المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منتدى الشباب العربي الإفريقي| التنظيم الجيد كلمة سر النجاح

الإثنين 18/مارس/2019 - 12:48 ص
أحمد محمود
طباعة
انتهت أعمال منتدى الشباب العربي الإفريقي بنجاح باهر اعترف به الضيوف، ودوائر الإعلام الإقليمية والعالمية.

ولئن كان هناك سرٌّ وراء نجاح المنتدى الذي تحققت فيه خطوات كبيرة في مجال التعاون المصري الإفريقي؛ فإنه يكمن في عبارة واحدة: «التنظيم الجيد».

وفي حقيقة الأمر؛ فإن كان من المتوقع أن تخرج الكثير من الشائعات، ومحاولات بعض الأطراف المعروفة للنيل من المنتدى، في ظل عوائده وفوائده الضخمة على مصر، وما ألحقه - في المقابل - من تعطيل بمخططات هدامة لدول كانت تسعى دائمًا لتحقيق مصالحها على حساب أبناء القارة السمراء الذين لا يزالون في طور التأسيس السياسي والحضاري.

النجاح التنظيمي لـ منتدى الشباب العربي الإفريقي
ولقد بدا التنظيم الجيد في أكثر من مَعْلَمٍ.

المَعْلَم الأول، هو كفاءة الاستيعاب. فبالرغم من أن ضيوف المنتدى كانوا بالآلاف؛ حيث وصلت الإشغالات في الفنادق إلى مائة بالمائة، مع وجود قوائم انتظار كبيرة بسبب حجم الإقبال؛ إلا أن مدينة أسوان عاصمة الشباب الإفريقي، كانت على قدر التحدي.

فلم يرصد الإعلام أي شيء يتعلق بمشكلات في المرافق أو في الخدمات، ومن خلال الصور والمقاطع المصورة؛ فإنه لم يكن هناك أية مشكلات تتعلق بالحركة في المحافظة، أو في عثور ضيوف مصر على بُغياتهم، مهما تنوعت.

فما بين الأسواق التراثية القديمة، وصولاً إلى أرقى «براندات» المقاهي والمطاعم العالمية، والفنادق السبع نجوم، مثل «موفنبيك»، والفنادق التراثية، وعلى رأسها «أولد كتراكت»؛ وجد ضيوف المنتدى الكثير من أسباب الراحة والاستمتاع.

المَعْلَم الثاني في كفاءة التنظيم يكمن في الفعاليات ذاتها؛ حيث التزمت الجهات الحكومية بجدول الفعاليات والتوقيتات الخاصة بها بالرغم من كثافة جدول اليوم الثاني من المنتدى؛ حيث شهد عددًا كبيرًا من الجلسات وورش العمل، بعضها كان متزامنًا، ولم يتكلم أحدٌ عن أية مشكلات قد حدثت.

النجاح التنظيمي لـ منتدى الشباب العربي الإفريقي
وفي الفعاليات ذاتها؛ كانت هناك كمية كبيرة من المادة العلمية والفنية، بما في ذلك استعراضات كاملة، سواء «لايف» أو تم إنتاجها في صورة مقاطع، خرجت بصورة رائعة تليق بمصر كبلدٍ للحضارة والثقافة.

ويشمل ذلك حضور الكثير من رموز الفن والأدب والثقافة والسياسة المصريين، وكانوا على مستوى الحدث.

ويرتبط بذلك ما يتعلق بالبث الإعلامي؛ حيث كان التليفزيون الحكومي بقنواته المختلفة، كجهة رسمية ناقلة، على مستوى الحدث.

طالع أيضًا:
دبلوماسي سوداني لـ"بوابة المواطن»: منتدى الشباب العربي الإفريقي نجاح جديد للسيسي

كما شهد الملتقى تحركات جيدة للهيئات السياسية والعلمية المصرية، بصورة منسقة، من بينها تنسيقية الأحزاب والسياسيين، ورموز من جامعة القاهرة ووزارات عدة، انتهت كلها بالنجاح وفق الأجندات المعلنة للأنشطة التي تبنتها وقامت بها.

بل إن هناك فعاليات جرت على هامش منتدى الشباب العربي الإفريقي، كانت في حد ذاتها فعاليات مستقلة، وتمت بنجاح، مثل معرض «ديارنا».

ولم يسجل الشارع الأسواني في هذا الخضم كله، أية مشكلات في السيولة المرورية، أو في خدمات الأمن والإسعاف، برغم حركة الوفود السياحية المكثفة، وحتى موكب الرئيس عبد الفتاح السيسي، لم يؤدي إلى أية مشكلات في الحركة المرورية وفق ما شهد به تُجَّار السوق القديم.

وهذا يعني نجاحًا كاملًا للأجهزة المحلية في تنظيم الحركة في الشوارع، وتنظيم الفعاليات، والتنسيق مع الأجهزة المركزية في القاهرة في تناغم كامل.

النجاح التنظيمي لـ منتدى الشباب العربي الإفريقي
ونشير في نهاية هذا التقرير الموجز إلى شهادة لدبلوماسي سوداني شارك في منتدى الشباب العربي الإفريقي، أشاد فيها لـ"بوابة المواطن»، بحسن تنظيم مصر لهذا الحدث الكبير.

وقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي نجح في تنظيم منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads