المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«حاول وهتنجح».. خطوات التخلص من العادات السيئة

الإثنين 18/مارس/2019 - 05:31 م
ساره نويجي
طباعة
يستغرق التخلص من العادات السيئة مجهودًا أكبر مما نتخيل خاصة وأنها تتطلب الكثير من الجهد لجعلها عادة دائمة في حياتنا، كالاستيقاظ باكرًا على سبيل المثال.

التخلص من العادات السيئة
ونعرض لكم في هذا الموضوع عددًا من الطرق المجربة لـ التخلص من العادات السيئة وتجنبها واستبدالها بأخرى أكثر نفعًا على المدى الطويل.

- حدد هدفك:
اسأل نفسك لماذا تريد التخلص من عاداتك القديمة السيئة وما الذي ستجنيه من إتباع هذه العادة الجديدة، فإذا لم يكن لديك سبب معين، لن تقدر على الالتزام بهذا السلوك الجديد. فكر فيما ستحققه بجعل هذه العادة الجديدة جزءًا من حياتك.

- 21 يومًا كافية:
استبدل العادات السيئة بأخرى نافعة، ثم كرر هذه العادة الجديدة لمدة 21 يومًا متواصلة، فهذا هو الوقت الذي تحتاجه للاعتياد على سلوك جديد كما لو أنك كنت تفعله طوال العمر.

- فكر بالمشكلات المحتملة:
من الطبيعي أن تواجه بعض العقبات عند اتخاذ القرار بجعل يومك ينتهي مبكرًا للاستيقاظ باكرًا مثلًا، لذا فكر في الحلول المناسبة لهذه المشكلات مسبقًا حتى لا تتراجع عن ما قررت فعله.

- حدد العادات المترابطة:
معظم العادات الجيدة مترابطة، فعلى سبيل المثال، النوم والاستيقاظ بكرًا مرتبطان ببعضهما البعض بوضوح، لذا، إذا كنت ترغب في الحفاظ على عادة جديدة، فحدد العادات الأخرى التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بها وتخلص من السلوكيات التي لن تساعدك في هذا.

اقرأ أيضًا: «بلاش منها هتجننك» عادات سيئة تقوم بها يوميا تسبب لك مخاطر

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads