المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

توافد المصلين على مسجد ناصر الاتوبيس لأداء شعائر صلاة الجمعة

الجمعة 15/مارس/2019 - 12:17 م
البحيرة محمد وجيه
طباعة
توافد المصلين لأداء شعائر صلاة الجمعة اليوم 15 مارس 2019، على مسجد الاتوبيس بمدينة دمنهور محافظة البحيرة، لأداء صلاة الجمعة، وسط أجواء روحانية.

صلاة الجمعة اليوم
وأكد وكيل أوقاف البحيرة، أن موضوع خطبة الجمعة اليوم تدور حول «بر الأم»، مشيرًا الى أن أفضل الخلق سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم سئل: أيّ العمل أفضل؟ أي بعد الإيمان بالله والرسول فقال: الصلاة في وقتها، قال السائل: ثمّ أيّ ؟ قال: برّك لوالديك.

فضل بر الوالدين
وأوضح وكيل أوقاف البحيرة، إنّ فضل برِّ الوالدين عند الله عظيم، ولذلك قال الله تعالى: ﴿وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا﴾ لافتا، الى إنّ برّ الأمّ أعظم ثوابًا من برّ الأب كما أنّ عقوق الأمّ أشدّ إثْمًا من عقوق الأب، والعقوق هو إيذاء أحدهما أذًى غير هيّن كضرب أحدهما أو كشتم أحدهما. فمن هنا نجد أنّه لا بدّ لنا من أن نبيّن بعض ما ورد في أمر برّ الأمّ. ففي الحديث أنّ صحابيًّا قال لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم: من أحقّ الناس بحسن صحابتي؟ فقـال لـه الرسول: أمّك. قال: ثمّ من؟ قال: أمّك. قال: ثمّ من؟ قال: أمّك. قال: ثمّ من؟ قال: أبوك.

وأشار وكيل أوقاف البحيرة، إلى أن الأمّ هي التي حملت ولدها في بطنها تلك الشهور، والأمّ هي التي تألّمت عند الولادة تلك الآلام، والأمّ هي التي أرضعت ولدها الليل والنهار، والأمّ هي التي رعت في بيتها أسرتها فأوْلتها العناية وأعطتها الاهتمام لتخرج إلى المجتمع قادةً وسادة وأمراء ووزراء وعلماء وأمّهات وزوجات.

وتابع وكيل أوقاف البحيرة، أن الأمّ أولى بالبرِّ من سائر الناس فهي أعظم الناس حقًّا على الرجل، وفي حكم الرجل المرأة غير ذات الزوج فهي والرجل في هذا سواء. وقد ورد في الحديث الذي رواه الحاكم في مستدركه من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “أعظم الناس حقّا على المرأة زوجها وأعظم الناس حقّا على الرجل أمّه”.

وأشاد وكيل أوقاف البحيرة، بحسن استيعاب خطباء المساجد بالظروف التي تمر بها البلاد، وقدرتهم على توصيل المعنى والمفهوم للمصلين، محذرًا من استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads