المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأم المثالية 2019 .. 9 مشاهد كفاح ما بين الفقدان والعطاء

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 03:02 ص
الأم المثالية 2019
الأم المثالية 2019
ايمان سعيد
طباعة
من المعروف أن الأم المثالية 2019 هي أنهار لا تجف ولا تتعب، تسعى دائما للعطاء بدون أى مقابل فهى مصدر الحنان الذي تُلقي عليه رأسك وتشكو إليه همومك ومتاعبك.

الأم المثالية 2019
وبالتالى تلقى «بوابة المواطن» الإخبارية، الضوء على عدد من السيدات اللاتى فزن بلقب الأم المثالية 2019، خلال مسابقة الأمهات المثاليات التى أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعى.

سعيدة ثابت الأم المثالية 2019 اصاحبة المركز الأول
تمكنت سعدية ثابت من الحصول على لقب الأم المثالية 2019 واحتلالها الصدارة فى مسابقة الأمهات المثاليات 2019 حيث تزوجت هذه الأم من موظف حكومي ورزقت بثلاثة أطفال وأصيب زوجها بمرض الصرع عانت معه الأم طوال فترة العلاج التي استمرت 9 سنوات حتى توفى عام 1985 ، تاركاً لها 3 أبناء الأول في الصف الأول الابتدائي والثاني 5 سنوات والثالث 3 شهور ومعاش زهيد 55 جنيه فقط .

وبالتالى أصبحت هي المسؤولة عن أبنائها ورعايتهم حيث لم تجد السند من أهل زوجها حتى أنهم رفعوا عليها قضيه لأخذ وصاية الأولاد منها وبفضل الله لم يحدث ذلك وأصبحت الوصايا للأم .

وعلى الرغم من عدم إستكمال الأم لتعليمها حيث أخرجها والدها من التعليم وهى في ثالثة ابتدائي وذلك لرعاية أشقائها ، إلا أنها أصرت على تعليم أبنائها وحصولهم على الشهادات الجامعية وبعد معاناة وتعب حصل الابن الأول على بكالوريوس تجارة ويعمل حالياً رئيس قسم التسويق بأحد الشركات ، و الابن الثاني حصل على بكالوريوس فنون جميلة وتم تعينه من أوائل الخرجين، والابن الثالث بكالوريوس خدمة اجتماعية ويعمل اخصائى اجتماعي بإدارة تعليمية وقد تزوجوا جميعاً وأنجبوا .

علما بأن نجلها الأول حاصل على بكالوريوس تجارة والابن الثانى حاصل على بكالوريوس فنون جميلة، أما الثالث فهو حاصل بكالوريوس خدمة اجتماعية.

أمل جرجس الأم المثالية 2019 بالأقصر صاحبة المركز الثانى
هذا وقد فازت أمل جرجس بلقب الأم المثالية 2019 صاحبة الـ52 عامًا، فهي موظفة إدارية بمدرسة السلام الخاصة للغات بمحافظة الأقصر، أرملة منذ 15 عامًا، ولديها بنت وولدين، وتوفى زوجها بعد صراع مع المرض نتيجة ورم بالمخ تاركًا لها الأبناء، حيث كانت الابنة الأولى بالصف الثاني الإعدادي ، وولدان تؤام في الصف الثاني الابتدائي، مع معاش قيمته 140 جنيه، ومكافأة بسيطة من نقابة المرشدين السياحيين.

وساعدها الأصدقاء في العمل بإحدى مدارس اللغات الخاصة بمرتب 150 جنيه، ولعدم كفاية المرتب والمعاش عملت الأم على زيادة دخلها من خلال تعلمها أشغال «الخزف واللولي» فكانت تشترى الخامات وتقوم بعمل الإكسسوارات وبيعها وقامت ببيع قطعة أرض زراعية للمساعدة في المصاريف كذلك عملت مشروع صغير لبيع المفروشات عن طريق الانترنت وكان بالنسبة لها مربحًا.
وفى النهاية لم تتهاون في تربية أبنائها ورعايتهم وتعليمهم رغم الصعاب التي واجهتها فحصلت الابنة الأولى على ليسانس الألسن وتزوجت ، والابن الثاني بكالوريوس تجارة والثالث في نهائي هندسة، ومازالت الأم مستمرة في رحلة عطائها وكفاحها مع أبنائها.

عصمت خفاجى الأم المثالية 2019 صاحبة المركز السابع
حصدت عصمت مهدي محمد خفاجي ، على المركز السابع على لقب الأم المثالية 2019 ، ضمن مسابقة الأمهات المثاليات 2019، فمنذ وفاة زوجها قبل 28 عامًا، فهي تبلغ من العمر 59 عامًا مشرفة بحضانة، وتوفى زوجها تاركًا لها ابنتين إحداهما بكالوريوس سياحة وفنادق والأخرى بكالوريوس خدمة اجتماعية.

ونشأت في القليوبية، يتيمة الأب حيث كان عمرها 3 شهور عندما توفى والدها، وكان أخيها الأكبر يكره المسئولية، حتى كبرت وتحملت هي مسئولية نفسها ووالدتها.

وعندما فتحت الدنيا ذراعيها تزوجت الأم ورزقها الله بطفلتها الأولى، وأثناء حملها بطفلتها الثانية اكتشف الزوج مرضه بسرطان الرئة، وبدأت رحلة العلاج فقاموا بعملية استئصال جانب من الرئة وبعدها بدأت رحلة العلاج الكيميائي، حتى توفى بعد صراع مع المرض تاركًا الابنة الأولى 4 سنوات، والثانية 3 سنوات.

وقررت رفض الزواج مرة أخرى وعكفت على تربية بناتها ورعايتهم وتعليمهم، كما حرصت على استكمال تعليمها حتى حصلت على بكالوريوس تجارة، ووصولًا إلى عملها مشرفة بحضانة، وبعد رحلة علم طويلة، تخرجت الابنة الكبرى وحصلت على بكالوريوس سياحة وفنادق وتزوجت، وتخرجت الابنة الثانية وحصلت على بكالوريوس خدمة اجتماعية وتزوجت.

نادية على الأم المثالية 2019 بالجيزة
وتمكنت نادية محمد عبد الحميد على، من الحصول على لقب الأم المثالية 2019 بالجيزة، حيث بدأت قصة كفاحها عندما كانت ترعى أمها المريضة وأخيها المعاق بشلل الأطفال، وكانت تعيش مع والدتها لرعايتها بعد زواج شقيقاتها ، حيث قررت أن تنقطع عن العمل بعد أن طلبت إجازة بدون مرتب؛ لترعى والدتها المريضة التي كانت تعاني من تصلب شرايين المخ وروماتويد وقرح فراش.
وتوفت والدتها، وعقب ذلك تزوجت نادية محمد عبد الحميد على؛ لتبدأ محطة جديدة من كفاحها حيث حرصت على إعطاء زوجها دفعة لكي يستكمل دراسته ليحصل على دراسات عليا في المحاسبة حتى يمكنه الترقي .
ولم تيأس عندما رزقها الله بطفلتها الأولى وكان لديها عيب خلقي؛ حيث كانت تعاني من قصر في القدم اليسرى أدى إلى عدم اتزان الحوض، بالإضافة إلى إصابتها بالكبد الوبائي والمرض السحائي والتهاب بالمخ والجدري مما سبب ضعف بصري .
ورغم ذلك لم تفقد الأم المثالية 2019 بالجيزة طاقتها؛ واهتمت جديا بتعليم أبناءها ، وعقب ذلك اصطدمت بعائق أخر وهو مرض الزوج بأمراض القلب والضغط والسكر؛ حيث توفى وتركها تستكمل المسيرة وحدها.

وفي النهاية تكلل كفاح الأم بنجاح بناتها؛ حيث حصلت الأولى على بكالوريوس طب بيطري وتخرجت الابنة الثانية وحصلت على بكالوريوس هندسة .

سنية عمر الأم المثالية 2019 بالشرقية
تعد «سنية درويش مصطفى عمر»، البالغة من العمر 75 عاما من أبناء محافظة الشرقية وهى ربة منزل ولديها ثلاثة من الأبناء الأولى والثانية حاصلات على بكالوريوس تربية أما الابن الثالث حاصل على بكالوريوس تجارة.

تزوجت الأم المثالية 2019 بمحافظة الشرقية، في عمر 16 عاما واهتمت الأم برعاية أسرتها رغم ظروف الحياة القاسية وبعد ولادة ابنها الثالث أستدعى الزوج إلى الجيش، واستشهد أثناء حرب الاستنزاف، وبدأت الأم رحلة كفاحها لا يسندها في الحياة بعد الله غير والدها في رعاية أبنائها بالابنة الكبرى 8 سنوات والابنة الثانية 7 سنوات والابن الثالث لم يكمل عامه الثاني، وبالتالى قررت أن تتفرغ لتعليم أبنائها، حيث تخرجت الابنة الكبرى وحصلت على بكالوريوس تربية، وتزوجت وحاليا مديرة مدرسة، أما الابنة الثانية تخرجت وحصلت على بكالوريوس تربية وتزوجت وحاليا تعمل بإدارة تعليمية، بينما الابن الثالث تخرج وحصل على بكالوريوس تجارة وتزوج وما زال عطاء الأم مستمر تجاه أبنائها وأحفادها الذين هم ثمرة حياتها ولا تزال النبع الذي استمد منه اسمى مبادئ حياتهم.

نبيلة بركات الأم المثالية 2019 بالبحيرة
ومن هذه السيدات نبيلة محمد عبد الصمد بركات، الحاصلة على لقب الأم المثالية 2019 بالبحيرة، حيث تخرجت من كلية التربية الرياضية، والتحقت بالعمل بوزارة التربية والتعليم، وتدرجت فى الوظيفة حتى وصلت مديرة مدرسة، إلى أن خرجت على المعاش، وتزوجت فى محافظة البحيرة ولكن أصيب زوجها بمرض، وتوفي في الـ 40 من عمره تاركًا لها أربع أبناء أكبرهم فى يبلغ من العمر 12 عام وأصغرهم لم يكمل 3 سنوات.

الأمر الذى جعلها المسؤولة عن أبنائها ورعايتهم، وبالتالى بدأت رحلة كفاحها فهي كانت مدرسة تربية رياضية بإحدى المدارس براتبها البسيط مع معاش الزوج، ولجأت الأم إلى تعليم الحياكة حتى تستطيع مواجهة احتياجات أبنائها المعيشية.

واجهت نبيلة الأم المثالية 2019 بالبحيرة، معاناة أخرى عندما أصيب الابن الأكبر وهو في المرحلة الثانوية بمرض واكتشف الأطباء أنه مريض بسرطان القولون وبدء مرحلة العلاج الكيماوي والإشعاعي، وقام بإجراء عملية جراحية ثم توفاه الله بعد عامين من المرض.

شادية سالم الأم المثالية 2019 بالغربية
وتمكنت شادية سالم، 53 عاما، هى الأخرى من الحصول على لقب الأم المثالية 2019 بالغربية، ابنة قرية كفر نواي، التابعة لمركز زفتي، توفى زوجها عبد اللطيف الزواج 1993 بعد 6 سنوات زواج، تاركا 3 أبناء ما بين عمر 4 سنوات و6 أشهر وعملت في تربية الطيور وبيعها من أجل تربيتهم.

هويدا محمد الأم المثالية 2019 ببنى سويف
وحصلت هويدا سيد أحمد محمد، التى تعد قدوة أمهات محافظة بنى سويف، البالغة من العمر 52 عاما، على لقب الأم المثالية 2019 ببني سويف، يعرف عنها أنها ربة منزل، وأرملة منذ 28 عاما، وتقرأ وتكتب، ولديها من الأبناء 3 أبناء، الإبن الأول، حاصل على ليسانس شريعة وقانون، وماجستير القانون العام، والابنة الثانية حاصلة على ليسانس شريعة وقانون، وماجستير القانون العام، والابنة الثالثة: ليسانس شريعة وقانون وماجستير القانون العام.

وقد تزوجت الأم من رجل يكبرها بـ 25 عامًا، وكان عمرها وقتها 14 عام ولم يستمر الزواج طويلا حيث توفى الزوج وكان عمر الأم حوالي 23 عام تاركا لها 3 أبناء الأول كان عمره 5 سنوات، والثانية عمرها 3 سنوات، والثالثة عمرها عام ونصف.

وشهدت الأم المثالية 2019 ببني سويف، حالة من الصراع مع أقارب زوجها وعندما تمكنت من الحصول على الوصاية لأولادها الصغار من المحكمة، بدأت الأم تزرع في الأرض وتربى الدواجن لكي تستطيع استكمال بناء السقف للمنزل الذي تعيش فيه هي وأولادها حتى يحميها من مطر الشتاء.

وذات يوم من الأيام سقطت الأم من فوق سطح منزلها من الدور الثاني، وأصيبت بكسور كثيرة وتأثر السمع لديها تأثيرا شديدا وأصبحت تصاب بالدوار ولم يقتصر الأمر على ذلك بل عانت من ضعف في الإبصار.

وبالفعل حرصت الأم على تعليم أبنائها فتخرج الإبن الأول وحصل على ليسانس الشريعة والقانون والماجستير في القانون العام وتزوج، والابنة الثانية تخرجت وحصلت على ليسانس الشريعة والقانون، والماجستير في القانون العام وتزوجت، والابنة الثالثة حصلت على ليسانس الشريعة والقانون، والماجستير في القانون العام وتزوجت.

زوزو رزق الأم المثالية 2019 بكفر الشيخ
فازت زوزو بهى الدين رزق من مدينة فوة، بلقب الأم المثالية 2019 بمحافظة كفر الشيخ ، حيث تزوجت وهي في سن 19 عام وعاشت معه في منزل عائلته فترة، وتوفي زوجها الذي كان يعمل مهندس البترول بسبب حادث وهو في ريعان الشباب، تاركًا 3 أبناء الابن الأكبر بينهم 4 سنوات والابنة الثانية كانت تبلغ من العمر عامان، بينما كانت حامل في طفلتها الثالثة، كاد اليأس أن يحيط بها بينما كان جميع من حولها ينظرون لها بشفقة، لأنها تحملت مسئولية 3 أبناء وهي ماتزال في مقتبل العمر.

ولكن الصعاب لم تزدها إلا تصميما وإصرارا على إكمال مشوار حياتها وتكريس عمرها لتربية أبنائها، فانتقلت الأم إلي بيت أهلها معتمدة في معيشتها على معاش الزوج والذي كان لا يتجاوز 350 جنيه فقط، ثم انتقلت بعد ذلك في منزل خاص بهم، واستطاعت أن تعلم أولادها الثلاثة كما كان يريد والدهم، فحصل ابنها الأكبر محمد «31 سنة» على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية، ويعمل الآن بمدينة شرم الشيخ متزوج ولديه ابن، بينما تعمل مشيرة «29 سنة» طبيبة متخصصة في التخدير والعناية المركزة، أما جيلان التي توفي والدها قبل أن يراها «25 عاما» في حاصلة على بكالوريوس طب وجراحة من جامعة الإسكندرية.

اقرأ أيضاً: قصة كفاح الأم المثالية 2019 بالإسماعيلية
هل توافق على اجراء تحاليل عشوائية للمخدرات؟

هل توافق على اجراء تحاليل عشوائية للمخدرات؟
ads