المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تفاصيل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية 2019

السبت 16/مارس/2019 - 04:44 م
ريهام كمال
طباعة
افتتح مساء أمس الجمعة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية 2019 في دورته الثامنة التي تقام من 15 إلى 21 مارس، من داخل معبد الكرنك للمرة الأولى.

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية 2019
وحضر افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية 2019 ، كل من وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، والفنان محمود حميدة رئيس شرف المهرجان، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسينى مدير المهرجان وعدد من نجوم الفن ومنهم إلهام شاهين، لبلبة، أمينة خليل، والمخرج مسعد فودة نقيب السينمائيين، طارق عبد العزيز، والمنتجة التونسية درة بوشوشة.

بدأ الإفتتاح بفقرة فنية لأحد أهم المبدعات في أوكرانيا وتدعى أنيتا ساتشو، التي تقوم بالرسم باستخدام الرمال ورسومات تعبر عن السينما وتحديدًا أفريقيا.

وصعدت فرقة النيل للألات الشعبية مقدمة فقرتها، وبعد ذلك وتم تكريم كل من «الفنانة لبلبة، المنتجة التونسية درة بوشوشة، محمد الصالح هارون، المخرجة فانتا ريجينا فاكرو، عمر عبد العزيز، والفنانة السودانية فايزة عمسيب».

ويضم المهرجان في دورته الثامنة، 30 سينمائيًا وفنانًا ومبدعًا من كبار صناع السينما في تونس من بينهم درة والمخرج نوري بوزيد، والمخرج والمنتج رضا الباهي، والمنتج نجيب عياد والمخرجة مفيدة التلاتلي.

وتمثلت لجان تحكيم المهرجان في مسابقة الأفلام الطويلة «درة بوشوشة، شيخ عمر سيسوكو، نور الدين لخماري، فاتنا ريجينا ناكرو، راجح داوود»، ومسابقة الأفلام التسجيلية «منصور صورا واد، طارق بن شعبان، ديدو حمادي، أمير رمسيس، يحيى عزمي»، ومسابقة الأفلام الحرة «أوليفيه بارليه، باسل الخياط، سام لحود، سمير سيف، شريف مندور»، مسابقة الأفلام القصيرة «أمينة خليل، صامويل إشيموي، ليونس نجابو، محمد كامل، أنصاف أو هيبة، الإتحاد الدولي للنقاد السينمائيين ديا مامبو، كلاوس إدر، رامي المتولي».

وحمل فيلم الافتتاح اسم «دفن كوجو» من دولة غانا، وهو بطولة «سينثيا دانكوا، جوزيف اوتسمان، ماملي جانجماه، كوبينا اميساه-سام»، وتدور قصة الفيلم حول إيسي التي تستعيد ذكريات طفولتها والعلاقة المضطربة بين أبيها كوجو وعمها كوابينا.

وتقيم مؤسسة شباب الفنانين المستقلين مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بدعم من وزارات «الثقافة، الخارجية، السياحة، الشباب، والبنك الأهلي المصري» وبالتعاون مع محافظة الأقصر، ونقابة المهن السينمائية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads