المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في يوم المرأة المصرية 2019.. 66 قاضية وعمدة ومأذونة

الجمعة 15/مارس/2019 - 07:30 م
يوم المرأة المصرية2019
يوم المرأة المصرية2019
أسماء حامد
طباعة
هنأت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، نساء مصر بمناسبة الاحتفال بـ يوم المرأة المصرية 2019، الذي يتم الاحتفال به يوم 16 مارس من كل عام.

يوم المرأة المصرية 2019

وأشارت رئيسة المجلس القومي للمرأة، في يوم المرأة المصرية 2019، إلى بعض مكتسبات المرأة المصرية بعد مرور مائة عام على كفاحها من 1919 إلى 2019، حيث بلغ إجمالى عدد القاضيات فى مصر ٦٦ قاضية، تم تعيينهن على عدة مراحل.

وأضافت مايا مرسي، أن المجلس الأعلى للقضاء قام بتعيين أول مساعدة لوزير العدل لشئون المرأة والطفل وهى المستشارة غادة الشهاوي، تلاها تعيين المستشارة سوزان عبد الرحمن كأول مساعدة لوزير العدل لقطاع حقوق الإنسان، ثم تعيين المستشارة سالي الصعيدي فى الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للقضاء، كما شغلت القاضيات الكثير من المناصب العليا بالإدارات العليا للتفتيش القضائي والمكاتب الفنية بوزارة العدل والمكتب الفني بمحكمة النقض، ومؤخراً تم ترقية 16 مستشارة إلى درجة رئيس استئناف وهى أعلى درجات السلم القضائي.

وتابعت مايا مرسي حديثها عن ما حققته المرأة في يوم المرأة المصرية 2019، أنه تم تعيين المرأة المصرية لأول مرة في منصب المحافظ في 2017، وأول نائبة لمحافظ البنك المركزى، وتعيينها رئيسة لهيئة النيابةالإدارية، ووكيلة لمحافظ البنك المركزى للرقابة والإشراف على البنوك وقطاع مكتب المحافظ، مضيفة أن المرأة المصرية حاليًا غي أعلى نسبة تمثيل وزارى للمرأة في تاريخها والتي بلغت 25%، مع تعيين أول وزيرتين للسياحة والثقافة.

وأكدت مايا مرسي بمناسبة الاحتفال بـ يوم المرأة المصرية 2019، حصدت المرأة المصرية خلال السنوات الأخيرة العديد من المهن التى كانت حكراً على الرجال، وأثبتت كفاءة يشهد لها، مثل المأذونه والعمدة ورئيسة القرية.

كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟

كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟
ads