المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ماذا تستفيد نساء القارة من ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019

الأحد 17/مارس/2019 - 09:40 ص
ملتقى شباب العربي
ملتقى شباب العربي والإفريقي2019
أسماء حامد
طباعة
انطلقت أولى فعاليات ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 بأسوان، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، أمس السبت، والذي صادف أيضًا احتفالات نساء مصر بـ مئوية المرأة المصرية ومرور 100 عام على كفاحها، حيث يحتفل بـ يوم المرأة المصرية في 16 مارس من كل عام.


ملتقي الشباب العربي
ملتقي الشباب العربي والإفريقي2019
لذلك ما يلفت الانتباه، إلى أهمية ملتقى الشباب العربي والإفريقي2019، بالنسبة للنساء والمرأة المصرية والإفريقية، وكيف يلعب دورا في تمكينها.

يساهم في تخفيض معدلات البطالة بين الإناث في مصر وإفريقيا


علي الإدريسي
علي الإدريسي
ومن جانبه أكد الخبير الاقتصادي الدكتور علي عبد الرؤوف الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن»، أن ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 بأسوان، يهتم بالقضايا المتعلقة بواقع ومستقبل المنطقة العربية والقارة السمراء.
وتابع «الإدريسي»، كما أن ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 سوف يتضمن مناقشات عن ريادة الأعمال الناجحة، وريادة الأعمال الاجتماعية من منظور إفريقي.
واستطرد دكتور الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم أن «موضوع ريادة الأعمال يساهم بشكل كبير فى تمكين المرأة اقتصاديًا، والمساهمة فى تخفيض معدلات البطالة بين الإناث في مصر وإفريقيا».
ونوه «الإدريسي»: «مع وجود علاقات سياسية طيبة بين مصر وإفريقيا سوف يساهم منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019 فى زيادة معدلات التبادل التجاري، ودعم الصادرات وهو ما يساهم فى رفع مستوى معيشة المواطن المصري».

وأوضح الخبير الاقتصادي أن أجندة ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019، سوف يتضمن في يومه الثاني، جلسة نقاشية بعنوان «أثر التكنولوجيا المالية والابتكار على إفريقيا والمنطقة العربية»، وتدور الجلسة حول التكنولوجيا المالية وإمكانية تعزيز المواهب لإقرار حلول التكنولوجيا المالية، كما تناقش الجلسة إمكانية الاعتماد على الاستثمار والتمويل بشكل تعاوني لإحداث تأثير كبير في المنطقة، وتستعرض الجلسة أيضًا جهود النظم الإيكولوجية المشتركة اللازمة للتعاون في دعم تقنية التكنولوجيا المالية وغيرها من الخدمات المالية الرقمية داخل المنطقة، وهل تمثل الأمية الرقمية حاجزًا للتكنولوجيا المالية وسبل التغلب عليها».

وفسر الإدريسي: «التكنولوجيا المالية سوف يكون لها دور كبير فى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير التمويل اللازم والعمل على زيادة مساهمتها فى النمو الاقتصادي، وهذا يعود بالنفع على المرأة أيضا».

فائدة اقتصادية لنساء إفريقيا 

نجلاء أبو المجد
نجلاء أبو المجد
ومن ناحية أخرى أكدت نجلاء أبو المجد، مؤسِّسَة مبادرة نوبيات من أرض الدهب، في تصريحات خاصة لـ «بوابة المواطن»، أن ملتقى الشباب العربي والإفريقي2019 بأسوان، يعود بالنفع على المرأة الإفريقية بشكل كبير.

وتابعت، وخاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، والرئيس عبد الفتاح السيسي يخرج بالمشاكل والازمات الإفريقية عالميا، وليوضح أهمية القارة السمراء للعالم، ويطالب بدعمها ومساندتها، مشيرة:« فكل هذا ينعكس على المرأة الإفريقية بشكل كبير وعلى وضعيتها بشكل عام».
وتابعت نجلاء أبو المجد، فمن المؤكد يصبح هناك الكثير من المشاريع، وازدهار التجارة الداخلية والانفتاح الاقتصادي، وبالتالي يؤثر على إيجاد الوظائف وزيادة الدخل والإمكانيات الخاصة للمرأة.

واستكملت، كل هذا يساعد نساء إفريقيا في تسويق منتجاتهن، مشيدة: باقتراح مصر بإيجاد سوق حرة مشترك بين الدول الإفريقية ما يؤدي إلى تعاون اقتصادي كبير يعود بالنفع على نساء القارة السمراء، مشيدة، «وخاصة إن في مصر وإفريقيا، أصبحت النساء ليست مسؤلة عن المشروعات الصغيرة فقط، ولكن لدينا سيدات أعمال تمتلك مشروعات كبرى، وحققت نجاحات كبيرة على المستوى العالمي».


أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads