المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كوبا وصندوق النقد الدولي.. ماراثون إنقاذ الحلفاء في فنزويلا

الجمعة 15/مارس/2019 - 01:01 ص
سيد مصطفى
طباعة
كشفت صحيفة الناسيونال الفنزويلية، عن الصراع الخفي بين طرفي الحكم في فنزويلا، سواء نيكولاس مادورو وداعميه الإشتراكيين من روسيا وكوبا، أو جوايدو وداعميه من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي وأمريكا اللاتينية
وبينت صحيفة الناسيونال الفنزويلية، أن صندوق النقد الدولي يستعد لتقديم حزمة من المساعدات للنهوض بدولة فنزويلا من أزمتها الحالية.

وأوضحت كريستين لاغارد مديرة عام لصندوق النقد الدولي قالت قبل أسبوع، دون أن يقدم مزيدًا من التفاصيل: "سيكون لدينا عمل هائل في أيدينا فيما يتعلق بفنزويلا، لأنها دولة لم تفتح أبوابها لصندوق النقد الدولي في السنوات الـ 15 الماضية".

وأضافت الصحيفة، أنه يستشهد المحللون الذين تم التشاور معهم بالمساعدة اللازمة لتحقيق الاستقرار في اقتصاد فنزويلا، الذي فقد 50٪ من الناتج المحلي الإجمالي في السنوات الخمس الماضية ويواجه دوامة التضخم المفرط، حوالي 65،000 مليون دولار، مما يستلزم مساعدة صندوق النقد الدولي.

ونقلت الصحيفة عن لاجارد قولها: "أعتقد أن فنزويلا ستكون أكبر فوضى، ولدينا تاريخ من المشاكل الكبيرة في أمريكا اللاتينية مع صندوق النقد الدولي، لكن فنزويلا ستكون أكبر بكثير من أي من تلك التي عشناها في الماضي". أكد ديبول.

وكشفت الصحيفة، أن الأزمة الفنزويلية تمثل مشكلة تتجاوز حدودها وتفيض على المنطقة، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 3 ملايين شخص غادروا البلاد في السنوات الأخيرة هربًا من الوضع الاقتصادي المحفوف بالمخاطر.

كما نقلت عن محلل إقتصادي فنزويلي، أنه على الرغم من أنه لا يرى "بلدان أخرى على المدى القصير تلجأ إلى صندوق النقد الدولي، لأنها لا تعاني من مشاكل خارجية، نعم هناك دول تعاني من أوضاع مالية خطيرة"، من بينها كولومبيا وبيرو والبرازيل.

وأضاف المحلل، أنه بعد الطفرة في أسعار السلع الأساسية في العقد السابق، فقد اقتصاد أمريكا اللاتينية الزخم، وما يبدو أكثر خطورة، لم ينتهز الفرصة لإجراء الإصلاحات الضرورية من أجل تحقيق نمو أكثر استدامة ومتوازنة.
أن صندوق النقد الدولي سيعود إلى أمريكا اللاتينية بعد سنوات من التباعد وعدم الثقة بين الجانبين.

وأكدت الصحيفة، أنه مع اعتماد برنامج المساعدة المالية للإكوادور هذا الأسبوع، وهو الأرجنتين الذي يعود إلى عام 2018 والأزمة الاقتصادية الخطيرة في فنزويلا، سيشارك صندوق النقد الدولي في أمريكا اللاتينية.

صندوق النقد وفنزويلا
صندوق النقد وفنزويلا
عودة بعد غياب
وأعلن صندوق النقد الدولي يوم الإثنين عن برنامج إنقاذ بقيمة 4200 مليون دولار متوجه إلى الإكوادور لتعزيز "الوضع المالي وتحسين القدرة التنافسية" للبلاد، حسبما بينت الصحيفة.

ونقلت الصحيفة، أن مونيكا ديبول الخبيرة الاقتصادية بمعهد بيترسون بواشنطن وأستاذ بجامعة جونز هوبكنز: "الشيء الوحيد الذي يفاجئ الإكوادور هو الوقت الذي استغرقته لطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي، لأنها كانت تحت ضغوط مالية كبيرة لبعض الوقت".

وأضافت الخبيرة الاقتصادية بمعهد بيترسون بواشنطن قائلة:"ما حدث على الأرجح هو أنه بالإضافة إلى المشكلات الداخلية، تمت إضافة الضغط الإضافي لأزمة الهجرة الفنزويلية والآثار المالية المترتبة عليها".

وأشارت الصحيفة إلى، أن القرض المقدم إلى الإكوادور يؤكد عودة المؤسسة المالية الدولية، رأس الحربة التقليدية في اقتصاد السوق الحرة، إلى منطقة اختارت في السنوات الأخيرة سياسات يسارية أكثر.

وأوضحت الصحيفة، أن بهذا المعنى، انتقد رافائيل كوريا، الرئيس السابق للإكوادور، بسرعة الاتفاق، الذي وصفه بأنه غير ضروري و"ضربة للشعب الإكوادوري".

وقال كوريا في مقابلة تلفزيونية مع قناة إفيه في دولة بلجيكا بأوروبا، حيث وقع الزلزال حاليًا: "إن الاتفاق مع الصندوق ليس إنجازًا، إنه مجرد تقديم".

سفير فنزويلا في مجموعة
سفير فنزويلا في مجموعة ليما
الحليف الكوبي
بينما أعلن خوليو بورخيس، سفير فنزويلا في مجموعة ليما، إن كوبا أرسلت مسؤولًا إلى فنزويلا لاضطهاد من يعارضون نيكولاس مادورو، حسبما كشفت الصحيفة.

وأكد بورخيس سفير فنزويلا في مجموعة ليما، إحتجاجه على دور المسئول الكوبي الجديد، قائلًا:"أود أن أشجب المواطن من أصل كوبي، أسدروفال دي لا فيغا أوريانا، وهو الرئيس الجديد للتسلل والاضطهاد في فنزويلا"، متهمًا هذا المسئول الكوبي، أنه لقد تم إرساله من قبل الديكتاتورية الكوبية لتعذيب وسجن أفراد القوات المسلحة وقادة المعارضة الديمقراطية في البلاد.

حذر بورخيس سفير فنزويلا في مجموعة ليما، من أن الاسم الحقيقي للمسئول الكوبي والمدعوا بالإسبانية De La Vega Orellana يمكن أن يكون اسمًا آخر، لأن تغيير الهوية هو ممارسة واسعة الانتشار من جانب العملاء الكوبيين.

قال الممثل أمام مجموعة ليما إن الكوبي مسؤول عن البيت العسكري وأن 20 شخصًا آخر، ممن يتشاركون في جنسيتهم، جزء من الحلقة الأمنية الأولى للرئيس الفنزويلي الحالي نيكولاس مادورو.

وكشف يورخيس، إن أتباع الديكتاتورية الكوبية هو الذي يصدر الأوامر اليوم في البيت العسكري وهو المسؤول عن الحلقة الأمنية الأولى للديكتاتور. هذا الأخير يظهر أنه لا توجد ثقة في القوات المسلحة، فهم يذهبون إلى الكوبيين لأنهم يعلمون أن المؤسسة العسكرية في تمرد تام ".

وقال بورخيس إن القرارات الهامة المتعلقة بالبلد تتخذ من هافانا وأن كوبا تمثل العقبة الرئيسية أمام وقف الاغتصاب. في رأيه، يجب على العالم توجيه كل الضغوط على النظام الكوبي لوقف التدخل في الوضع في الوضع الفنزويلي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads