المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إيران تتهم فرنسا باستغلال مجلس الأمن.. تفاصيل

الجمعة 15/مارس/2019 - 12:41 م
فريدة اولاد قباد
فريدة اولاد قباد
آلاء يوسف
طباعة
وجهت إيران نقدًا لاذعًا إلى فرنسا، متهمة الأخيرة باستغلال وضعها في رئاسة مجلس الأمن للتدخل في شؤون الدول، داعية الإدراة الفرنسية للانشغال بحالة الاستياء العميق داخل فرنسا.

إيران تتهم فرنسا
وقالت مندوبة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فريدة أولاد قباد، في اجتماع لجنة وضع المرأة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك:« في الذكرى الأربعين لانتصار الثورة الإسلامية.. إن الشعب الإيراني مضى طويلًا لاحتضان الحرية وبناء الجمهورية الإسلامية على أساس مبادئ الاستقلال والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان».

وأضافت مندوبة إيران:«إن الممارسات التعسفية أحادية الجانب وإجراءات الحظر اللا قانوني، قد انتهكت صراحة حقوق الإنسان للنساء، والفتيات، ومن ضمنها الصحة والتعليم، والأمن الغذائي، والوصول إلي أنظمة الضمان الاجتماعي، والخدمات العامة والبنى التحتية المستديمة».

إيران تتهم فرنسا باستغلال مجلس الأمن.. تفاصيل
وأعربت فريدة أولاد قباد عن استيائها من تصريحات المندوبة الفرنسية التي أدلت بها خلال حفل افتتاح اجتماع اللجنة، قائلة:«إننا نعرب عن استيائنا العميق تجاه تصريحات مندوبة فرنسا، والتي طُرحت عبر استغلالها لمكانتها كرئيسة لمجلس الأمن مزاعم تدخلية، ونحن ننصحها قبل كل شيء بالاهتمام بالاستياء الاجتماعي العميق في الداخل الفرنسي بدلًا عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى».

وأضافت في كلمتها:« إن الحرب الاقتصادية الأمريكية المفروضة على إيران والمتخذة عبر إجراءات تعسفية وأعمال حظر أحادية غير قانونية تتعارض تمامًا مع القرار الثالث الصادر في العام 2018 من قبل محكمة العدل الدولية في لاهاي».

وأكدت مندوبة إيران أن السيدات والفتيات في بلادها يشاركن بشكل قيم في عملية التنمية والإعمار، في كافة الأصعدة في المجتمع الإيراني، ومنها: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، ومن ضمنها: التعليم، والتعليم العالي، فحققت قفزات هائلة خلال الأعوام الأربعين الماضية منذ انتصار الثورة الإسلامية في إيران.

وختمت مندوبة إيران في اللجنة، بيانها قائلة: «إن النسوة الإيرانيات تمكن من تحقيق مشاركة لافتة ومتنامية في مجال الشركات الناشئة، وتوفير فرص العمل، فهنالك في مجال الأعمال للشركات المعرفية 400 سيدة كمديرة عامة لهذه الشركات، و450 سيدة كرئيسة هيئة إدارة لهذه الشركات».

إقرأ أيضًا: إيران: الرد على إسرائيل سيكون حازما اذا فعلت هذا الأمر
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads