المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الأوقاف عن مذبحة مسجد نيوزيلندا :«قتل النفس الكافرة حرام»

الجمعة 15/مارس/2019 - 06:07 م
وزير الأوقاف عن مذبحة
وزير الأوقاف عن مذبحة مسجد نيوزيلندا
عمرو ناصر
طباعة
علق وزير الأوقاف محمد مختار جمعة على مذبحة مسجد نيوزيلندا التي وقعت اليوم الجمعة ؛ مسفرة عن سقوط عدد من الضحايا.

مذبحة مسجد نيوزيلندا 
وقال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة في  مذبحة مسجد نيوزيلندا إن قتل النفس مؤمنة أو كافرة حرام شرعًا ؛ مشددًا على  ما جاء بالقرآن الكريم من تحريم قتل النفس بغير حق.

وأضاف محمد مختار جمعة : كل الدماء معصومة، وكل الدماء حرام، ذكر الله تعالى كلمة نفس نكرة فى قوله: «أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا»، لتفيد العموم والشمول، فهي غير معرفة أو مخصوصة لصنف أو مكان بعينه. 

 وزير الأوقاف محمد مختار جمعة 
وصرح وزير الأوقاف فى بيان له، بأنه ينبغي علينا الوقوف كثيرًا عند قوله تعالى: «ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا»، حيث أن الإحياء بالمعنى الحرفي له لا يكون إلا لله عز وجل، والإحياء هنا أمر مجازى، والمقصود به في الأية الكريمة الحفاظ على حياتها ودفع الأذى عنها، وسبل الهلاك، سواء بمحاربة ودفع شر الإرهاب والإرهابيين عنها، أو بتوفير ما يؤدى إلى استمرار حياتها مما ليس منه بد من ضرورات الحياة.

تأتى تصريحات وزير الأوقاف فى سياق التنديدات والتعقيبات العالمية لحادثة مذبحة مسجد نيوزيلندا، التي شهدت إطلاق شخص النار على مسجد بنيوزيلندا؛ حيث أصدرت المؤسسات الدينية فى مختلف أنحاء العالم بيانات إدانة هذا الحادث الإرهابي.

كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟

كيف تقيِّم السياسة المصرية الجديدة تجاه إفريقيا؟
ads