المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص|غادة محمود: تأسيس منصة للجامعات العربية والإفريقية لريادة الأعمال المجتمعية

الأحد 17/مارس/2019 - 07:23 م
ايمان سعيد
طباعة
طالبت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على لسان غادة محمود، أستاذ إدارة المخاطر بكلية التجارة في جامعة القاهرة، وعضو التنسيقية، وسائل الإعلام بضرورة تسليط الضوء على مفهوم  ريادة الأعمال المجتمعية نحو الشباب.

وقالت غادة محمود، في تصريح خاص لـ«بوابة المواطن»، إلى إن ريادة الأعمال المجتمعية سوف تنتصر برغم الروتين، مطالبةً بتوجيه الشباب إلى دراسة ريادة الأعمال والتدريب عليها قبل التخرج.

وأكدت أستاذة إدارة المخاطر بكلية التجارة في جامعة القاهرة على أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أوصت بزيادة الدعم الحكومي للمبادرات، فضلا عن نشر فكرة ريادة الأعمال العامة على مستوى قارة إفريقيا على غرار مبادرة وزارة الشباب في مصر بعنوان تجمعنا قارة.

ودعت غادة محمود إلى الاقتداء في ذلك بجامعة القاهرة التي قالت بأنها بادرت وطبقت مقرر ريادة الأعمال المجتمعية على جميع تخصصات وكليات الجامعة كمتطلب دراسي أساسي مما يخلق خريج جامعة مؤهلاً، وبمثابة مشروع رائد أعمال ناجح «حتى نتغلب على ثقافة الروتين والتوظيف الحكومي».

ورشة عمل ريادة الأعمال المجتمعية
وأشارت أستاذ إدارة المخاطر بكلية التجارة في جامعة القاهرة إلى أن السبب الأساسى فى نجاح ريادة الأعمال المجتمعية في المستقبل، سوف يرجع إلى تدعيم السياسات الاقتصادية فى الدول الإفريقية لهذا الملف، موضحة أن شعار أجندة 2063، سيكون: «المحبة والرخاء المشترك والسلام».

وأكدت أنه أن ينجح إلا من خلال ريادة الأعمال المجتمعية التي تخدم المجتمع، وتسعى لحل المشاكل المجتمعية لدى الشباب بجميع الدول العربية والإفريقية.

ورشة عمل ريادة الأعمال المجتمعية
وتابعت: «ويتقاطع مفهوم ريادة الأعمال المجتمعية مع مفهوم ريادة الأعمال التجارية في كونهما يرتكزان على الابتكار وتحفيز الإبداع، ولكن يختلفان في كيفية قياس تأثير كل منهما».

وأوضحت بالقول: «فبينما يتم حساب ريادة الأعمال التجارية بالأرباح المتحققة؛ يتم قياس نجاح مشروعات ريادة الأعمال المجتمعية بالقيمة، أو بالآثار المجتمعية التي تجلبها للمجتمع».

وأضافت قائلة: «هذا الملف سيكون له مستقبل قوى خلال الفترة القادمة، طالبت وسائل الاعلام بضرورة تسليط الضوء على مفهوم ريادة الأعمال المجتمعية نحو الشباب، فى التوجه من قبل التخرج بدراسة تدريب على ريادة الأعمال، نظرا لأن جامعة القاهرة لها السبق في أن تكون الريادة مقرر عام على جميع الطلاب لكى يكون خريجًا مدركًا لمفهوم هذا الملف وكيفية التعامل الخارجى له».

وطالبت بضرورة عمل منصة عربية إفريقية لريادة الأعمال المجتمعية فى مصر، وأشارت إلى أن هذا الامر سوف يكون بمثابة توصية من جانب تنسيقية شباب الأحزاب، فى نهاية المنتدى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads