة شرق والقنطرة غرب.

هل يتم تطبيق الحجر الزراعي المحلي بين المحافظات أم هو مقتصر على الناحية الدولية فقط؟
لدينا جهاز الحجر الزراعي بمبنى محافظة الإسماعيلية، فهو جهاز مستقل يقوم بعمله على أكمل وجه.

حوار| وكيل زراعة
هل توجد مبيدات مسرطنة في الأسواق؟
قال وكيل زراعة الإسماعيلية، لدينا جهاز مبيدات يتم استخدامه للإشراف على المحلات التجارية، وعندما نجد محل غير مرخص، نقوم بأخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المحل التي يتم التعرف عليه من خلال جهاز المبيدات والمخصبات.

هل يتم عمل ندوات إرشادية للمزارعين؟
صرح وكيل زراعة الإسماعيلية، أن المديرية تقوم بتنظيم العديد من الندوات الإرشادية في جميع المجالات، ويتم ‏عقد خطة تدريبية ثانوية، بالإضافة إلى الندوات المشتركة مع محطات البحوث؛ والندوات التدريبية للصناعات الحرفية، والزراعية في جميع التخصصات مثل الصناعات الغذائية، ومقاومة الأمراض، والتوعية لإستخدام التسميد، وترشيد استهلاك المياه، إلى جانب تعاون المديرية مع جامعة قناة السويس والمحافظة، والاشتراك فى ندوات المجلس القومي للمرأة للحديث عن دور المرأة العاملة في مديرية الزراعة.

ما هي الخطة الجديدة التي تقدمها مديرية الزراعة بالإسماعيلية في عام 2019؟ وما هي أهم المشروعات المستقبلية؟
أكد وكيل زراعة الإسماعيلية، أننا نسعى بشكل مستمر إلى مقاومة أمراض الزراعة، والعمل على نشر المقاومة الحيوية لكي نقلل من إستخدام المبيدات، وكذا ‏عقد الندوات والدورات عن الاستخدام الأمثل للمبيدات وخاصة لشباب المزارعين لتوعيتهم بإستخدام المبيدات بطريقة صحيحة، و‏نعمل على تحقيق أكبر مشروعات المديرية خلال الفترة المقبلة من خلال زيادة الرقع الزراعية لدينا في شرق القناة بمرور مصرف الوادي، عن طريق استخدام المياه المعالجة من الصرف الزراعي، إضافة إلى زيادة مشروع البتلو لصغار المربين، والجمعيات التعاونية للثروة الحيوانية؛ وزيادة تراخيص مزارع الإنتاج الحيواني والدواجن، حتى تظل تحت سيطرة الطب البيطري والزراعة، وأيضًا توفير جميع مستلزمات المزارعين.

ما رسالتك للمزارعين في العام الحالي 2019؟
نعدهم بأن يكون هذا العام أفضل، وسنعمل على توفير مستلزمات الإنتاج وحل مشاكل الري، ونطمئن جميع المزارعين فنحن دائمًا بجانبهم لمقاومة أي مرض زراعي، أو أي شيء فني أو معنوي يقابلهم.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads