المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مع اقتراب الحسم .. أسرار فوز الأكراد على الإرهاب في جيب داعش

الجمعة 15/مارس/2019 - 04:56 م
جيب داعش الأخير
جيب داعش الأخير
سيد مصطفى
طباعة
ينتظر العالم ساعة الإنتهاء من جيب داعش الأخير أن تدق، لكي يزول التنظيم بشكل نهائي عن شمال سوريا، بينما يفتح هذا التحرير سؤال آخر حول مصير قوات "قسد" ومنطقة الإدارة الذاتية في شمال سوريا.

الدور الأمريكي

مع اقتراب الحسم ..
قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيواستراتيجي، إن الأكراد في روجآفا الإقليم الكردي في سوريا، مديونين لأمريكا في تحقيق الانتصار على داعش، في جيب داعش الأخير.

وأكد الباحث الكردي ورئيس موقع الجيواستراتيجي، في تصريحات خاصة لـ «بوابة المواطن الإخبارية» أنه لولا الطائرات الأمريكية والتحالف الدولي لما تحقق كل هذا الأنتصار، والأكل الأكراد العدو التركي والدواعش والنظام السوري والروس والإيرانيين، مبينًا أن هذا النصر تحقق بيد الجميع الأكراد والأمريكيين في جيب داعش الأخير.

وأضاف الباحث الكردي ورئيس موقع الجيو إستراتيجي، أنه ليلة 12 مارس يستذكر انتفاضة روجآفا ضد النظام في دمشق، مبينًا أن قواتهم على أعتاب إنهاء منظومة داعش كليًا ربما خلال ساعات هذه الليلة، وستكون فرحتهم غدًا بالنصر على داعش في الباغوز كليًا وإقامة مباراة بين فريق الجزيرة ودير الزور وهذه المرة ليس من أجل أن يتقاتلوا وإنما أن يلتفوا حول المشروع الإنساني في الشمال السوري.

وأضاف الباحث الكردي ورئيس موقع الجيواستراتيجي:"بذلك عليهم أن يشكرون الطائرات الأمريكية وقواتها وأسلحتها، فلولاها لما انتصر الكورد كل هذا الانتصار، ولهذا هم مديونين لأمريكا، وفرنسا وبريطانيا وجميع الدول الأجنبية والعربية التي دعمت التدخل الأمريكي في سوريا".

وتطرق إبراهيم كابان، إلى السر الذي نصر الأكراد على داعش في جيب داعش الأخير، بأن قادة الدواعش كانوا مبشرين وفق أميرهم بأنهم سينتصرون على الأكراد ويفتحون بلادهم، وهذا ما رأه الإرهابي البغدادي في حلمه، ولكن ما حدث إنهم وبكل قوتهم وجبروتهم والدعم الذي تلقوه عسكرية ولوجستيًا والضخ الكبير بالأموال والإرهابيين من قبل تركيا لهم لم ينتصرو على الأكراد، بل فشلوا.

وأضاف كابان، أن السر في نصر الأكراد علي الدواعش، أنهم عرفوا أن لدى هذه القوة المتمثلة في وحدات حماية الشعب "ي ب ك" وقوات سوريا الديمقراطية ق س د إيمانا قويا ومنبعا للطاقة الذي ينصرهم.

عمليات التمشيط مستمرة
مع اقتراب الحسم ..
قال ميلاد كوركيس، الإعلامي بحزب الاتحاد السرياني، إن قوات المجلس العسكري السرياني قامت بعمليات تمشيط لعموم المناطق المحررة من يد داعش وذلك لتأمين المنطقة من الألغام لعودة المدنيين في جيب داعش الأخير.

وأكد ميلاد كوركيس في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن " بقيام قوات المجلس العسكري السرياني بعمليات تمشيط للقضاء على فلول التنظيم وإلقاء القبض على الخلايا النائمة التي عادت مع عودة المدنيين، حيث تكللت العمليات بالنجاح، وألقي القبض على العديد من الإرهابيين في جيب "داعش" الأخير.

المفاجآت

وأضاف ميلاد كوركيس، أن هناك خفايا في الباغوز دير الزور، بالمعقل الأخير لداعش في دير الزور، مبينًا أنه حدث نقل لنساء داعش لمناطق آمنة وبالمقابل يقوم داعش برد الجميل بذبح خمسين امرأة يزيدية.

وبين ميلاد كوركيس، أن هناك لعبة تحدث والاعيب داعش عديدة، محذرًا من كون ساعة نهاية ترحيل للمدنيين وحدوث أمر مفاجئ، لأن مفاجآت داعش لا تنتهي.

الدعم السياسي للإدارة الذاتية
مع اقتراب الحسم ..
قال مصطفى عبدي إعلامي كردي، إنه اجتمع اليمين واليسار والوسط الدولي في مساندة قوات سورية الديمقراطية في انتصار على الجماعات الموازية النكوصية. 

وأكد مصطفى عبدي أنه لم يكن السؤال المطروح، بأن قوات سوريا الديمقراطية لا تمتلك هوية تمثيل جهاز الدولة على غرار ترسانة الأسد الدولية، وإنما كان الطرح الواقعي نستطيع أن نعمل سويًا وفق النسق العالمي القائم، كونهم ينحدرون من لدن هذا النسق وليس خارج النسق

وأضاف مصطفى عبدي أن ما تبقى بخصوص الشرعية بقي مرهونًا للعمل السياسي والدبلوماسي اللاحق، لإعادة ترتيب هذا الجسم غير الدولتي وتحويله إلى كيان حقوقي وسياسي وأمني واقتصادي، بما يتماشى مع المهمة الأمريكية الطاغية عدم زعزعة الأمن المرسوم عالميًا
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads