المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهر الأحد 17 مارس 2019

الأحد 17/مارس/2019 - 12:59 م
حامد العدوى
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية، نشرة أهم أخبار العالم، الواحدة ظهر اليوم الأحد 17 مارس 2019، تضم جميع الأحداث العالمية التي وقعت على مدار الصباح.

هنأت سارة أنيانج مفوضة الموارد البشرية فى الاتحاد الإفريقي، الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس مصر والاتحاد، على استضافة وكالة الفضاء الإفريقية، بالقاهرة، وذلك خلال كلمتها، فى منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019. 

 وفي سياق غير بعيد، وعلى هامس منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، شددت سارة أنيانج على أن بالتكنولوجيا، وعلم النانو تكنولوجي يمكن أن نخرج من إطار العلاج التقليدي إلى علم العقاقير الذي سيساهم في التخلص من العديد من الأمراض.

قال الدكتور مينا بخيت، الباحث المصري فى جامعة إكسفورد، والهيئات والمنظمات الدولية، فى كلمة له بـ"منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019"، إنه يجب أن نعمل وبقوة، على نقل التكنولوجيا الخاصة بالدواء والبحث العلمى، إلى بلادنا من أجل نهضتها. 

وأضاف  الدكتور مينا بخيت، الباحث المصري فى جامعة إكسفورد، خلال مداخلته فى الجلسة النقاشية الخاصة بـ"منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019"، والتى جاءت تحت عنوان "مستقبل البحث العلمي وخدمات الرعاية الصحية"، إنه يجب أن نعمل وبقوة على تنمية البحث العلمي، ويجب أيضًا أن نقوم بتحويلة إلى تكنولوجي فعال، ويمكن تطبيقة على أرض الواقع، وكذلك الاهتمام بالشركات الناشئة، وتحويل التكنولوجيا إلى منتج ينتفع به المواطن، فى كل دولنا. 

شارك تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، فى منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، عبر فيديو مسجل، وذلك فى الجلسة النقاشية التي تأتي تحت عنوان "مستقبل البحث العالمي وخدمات الرعاية الصحية"، ضمن جلسات منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وقال تيدروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية، فى كلمته بـ"منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019"، إن التحديات الأساسية التى تواجه الدول الإفريقية والعربية، هى عملية الصحة والدواء بشكل عام، وذلك بسبب عدم توافر بعض الأنواع، وكذلك غالية الثمن، وهو ما يجعل الكثير من الأشخاص لا يستطيعون الحصول عليها. 

أعلنت المملكة العربية السعودية، الأحد، 17 مارس 2019م، عن إنشاء مركز حرب جوي في المنطقة الشرقية للمملكة.

وفي حقيقة الأمر؛ فإن هذا الخبر ليس بالخبر العسكري بالمعنى التقني الذي يمكن معه أن يكون مجرد حدث ضمن أنشطة القوات المسلحة السعودية المعتادة؛ حيث هو على أكبر قدر من الأهمية فيما يخص الموقف الإستراتيجي المتوتر من الأصل في الشرق الأوسط بالكامل.

اعترف الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مداخلته فى منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، بأمر وصفه بالخطير، خلال كلمته. 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى كلمته بورشة منتدى شباب العالم.. آفاق جديدة، ضمن فعاليات منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، أعترف أننا قمنا بامر خطير لم نلتفت له، وهو تباعد فترة عقد مؤتمرات الشباب في مصر، وهو أمر لم يكن صالح، حيث أن تواصل شباب القارة والعالم والعرب، كان لابد أن يتم، حتي ولو ليوم واحد كل ثلاثة أشهر على الأقل. 

شهدت مستوطنة "أرئييل" شمال الضفة الغربية، عملية فدائية نوعية، أدت إلى مقتل ثلاثة جنود من جيش الاحتلال، وإصابة ثلاثة آخرين بينهم حالة خطرة.

وتحدث الناطق باسم جيش الاحتلال، عن عملتي إطلاق نار وطعن قرب مستوطنة "أرئيل" أسفرتا عن 4 إصابات بينهما إصابتان خطيرتان، وانسحاب المنفذ.

وأعلنت قناة "كان" العبرية مقتل أحد المصابين متأثرًا بجراحه، فى مستوطنة أرئيل.

فجرت آية عطية، المنسق العام لمنتديات شباب العالم، 3 مفاجآت على حضور منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019، المنعقد حاليًا، برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وكانت المفاجأة الأولي، التى فجرتها آية عطية، هى أن المنتدى يمتلك الآن 500 ألف عضوية دولية من 193 دولة حول العالم. 

تعجب المتابعين لـ"منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019" المنعقد بمدينة أسوان، من إشارة وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، والتى كانت توجه إصبعها إلى المنصة. 

ورصدت عدسة "بوابة المواطن" الإخبارية، صورة إشارة وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، وهى تشير إلى أحد الشباب، بإن المنصة، بها المتحدثين، وسوف تتواصل معهم عقب إنتهاء الجلسة. 

رصدت عدسة "بوابة المواطن" الإخبارية، العديد من الأمور المثيرة والتي تصدرتها عدد من الوزيرات في منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، وهم الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads