المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«اتحاد القارة».. رسائل السيسي في منتدى الشباب العربي الإفريقي

الأحد 17/مارس/2019 - 07:00 م
محمود الصادق
طباعة
منتدى الشباب العربي
منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، جلستي «آفاق جديدة»، و«مستقبل البحث العملي»، خلال فعاليات منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019.


منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019


وناقشت الجلستين العديد من القضايا التي تهم القارة الإفريقية والدول العربية، وبعث الرئيس السيسي خلال جلسات منتدى الشباب العربي والإفريقيى 2019، العديد من الرسائل والتوصيات لشباب الدول العربية والإفريقية.

وترصد بوابة المواطن الإخبارية، أهم الرسائل والتوصيات التي نقلها الرئيس السيسي للوفود المشاركة في منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019.



منتدى الشباب العربي
منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019

فكرة منتديات الشباب 


وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، التحية إلى كل الشباب المشاركين في منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019، لافتًا إلى أنهم يعدوا حلقة الوصل بين المسئولين والشباب بشكل عام .


وأضاف الرئيس السيسي: « الشباب اتكلم عن الملتقى من منظور فكرة ولكن أنا بتكلم عنهم من منظور مسئول، خلال سنة 2017 و2016 كنت شايف ان في مشكلة تواصل بين الشباب وبينا».


وتابع السيسي: «فكرة منتدى شباب العالم الإفريقي، كانت من شاب اقترحها وكان المقترح أنه يكون مرة واحدة ولكن بعد نجاحه أصبح منصة للتواصل بين المسئولين والشباب استمر».



منتدى الشباب العربي
منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019

السيسي يعترف بأمر خطير


كماعترف الرئيس السيسي، بأمر وصفه بالخطير،قائلًا: «أعترف أننا قمنا بأمر خطير لم نلتفت له، وهو تباعد فترة عقد مؤتمرات الشباب في مصر، وهو أمر لم يكن صالح، حيث أن تواصل شباب القارة والعالم والعرب، كان لابد أن يتم، حتي ولو ليوم واحد كل ثلاثة أشهر على الأقل». 


وأشار السيسي، إلى أن منتديات الشباب هي جسر تواصل، بين شباب مصر والعرب والقارة والعالم، فلا بد أن نقوم بعمل كل شئ، حتي يتم توصيل كل هذا.  



منتدى الشباب العربي
منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019

تقديم المزيد من المنح الدراسية للأفارقة


تمنى الرئيس عبدالفتاح السيسي، تقديم المزيد من المنح الدراسية لأبناء القارة الإفريقية والدول العربية، مؤكدًا أن صاحب رأس المال يحتاج إلى الاستقرار في الدولة التي يرغب الاستثمار بها، مرحبًا بالتعاون مع الأشقاء الافارقة.


وأضاف الرئيس السيسى، أن مصر مستعدة دائما للتعاون ليس فقط مع السودان ولكن مع جميع الدول العربية والإفريقية، قائلاً:«نحتاج حزمة من البرامج المختلفة لتجاوز أي عقبات تحول دون التكامل بين الدول العربية والإفريقية».



منتدى الشباب العربي
منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019

الاستثمار في استقرار الدول 


وشدد السيسي، على ضرورة التكاتف من أجل تجاوز الظروف الحالية بهدف التعمير والبناء، لافتًا إلى أن صاحب رأس المال يحتاج إلى الاستقرار في الدولة التي يرغب الاستثمار بها.


وتايع الرئيس السيسي: «معًا نستطيع أن نتحرك في مسار للتعاون، يعطي الثقة بالنجاح في البداية، لنشجع على مشروعات أخرى، ونتحدث كثيرًا ونبرم بروتوكولات تعاون كثيرة ونعلن عن مشروعات كثيرة، لكن الواقع على الأرض، نسبة كبيرة جدًا منه لم يكتمل، نتيجة أسباب كثيرة منها الاستقرار السياسي».


منتدى الشباب العربي
منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019

السيسي للشباب: «خلي بالكم من استقرار بلادكم»


وبعث السيسي، رسالة للشباب قائلًا: «خلي بالكم من استقرار بلادكم ، استقرارنا قبل الاستثمار، مشيرًا إلى أن  العرب والأفارقة يجمعهما التاريخ والجغرافيا، وتوجد مصلحة مشتركة بينهما.

ولفت الرئيس السيسي،إلى أن مصير واحد يربط العالم والقارة الإفريقية، وأن الاستقرار هو ركيزة الاستثمار في أي دولة، معقبًا: «إذا توفرت الإرادة السياسية ستساعد في تمكين المرأة، 65% من المصريين أقل من 40 عامًا».


وتابع الرئيس السيسي: «نحتاج حزمة من البرامج المختلفة لتجاوز أي عقبات تحول دون التكامل بين الدول العربية والإفريقية، ويتم تأسيس الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب وتمكينهم، والتقارب بين الشعوب الإفريقية والعربية يتصدر أولوياتنا، نقدم منح تعليمية للشباب الدول الإفريقية».


منتدى الشباب العربي
منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019

استصلاح مليون فدان زراعي 


وكشف الرئيس السيسي، عن تكلفة استصلاح مليون فدان زراعي في أي دولة، مشيرًا إلى أنها لا تقل عن 100 مليار جنيهـ منوهًا إلى إن استصلاح مليون فدان زراعي في أي دولة بحاجة إلى تأهيل البنية الأساسية من طرق وكهرباء وغيرها، ولا يقل أبدًا بأي حال من الأحوال عن 100 مليار جنيه.


واستطرد الرئيس السيسي: « إذا أردنا تنفيذ مشروع استصلاح الأراضي الزراعية، فلابد أن تكون في مناطق لديها البنية الأساسية، كي ينجح المشروع».


وأشار السيسي، إلى أنه يجب التحرك عربيًا وإفريقيًا في نفس المسار لإنجاح هذا الأمر، كما يمكن للأشقاء في الخليج تمويل تلك المشروعات.


منتدى الشباب العربي
منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019

التقارب بين العربي الإفريقي


وأكمل الرئيس السيسي: «التقارب العربي الإفريقي موجود منذ قديم الأزل، هذه اللقاءات والقمم توفر لنا فرص تبادل الخبرات، ومصر دائما ما تسعى للتقارب بين العالم العربي والقارة الإفريقية».


وأكد السيسي: «الإرهاب تهديد حقيقي للعالم العربي والقارة الإفريقية، والفساد يمثل تحديًا حقيقيًا لدول العالم العربي والقارة الإفريقية منذ 40 عامًا».


منتدى الشباب العربي
منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019

البحث العلمي في إفريقيا


وأوضح السيسي، أن صناعة وعناصر البحث العلمي موجودة في إفريقيا ومصر بشكل كافي، معقبًا: «احنا عندنا أكثر العناصر لأن أحنا أكثر عدد من السكان في أفريقيا موجود عندنا تقربيًا، لدينا آليات نستطيع من خلالها جذب المزيد من العقلاء للصناعة».

  

وتابع الرئيس السيسي في منتدى الشباب العربي والإفريقي 2019: «عناصر البحث العلمي موجودة لدينا في مصر والقارة الإفريقية، لابد من التعاون مع الدول فيما يتعلق بصناعة البحث العملى».

اقرأ أيضًا: السيسي في فعاليات مائدة مستديرة: الإرهاب تهديد حقيقي للعرب وإفريقيا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads