المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبير اقتصادي لـ«المواطن»: «البريكست» فرصة ذهبية لمصر

الأحد 17/مارس/2019 - 06:59 م
حسن سرحان
طباعة
أكد أبو بكر الديب على أهمية التعامل مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي  « البريكست » مشيرًا لوجود فرصة ذهبية لـ جذب الاستثمارات البريطانية.

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
وأوضح الكاتب الصحفي أبو بكر الديب، الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ «بوابة المواطن» أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "البريكست" فرصة ذهبية لجذب الاستثمارات البريطانية في الوقت الحالي في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، تحت إشراف وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة هالة السعيد.

 الاستثمارات البريطانية
وكشف الخبير الاقتصادي عن نوايا بريطانيا تجاه منطقة الشرق الأوسط كشريك اقتصادي جديد ما يسمح لدول الشرق الأوسط وإفريقيا بفتح سوق اقتصادية مشتركة لـ الاستثمارات البريطانية، ودعم الصادرات لتلك الدول بعد قرارات الإعفاءات الجمركية التي خططت لها حكومة تريزا ماي.

وتمني الخبير الاقتصادي تقديم الحكومة المصرية لعروض استثمارية ضخمة بتسهيلات كبيرة لكسب أكبر شراكات بريطانية بعد الانفصال، كما سيعظم ذلك من دور مصر اقتصاديًا بسبب تهيئة الحكومة البريطانية نفسها لتصبح أكبر مركز لاستيراد الأموال في العالم.

خطة بريكست للخروج من الاتحاد الأوروبي
وكانت خلافات تصاعدت في بريطانيا حول خطة بريكست للخروج من الاتحاد الأوروبي والتي اقترحتها تريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية، ومن المتوقع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق نتيجة انخفاض سعر صرف الجنيه بنسبة 10% مقابل الدولار الأمريكي، لذلك تستعد بريطانيا والاتحاد الأوروبي لسيناريو الخروج بلا اتفاق، وسيكون لهذا السيناريو أضرار جسيمة على الطرفين. وبناءًا عليه، يحاول كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي الاستعداد للأسوأ لتقليل أحجام الخسائر المتوقعة وقد يكون الحل في بناء شراكات مع الدول النامية في الشرق الأوسط والشرق الأقصى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads