المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زراعة الأرز الجاف| اقتصاديون: توفر نصف المياه وتزيد الإنتاج

السبت 16/مارس/2019 - 01:01 م
علا عوض
طباعة
أصدرت وزارتا الزراعة واستصلاح الأراضى، والري والموارد المائية، قرارًا بالسماح بـ زراعة الأرز الجاف «عرابي والشبح» فى بعض المحافظات، ضمن الموسم الجديد لزراعات الأرز.

ويأتي القرار من أجل زيادة المساحة المنزرعة بالأرز، وتحقيق عنصر توفير المياه.

السماح بـ زراعة الأرز الجاف
وكانت وزارة الموارد المائية والري أصدرت منذ يومَيْن، القرار الوزاري رقم 65 لسنة 2019 والخاص بزراعة الأرز للموسم الجديد، وحددت زمام المساحة المنزرعة بالأرز بإجمالى 724 ألف فدان فى تسع محافظات، وهي: الإسكندرية، البحيرة، الدقهلية، الشرقية، كفر الشيخ، الغربية، دمياط، الإسماعيلية، بورسعيد»، وبشكل موزع على مراكز المحافظات.

وجاءت الاجتماعات التنسيقية بين أجهزة وزارتَيْ الري والزراعة، لتراعى تعظيم الاستفادة من البحث العلمي واستنباط التقاوي وسلالات الأرز ذات الاحتياجات المائية غير العالية، وكان من أبرزها زراعة الأرز الجاف، والذي يستهلك نسبة مياه غير عالية في زراعته.

كما تم الاتفاق أيضًا على زراعة الأصناف التى تتحمل درجات الملوحة العالية، طبقًا لنوعيات التربة المختلفة، والذي يمكن من خلاله التوسع في المساحة المقررة دون تجاوز كميات المياه المقررة لتلك المساحة.

زراعة الأرز الجاف
زراعة الأرز الجاف
إيجابيات زراعة الأرز الجاف 
وقال الخبير الاقتصادي، عبد الغني الجندي لـ«بوابة المواطن»، إنه سيتم زراعة أنواع جديدة من الأرز تم استنباطها من قِبَل باحثين في وزارة الزراعة، وزراعة سلاسات مختلفة يوفر نسب مياه كبيرة، مشيرًا إلى مثال زراعة الأرز عن طريق المصاطب والذي طبقته محافظة الفيوم، وزراعة الأرز قصير العمر وغير الشره المياه، بالإضافة إلى وزراعة الأرز الجاف.

وأكد عبد الغني أن قرار تقليل المساحات المنزرعة بمحصول الأرز الذي اتخذته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي منذ فترة، يؤدي إلى الاستيراد من الخارج، مما يعنى الاستيراد بالعملات الصعبة، وخلق أعباء مادية على الدولة ككل، مطالبا بحل هذه الأزمة وزيادة مساحة الأراضي المنزرعة بالأرز، من خلال زراعة أنواع جديدة غير شرهة للمياه.

تشجيع تطبيق البحوث العلمية فى الزراعة
من جانبه، قال الخبير المتخصص في مجال البحوث الزراعية، محمد قناوي، إن قرار وزارتَيْ الزراعة والري بزراعة الأرز الجاف «قرارًا جيدًا، جاء فى وقته المناسب، مما يؤكد حرص الحكومة على تشجيع تطبيق البحوث العلمية في الزراعة والتي توفر المياه».

وأشار قناوي، في تصريحات لـ«بوابة المواطن»، الى أن استهلاك الفدان في زراعات الأرز الجاف من المياه، تبلغ 3.5 ألف متر مكعب مياه، على عكس الأرز العادي الذي يستهلك 7 ألف متر مكعب، أي أنه يوفر نصف المياه المستخدمة في زراعة الأرز العادي، لافتًا إلى أنه صنفًا جديدًا استنبطه أحد علماء الزراعة المصريين.

وتابع: "الأرز الجاف «عرابي» يتم ريه ما بين 10 إلى 12 يومًا، أي أنه لا يحتاج لوجود المياه بشكل دائم كالأرز العادي»، مشيرًا إلى أن انتاجه يزيد كذلك بمقدار الثلث عن الأرز العادي.

تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز
وفي تصريحاته، قال قناوي إن مصر أوشكت على الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز منذ العام 2017، وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، حيث حدد أنه تم انتاج ما يقرب من قيمة الاستهلاك، مشيرًا إلى أن السبب فى التراجع عن تحقيق المستهدف يرجع إلى العجز المائي؛ حيث حددت الحكومة هذا العام مساحة 724 ألفًا و200 فدان لزراعة الأرز في 9 محافظات فقط.

وأوضح ان مساحة الأراضي الزراعية التي تقوم مصر بزراعتها كل عام، 1.2 مليون فدان أرز لتحقيق الاكتفاء الذاتي، في حين أن المزارعين يقومون بزراعة 2 مليون فدان، ومخالفة النسب المقررة لزراعة المحصول.

وأقرت وزارة الرى حاليًا بزراعة 750 فدانًا فأصبح هناك 2 مليار متر مكعب من المياه مهدرة لزيادة نسبة المزروعات من الأرز لتحقيق الربح للفلاح.

وطالب وزارة الزراعة بتوفير التقاوي المعتمدة من أصناف الأرز قليل الاستهلاك للمياه وخاصة من أصناف «سخا 104»، و«سخًا 106»، بدلاً من «جيزة 177»، وهي أقل استهلاكًا للمياه، وأقل تعرضًا للإصابة بالآفات الزراعية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads