المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تفاصيل| الكشف عن هوية منفذ الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا

الجمعة 15/مارس/2019 - 11:51 ص
إسلام النجار
طباعة
قال رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، أن منفذ الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا، اليوم الجمعة، متطرف يميني أسترالي.

الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا
وأضاف موريسون إن إطلاق النار على أحد المسجدين المستهدفين في كرايست تشيرش نفذه مواطن أسترالي وصفه بأنه «إرهابي متطرف يميني عنيف»، مشيرا إلى أن سلطات نيوزيلندا تتولى التحقيق.

وأكد موريسون بذلك معلومات صحافية أفادت أن أحد المهاجمين أسترالي، بدون إضافة المزيد من التفاصيل حول هويته.

واكتفى بالقول إن أجهزة الأمن الأسترالية تحقق بشأن روابط محتملة بين أستراليا الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا، مؤكدا دعمه الكامل لنيوزيلندا.

ومن جانبها أفادت شرطة نيوزيلندا أنها أوقفت ثلاثة رجال وامرأة بعد الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا بكرايست تشيرش، من غير أن تكشف هوياتهم.

وظهرت صورة منفذ الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا من خلال مقطع الفيديو الصادم الذي بثه على «لايف فيسبوك»، يوثق عملية الهجوم من بدايتها إلى نهايتها.

وفي سياق متصل قال أحد شهود العيان الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا ، إنه رأى رجلاً يرتدي ملابس سوداء يدخل المسجد ثم سمع العشرات من الطلقات، تبع ذلك فرار أشخاص من المسجد في حالة رعب.

وتابع شاهد العيان في الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا، «رأيت قتلى في كل مكان، كان هناك 3 عند المدخل وعند الباب المؤدي إلى المسجد، وأشخاص داخل المسجد.. إنه أمر لا يصدق، أنا لا أفهم كيف يمكن لأي شخص أن يفعل هذا لهؤلاء الناس، لأي شخص. إنه أمر عبثي».

وقال إنه ساعد حوالي 5 أشخاص على التعافي في منزله، وقال إن أحدهم أصيب بجروح طفيفة.
وأضاف شاهد العيان: «لقد عشت بجوار هذا المسجد منذ حوالي 5 سنوات والناس رائعون، إنهم ودودون للغاية.. أنا فقط لا أفهم ذلك».

واختتم شاهد العيان، إن المسلح كان أبيض البشرة وكان يرتدي خوذة ونوعاً من المعدات على رأسه، ما أعطاه مظهراً عسكرياً.

كانت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا آرديرن، أعلنت أن حصيلة الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا بلغت 40 قتيلاً، فيما وصفت الهجوم بأنه «واحد من أحلك أيام نيوزيلندا»، وقالت إن الأحداث في مدينة كرايست تشيرش تمثل، عملاً غير عادي وغير مسبوق من أعمال العنف.

وأوقفت الشرطة 3 رجال وامرأة واحدة بسبب عمليات إطلاق النار، التي صدمت سكان البلاد الذين يصل عددهم إلى 5 ملايين شخص.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads