المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ملتقى الشباب العربي والإفريقي .. عرب وأفارقة اتفقوا على حب مصر

الأحد 17/مارس/2019 - 10:02 م
ملتقى الشباب العربي
ملتقى الشباب العربي والإفريقي
دعاء جمال
طباعة
يوم مليئ بالجلسات فمنذ الساعة الحادية عشر صباحًا وأسوان لم تهدأ، والسبب ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019، والذي يقام تحت رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وحضر الرئيس جلستين في غاية الأهمية، فجاءت الأولى تحت مسمى «مستقبل البحث العلمي» والثانية تحت عنوان« مائدة وادى النيل»، والذي تحدث فيها الرئيس السيسي مع المشاركين بصدر رحب مداعبًا البعض وصارمًا في الأحيان الأخرى ومناقشًا جادًا لأهم الأزمات والمشكلات التي تواجه القارة السمراء.

واختتم الرئيس السيسي ملتقى الباب العربي والإفريقي بجلسة تضمنت العديد من أنواع الفن وكلمات من شباب عربي وتكريمات، لذا رصدت «بوابة المواطن»، أبرز تصريحات الأفارقة والدبلوماسيين العرب خلال الثلاثة جلسات.

تيدروس أدهانوم: ملف الصحة أبرز المشكلات في أفريقيا

شارك تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، فى ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019، عبر فيديو مسجل، وذلك فى الجلسة النقاشية التي تأتي تحت عنوان "مستقبل البحث العالمي وخدمات الرعاية الصحية"، ضمن جلسات منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال تيدروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية، فى كلمته :"إن التحديات الأساسية التى تواجه الدول الإفريقية والعربية، هى عملية الصحة والدواء بشكل عام، وذلك بسبب عدم توافر بعض الأنواع، وكذلك غالية الثمن، وهو ما يجعل الكثير من الأشخاص لا يستطيعون الحصول عليها."

وتابع تيدروس هانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية، إنه بالإضافة إلى ردائة الجودة، فقد تهدر الأموال والأرواح أيضًا، وهذا أمر مريع للغاية، مشيرًا إلى أن هناك 3 مقومات للنجاح، وهى الجودة والأعمال الشريفة، والبناء في القطاع، وذلك عبر نقل التكنولوجيا الحديثة إلى الدول الإفريقية.

تيدروس أدهانوم
تيدروس أدهانوم
دكتور مينا بخيت: لابد من نقل تكنولوجيا الصحة إلى بلادنا

قال الدكتور مينا بخيت، الباحث المصري فى جامعة إكسفورد، والهيئات والمنظمات الدولية، فى كلمة له بـ"ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019"، إنه يجب أن نعمل وبقوة، على نقل التكنولوجيا الخاصة بالدواء والبحث العلمى، إلى بلادنا من أجل نهضتها. 

وأضاف  الدكتور مينا بخيت، الباحث المصري فى جامعة إكسفورد، خلال مداخلته فى الجلسة النقاشية الخاصة :"إنه يجب أن نعمل وبقوة على تنمية البحث العلمي، ويجب أيضًا أن نقوم بتحويلة إلى تكنولوجي فعال، ويمكن تطبيقة على أرض الواقع، وكذلك الاهتمام بالشركات الناشئة، وتحويل التكنولوجيا إلى منتج ينتفع به المواطن، فى كل دولنا". 

وأشار مينا بخيت، إلى أن الاستثمار فى تكنولوجيا الصحة ضعيف جدًا ببلادنا، وذلك بالمقارنة بدول الخارج، مشيرًا إلى أنه لابد من استغلال الفرص للعمل على الرعاية الصحية، ولابد أن نبدأ العمل من الآن وليس غدًا.


مينا بخيت
مينا بخيت
سارة أنيانج تشدد على علم التكنولوجيا

هنأت سارة أنيانج مفوضة الموارد البشرية فى الاتحاد الإفريقي، الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس مصر والاتحاد، على استضافة وكالة الفضاء الإفريقية، بالقاهرة، وذلك خلال كلمتها، فى منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019. 

 وفي سياق غير بعيد، وعلى هامش منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، شددت سارة أنيانج على أن بالتكنولوجيا، وعلم النانو تكنولوجي يمكن أن نخرج من إطار العلاج التقليدي إلى علم العقاقير الذي سيساهم في التخلص من العديد من الأمراض.

وأشارت إلى أنه عند النجاح في  تطوير العلاجات التقليدية، وتقديم العقاقير الطبية يمكننا دخول مجال إنتاج الأدوية جنبا غلى جنب مع الدول الأوربيةـ وهو ما يحدث في الهند والصين، شبه الجزيرة، لذلك يجب توظيف الشباب.

سارة أنيانج
سارة أنيانج
الشيخ راشد الشمسي: علينا إيجاد حلول للصراعات في البلاد العربية والإفريقية

قال الشيخ راشد الشمسي، النائب الأول لرئيس اتحاد البرلمانات العربية، على مائدة وادى النيل، المنعقدة ضمن فعاليات ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019، إنه يجب إيجاد حلول لحل الصراعات القائمة فى بلادنا العربية والإفريقية. 

وأضاف الشيخ راشد الشمسي، النائب الأول لرئيس اتحاد البرلمانات العربية، على مائدة وادى النيل، المنعقدة ضمن فعاليات منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019: أنه يجب إيجاد مقاربات، لحل أمثل للصراعات والأزمات التى نراها أمامنا اليوم، حيث أن بعضها متواجد منذ زمن بعيد. 

وتابع الشيخ راشد الشمسي، النائب الأول لرئيس اتحاد البرلمانات العربية، على مائدة وادى النيل، المنعقدة ضمن فعاليات منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019: إنه يجب أيضًا تفعيل دور البرلمانات العربية والإفريقية، حيث أنهم يجب أن يسنوا قوانين من شأنها إنهاء كل تلك الأمور. 

وأشار الشيخ راشد الشمسي، النائب الأول لرئيس اتحاد البرلمانات العربية، على مائدة وادى النيل، المنعقدة ضمن فعاليات منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 إلى أنه يجب عقد مائدة حوار بين البرلمانات العربية والإفريقية، لخلق فرص توافق أكبر، ينتج من خلالها تشريعات، يقوم الحكام بتنفيذها فورًا.


الشيخ راشد الشمسي
الشيخ راشد الشمسي
مزحة السفيرة نميرة نجم

قالت السفيرة نميرة نجم، المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، على هامش مشاركتها فى مائدة ممر وادى النيل، بـ"منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019"، أنه يجب أن ننظر إلى الأمور بشكل أكبر وأوضح كما فعل الرئيس عبدالفتاح السيسي، مستكملة حديثة بالمداعبة عبر الفنان الراحل عماد حمدي. 

وأضافت السفيرة نميرة نجم، المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، على هامش مشاركتها فى مائدة ممر وادى النيل، بـ"منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019": أنه فى الحقيقة لو نظرنا إلى الأسس العرقية فى دولنا الإفريقية، سوف نجد أن هناك ما يجمعهم أكثر ما يفرقهم. 

وتابعت السفيرة نميرة نجم، المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، على هامش مشاركتها فى مائدة ممر وادى النيل، بـ"منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019": إن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن الاندماج الأساسي بين شعوب القارة، والأسباب التى ذكرها فى كلمته التاريخية أثناء تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، كانت واقعية وملامسة تمامًا للواقع الذى نعيشة.

السفيرة نميرة نجم
السفيرة نميرة نجم
جيهان الخطيب: يوم يدعو للتفاؤل

قالت المخرجة البحرينية جيهان الخطيب، في كلمه لها بـ"الجلسة الختامية الخاصة فى منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019"، أحاطتنا أسوان، عاصمة الشباب الإفريقي، وأهلها بطيبهم وكرمهم، فى كل صباح تواجدنا به اليوم، وأيضًا في مثل هذا اليوم الذى يدعو للتفائل، فقد زخم بجدول أفكار للمشاريع الكبيرة، وهو أمر حماسي. 

وأضافت المخرجة البحرينية جيهات الخطيب، فى  كلمتها بالجلسة الختامية في منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019: حماسي الذى ترونه على وعلى كل شباب العرب وأفريقيا، لم يأتي من الفراغ، فخطواتنا في بلادنا وهنا، أكدت أن خطوات الشباب هي الثابتة والمؤثرة فى حياة الشعوب. 

وتابعت الفتاة البحرينية، خلال الكلمة التي ألقتها بالجلسة الختامية في منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019: مصيرنا مشترك، وهذا من أجل ازدهار كوكبنا بأكمله، وليس أرض العرب أو أفريقيا وحدهم.

جيهان الخطيب
جيهان الخطيب
شاب من جنوب أفريقيا: الثورة الرقمية حاضرة معنا

قال الشاب إيسانسا جونيور من دولة جنوب أفريقيا خلال كلمة له في الجلسة الختامية لـ منتدى الشباب العربي والإفريقي إن مدينة أسوان جميلة.

وأضاف الشاب من جنوب أفريقيا في الجلسة الختامية لـ منتدى الشباب العربي والإفريقي:" على مدى اليومين التقت الأفكار بين الجميع الأمر الذي أثبت مدى تشابهنا وترابط تطلعاتنا". 

وأكد إيسانسا جونيور أنه عندما يتم التوحد بين دول أفريقيا سوف يفوز الجميع، مشددًا على أهمية دور التكنولوجيا.

وقال إيسانسا جونيور :"الثورة الرقمية حاضرة هنا معنا، فعصر التكنولوجيا يغير طريقة العالم في التعامل مع بعضهم البعض". 

وتابع الشاب من جنوب أفريقيا :"أهداف التنمية المستدامة تدعو إلى التوظيف الكامل والمنتج للجميع وهذا ما نحتاج إليه كشباب عربي وإفريقي".

واستند إيسانسا جونيور إلى مثل أفريقي وهو "اذا أردت السير سريعا فسر منفردًا وإذا أردت أن تذهب بعيدا فسر في صحبة"، ليعبر عن مدى التضامن والتوحد.

واختتم إيسانسا جونيور تصريحاته، قائلا:"أهدانا منتدى الشباب العربي والإفريقي تطبيق على الهاتف نستطيع استناف الحوارات وارجو أن استأنف تلك الحوارات مجددًا".

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads