المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصين ترفض مهاجمة أمريكا لمشاريعها في أفريقيا

الإثنين 18/مارس/2019 - 04:17 م
الصين وأمريكا
الصين وأمريكا
آلاء يوسف
طباعة
أعلنت جمهورية الصين الشعبية، رفضها انتقادات أمريكا، للتعاون القائم بين الصين ودول أفريقيا، واصفًا إياها بـ «غير المسؤولة»، وتعكس عقلية لعبة المحصلة الصفرية.

الصين
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينج جوانج، اليوم الاثنين، إن علاقات الصين مع أفريقيا في أفضل حالة، وهناك ثقة متبادلة بين الجانبين، والعلاقات قائمة على المنفعة المتبادلة، ولن تتأثر مطلقا بمثل هذه التصريحات.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، خلال المؤتمر الصحفي اليومي في مقر الوزارة، أن الصين تحترم سيادة الدول الأفريقية، وتتعاون مع أفريقيا للمساعدة على تحقيق التنمية المستدامة هناك، وأن الشعوب الأفريقية هي التي تملك إمكانية تحديد وتقرير ما إن كان التعاون الصيني مع بلادهم مفيدًا لهم أم لا.

وأشار جينج جوانج إلى أن تصريحات العديد من المسؤولين الأمريكيين بشأن العلاقات بين الصين ودول أفريقيا - غير مسؤولة، وتعكس عقلية لعبة المحصلة الصفرية، ولا أساس لها، كما أنها قائمة على معلومات خاطئة، وتم نفيها من جانب قادة أفارقة بأنفسهم.

ويذكر أن حربًا اقتصادية وسياسية تدور بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وامتدت إلى قطاعات عدة، حتى بلغت المطالبة بوقف تصدير واستيراد المضادات الحيوية بين البلدين.

الصين ترفض مهاجمة أمريكا لمشاريعها في أفريقيا
وقال الخبير الاقتصادي الصيني لي داوكوي، أستاذ الاقتصاد في جامعة تسينجهوا، خلال اجتماع عام للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني: "نحن نقع تحت رحمة الآخرين فيما يتعلق بالحواسب، لكننا أيضا أكبر مصدر للمواد الخام للفيتامينات والمضادات الحيوية في العالم، فإذا خفضنا الصادرات، لن تعمل الأنظمة الطبية في بعض الدول الغربية بشكل جيد".

وكان الرئيس الصيني شي جينبينج، قد افتتح في أول الشهر الحالي، المنتدى الاقتصادي الصيني الأفريقي السابع (فوكاك) بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس و53 زعيما أفريقيا بالعاصمة بكين، في ظل التعاون المشترك بين الصين وبعض دول أفريقيا فيما يعرف بطريق الحرير.

إقرأ أيضًا: «ترامب» يتهم جوجل بدعم الصين وهيلاري كلينتون
ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads