المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما تريد معرفته عن عن رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي «موسى فكي»

السبت 16/مارس/2019 - 09:11 م
ايمان سعيد
طباعة
وجه مساء اليوم، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي ، رسالة إلى الشباب المشارك من القارة السمراء بفعاليات افتتاح ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 فى أسوان.

ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 

وأشار رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي ، خلال كلمته الافتتاحية لـ ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019، إلى أن شباب القارة السمراء قادر على مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المنطقتين العربية والإفريقية، مشددا على ضرورة أن يتعامل الشباب مع هذه التحديات بقدر كبير من الحماس والفكر وخصوصا الإرهاب والتطرف.

جدير بالذكر أن منصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، قد نشأ في نفس الوقت مع إنشاء الاتحاد الإفريقي في 9 يوليو 2002، و يتم انتخاب المفوض من قبل جمعية الاتحاد الأفريقي لمدة قدرها 4 سنوات.

وبالتالى ترصد بوابة المواطن الإخبارية ما تريد معرفته عن «موسى فكي»، حيث ولد هذا الرجل المًحنك في مدينة بلتن وينحدر من قبيلة الزغاوة، شغل منصب مدير ديوان الرئيس التشادي إدريس ديبي عام 1997 ، وسبق له وأن تولى رئاسة وزراء تشاد فى الفترة من «24 يونيو 2003 وحتى 4 فبراير 2005».

كما يعد رجل قانون تشادي حيث يوصف بأنه من المقربين من الرئيس إدريس ديبي ، حيث درس العلوم القانونية وتخرج في فرنسا، وحصل علی الدکتوراه في القانون العام من جامعة باريس، ويتحدث ثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية.

وفي 2008 عُين رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للبلاد وفي السنة نفسها اختير وزيرا للخارجية، كما اختير لشغل منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي خلال الدورة 28 للاتحاد فى 30 يناير 2017، وبهذه المناصب القيادية كللها بتولى منصب رئاسة المفوضية فى 14 مارس 2017.

اقرأ أيضاً: رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي: «السيسي» يستطيع النهوض بالقارة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads