المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من منظمة الوحدة إلى الاتحاد الإفريقي.. مصر تقود قطار التنمية

الأحد 17/مارس/2019 - 06:28 م
محمود الصادق
طباعة
تسلم مصر رئاسة الاتحاد
تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي
تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، احتفلت القارة الإفريقية، اليوم بـ تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي 2019، من الرئيس الغيني ألفا كوندي أمس في إطار منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 .

تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي

وفي إطار تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي 2019، تستعرض بوابة المواطن الإخبارية، عدد المرات التي تولت فيها مصر قيادة القارة الإفريقية، وأهداف الاتحاد الإفريقي منذ أن كان يحمل اسم منظمة الوحدة الإفريقية.


تسلم مصر رئاسة الاتحاد
تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي
قطار التنمية الإفريقية بقيادة السيسي

لم تكن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019، المرة الأولى لها، إذ تعد المرة الرابعة في التاريخ، التي تحمل مصر فيها راية القارة السمراء، والأولى لها بالمسمى الجديد "الاتحاد اللإفريقي"، حيث قادت مصر القارة الإفريقيةثلاث مرات من قبل، جميعهم كان إبان تسمية الاتحاد الإفريقي بمنظمة "الوحدة الإفريقية".

وتترأس مصر الاتحاد الإفريقي، هذه الفترة، لأول مرة بعد 25 عامًا منذ آخر مرة تولت فيها رئاسة المنظمة، لتكون واحدة من دولتين "مصر وإثيوبيا" تترأس هذا الكيان الإفريقي أربع مرات منذ خروجه للنور، وتعد القوة والدور المحوري الذي تقوم به مصر إقليميًا ودوليًا من أهم العوامل التي ساعدت على الريادة في هذه الفترة، حيث ركز الرئيس السيسي كامل جهوده لتنمية دول القارة الإفريقية في جميع النواحي.


من منظمة الوحدة إلى
عبد الناصر أبو إفريقيا

تولى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، رئاسة منظمة الوحدة الإفريقية من 17 يوليو 1964 حتى 21 أكتوبر 1965، ولعبت مصر وقتها دورًا هامًا في تنمية دول إفريقيا، وهو ما دفع البعض إلى التأكيد علي أن عبد الناصر هو "أبو إفريقيا".

تسلم مصر رئاسة الاتحاد
تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي

مبارك قائدًا لإفريقيا

كما ترأس الرئيس الأسبق حسني مبارك، رئاسة المنظمة في الفترة من 24 يوليو 1989 حتى 9 يوليو 1990، ثم تولاها لفترة ثانية من 28 يونيو 1993 حتي 13 يونيو 1994.


تسلم مصر رئاسة الاتحاد
تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي
منظمة الوحدة الإفريقية

وكان لمصر دور بارز في إنشاء منظمة "الوحدة الإفريقية"، والتي تأسست عام 1963 فكانت من الدول المؤسسة لها، وتولت مصر رئاسة منظمة الوحدة الإفريقية 3 مرات قبل تحولها إلى الاتحاد، وذلك في أعوام ١٩٦٤، ١٩٨٩، ١٩٩٤.

وأخذت منظمة الوحدة الإفريقية،على عاتقها تحقيق العديد من الأهداف، وهي تعزيز الوحدة والتضامن بين الدول الإفريقية، وتنسيق وتكثيف التعاون والجهود المبذولة لتحقيق حياة أفضل لشعوب إفريقيا، والحفاظ على السيادة والسلامة الإقليمية للدول الأعضاء، وتخليص القارة من الاستعمار والتمييز العنصري.

وعملت المنظمة على تعزيز التعاون الدولي في إطار الأمم المتحدة؛ ومواءمة سياسات الدول الأعضاء السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية والصحية والرعاية الاجتماعية والعلمية والتقنية والدفاع.

وعملت منظمة الوحدة الإفريقية، على أساس ميثاقها والمعاهدة المؤسسة للجماعة الإقتصادية الإفريقية "المعروفة باسم معاهدة أبوجا" عام 1991 وأجهزتها الرئيسية هي مؤتمر رؤساء الدول والحكومات، ومجلس الوزراء والأمانة العامة وكذلك لجنة الوساطة والتوفيق والتحكيم، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية، ولجنة الصحة للتربية والعلم والثقافة ولجنة الدفاع، وتم استبدال لجنة الوساطة والتوفيق والتحكيم بآلية منع النزاعات وإدارتها وتسويتها في عام 1993.


من منظمة الوحدة إلى
الاتحاد الإفريقي

تأسس الاتحاد الإفريقي، في 9 يوليو 2002 خلفاً لمنظمة الوحدة الأفريقية، وهو منظمة دولية تتألف من 54 دولة إفريقية، حيث يتم اتخاذ أهم قرارات الاتحاد في اجتماع نصف سنوي لرؤساء الدول وممثلي حكومات الدول الأعضاء من خلال ما يسمى بالجمعية العامة للاتحاد الأفريقي.

ويهدف الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة من الأهداف، وهي، التعاون بين الدول الأفريقية لتحقيق الحياة الأفضل لمختلف شعوب أفريقيا، وتعزيز الوحدة بين الدول الأفريقية وزيادة تضامنها وتعاونها، وزيادة التعاون بين الدول في إطار الأمم المتحدة، والمحافظة على السلامة والأمن بين دول الاتحاد الأفريقي وتأكيد سيادته، والتخلص من الاستعمار وأي تمييز عنصري بين الدول الأعضاء، والتنسيق بين سياسات الدول الأعضاء سواء كانت سياسات الدفاع أو السياسات الخاصة بالأمور الاقتصادية، أو التعليمية، أو الدبلوماسية، أو الصحية أو غيرها من المجالات الأخرى.

كما يسعى الاتحاد الإفريقي إلى تحفيز التنمية الاقتصادية بين الدول الأعضاء، وتوفير الظروف الضرورية التي من شأنها أن تجعل قارة أفريقيا تلعب دوراً مناسباً في الاقتصاد العالمي والمفاوضات الحاصلة بين الدول، وتنمية قارة أفريقيا بواسطة العلم والتكنولوجيا والأبحاث المختلفة، وترسيخ الديمقراطية والمؤسسات التابعة لها، وتعزيز مبدأ المشاركة الشعبية، والعمل على القضاء على الأمراض المختلفة، والوقاية من الأمراض ما أمكن لتعزيز الصحة الجيدة في قارة أفريقيا وذلك عبر العمل المشترك بين الدول الأعضاء.

ويعمل الاتحاد الإفريقي على تعزيز العمل على رفع مستويات معيشة الشعوب الأفريقية عن طريق تعاون الدول في مختلف المجالات، وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان وحماية هذه الحقوق تبعاً للميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان.



أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads