المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| تزامنا مع منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 ..«العناني» يتفقد معبد فيلة

الأحد 17/مارس/2019 - 05:19 م
سلسبيل سعيد
طباعة
استقبل معبد فيلة ، اليوم الأحد ، وزير الأثار خالد العناني بالتزامن مع انطلاق منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 .


 منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019
وجاءت زيارة وزير الأثار خالد العناني تفقديه لمعبد فيلة ؛ للوقوف على آخر تطورات أعمال مشروع ترميم المعبد ـ وذلك تزامنًا مع انطلاق منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 .

وفي هذا السياق قال المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات في وزارة الأثار ،  إنه تم الانتهاء من ازالة كافة الحشائش والعقول والمخلفات الموجودة بالمعبد، و أعمال ترميم وتنظيف جدران وأعمدة المعبد من السناج و تثبيت ألوان الرسومات الموجودة على جدرانه ، بالاضافة إلى اصلاح ورفع كفاءة مرسي المعبد المطل علي النيل.

وأضاف أن أعمال تطوير الخدمات بالمعبد والتي انتهت منها الوزارة تمت بالتعاون مع البنك الأهلي الوطني وذلك في اطار خطة ورزارة الاثار لتطوير وتحسين عرض الخدمات بعدد من المواقع الأثرية، وطبقا للمعايير الدولية ومنظمة اليونسكو العالمية.

كما تم الانتهاء من تركيب بوابة دخول الزوار مكيفة بمساحه ٤×٥ متر و مزوده ببوابات إلكترونية، و عدد ٦ اكشاك حراسة مزودة بإضاءة ومصدر كهرباء ومقعد استراحة، و ١٥ فاصل لتحديد مسار الزيارة وإدارة حركة الزوار بجزيرة فيلة، بالاضافة إلى مظلة شمسية لاستراحة السائحين بمساحة 57.5x. م، و عدد ٦ لوحات إرشادية منها لوحات لارشاد الزائرين بالاتجاهات وتعليمات الزيارة والتعريف بالمعبد باللغتين العربية والإنجليزية.


ورافق وزير الآثار الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والمهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات بالوزارة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads