المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العلاقات المصرية السودانية.. تاريخ حافل ومستقبل ريادي بقيادة السيسي

الإثنين 18/مارس/2019 - 08:28 م
محمود الصادق
طباعة
العلاقات المصرية
العلاقات المصرية السودانية
تطورت العلاقات المصرية السودانية، بشكل كبير في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أكد حرصه الدائم على تعزيز العلاقات بين مصر السودان، خلال منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019.

العلاقات المصرية السودانية

وظهر مدى اهتمام الرئيس السيسي، بـ العلاقات المصرية السودانية، في توصياته التي أطلقها في الجلسة الختامية لـ منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، ومنها مبادرة القضاء على فيروس سي لمليون مواطن إفريقي، و التجهيز لانعقاد ملتقى مصر والسودان، وفتح بنك المعرفة المصري أمامالباحثين العرب والإفارقة.

وفي هذا الإطار ترصد بوابة المواطن الإخبارية، العلاقات المصرية السودانية، وتأثير نوصيات الرئيس السيسي عليها.


العلاقات المصرية
العلاقات المصرية السودانية
العلاقات السيساسية بين مصر والسودان

تجمع بين مصر والسودان ملفات عديدة وهامة منها، ملف مياه النيل والتعاون بين دول حوص النهر لصالح الجميع، وملف الأمن والاستقرار في حوض البحر الأحمر والقرن الإفريقي، ثم ملف التنسيق بشأن القضايا الإفريقية سواء من خلال الاتحاد الإفريقي والمنظمات القارية والإقليمية الأخرى أو من خلال التعامل مع بعض القضايا المؤثرة مثل مكافحة الإرهاب والتطرف وغيرها.

وتمر العلاقات المصرية السودانية، في الفترة الأخيرة، بمرحلة إستراتيجية تأسست على عدد من المحددات، أبرزها التأكيد على محورية مفهوم الإرادة السياسية المشتركة لتعميق أواصر الصداقة التاريخية بين البلدين، والإشارة بشكل عملي إلى الجوانب التنفيذية في العلاقات والمشروعات المشتركة المعنية بالربط الكهربائي، والبري، والبحري، وربط السكك الحديدية، وتطوير أطر العلاقات.


العلاقات المصرية
العلاقات المصرية السودانية
التعاون الاقتصادي بين مصر والسودان

شهدت العلاقات الاقتصادية بين مصر والسوادن محاولات جادة لتوطيد العلاقات التجارية، من خلال إنشاء مشروعات حيوية اقتصادية مشتركة في كافة القطاعات "صناعية، زراعية، كهرباء، مياه، ثروة حيوانية، عمالة فنية مدربة"، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على تحقيق التنمية الاقتصادية للدولتين.

ويقدر حجم الاستثمارات المصرية بالسوق السودانية بنحو 10 مليارات و100 مليون دولار طبقاً لاحصاءات عام 2017، وتوزعت الاستثمارات على 229 مشروعًا، منها 122 مشروعًا صناعيًا باستثمارات 1.372 مليار دولار بصناعات الأسمنت والبلاستيك والرخام والأدوية ومستحضرات التجميل والأثاث والحديد والصناعات الغذائية، و90 مشروعًا خدميًا استثماراتها 8.629 مليار دولار بقطاعات المقاولات والبنوك والمخازن المبردة والري والحفريات وخدمات الكهرباء ومختبرات التحليل والمراكز الطبية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلى جانب 17 مشروعًا زراعيًا باستثمارات 89 مليون دولار بقطاعات المحاصيل الزراعية والإنتاج الحيواني والدواجن ونشاط صيد الأسماك.

كما تعمل 315 شركة سودانية، في مصر تتوزع استثماراتها بين الصناعة والتجارة والزراعة والخدمات التمويلية وقطاعات الإنشاءات والسياحة والاتصالات، ويحتل القطاع الصناعي المقدمة حيث تعمل 73 شركة باستثمارات تقدر بـ 50.4 مليون دولار، فيما يحتل النشاط التمويلي المرتبة الثانية بـ 7 شركات واستثمارات تقدر بـ 21.3 مليون دولار.

العلاقات المصرية
العلاقات المصرية السودانية

التبادل التجاري

يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو مليار دولار، طبقًا لإحصاءات 2017، وقد سجلت الصادرات المصرية للسودان حوالي 550 مليون دولار عام 2017، فيما بلغ حجم الصادرات المصرية البترولية خلال عام 2017، حوالي 40 مليون دولار، كما تنامى حجم الواردات المصرية من السودان بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، حيث سجلت 450 مليون دولار عام 2017 .

وتعد المنتجات الصناعية أهم بنود الصادرات المصرية للسودان خلال عام 2017، حيث بلغت حوالي 300 مليون دولار مقابل 241 مليون دولار عام 2016 بزيادة بنسبة 24,5% ، وتُشكل صادرات مصر من السلع الصناعية 24.5% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية مجتمعة للسودان خلال عام 2017.

واستحوذت المنتجات الكيماوية على الترتيب الثاني في قائمة صادرات مصر للسودان بقيمة بلغت 72 مليون دولار خلال عام 2017، بانخفاض بنسبة 2.7% عن عام 2016، ويأتي بند الآلات والمعدات في الترتيب الثالث ضمن أهم بنود صادرات مصر للسوق السوداني بقيمة بلغت 43 مليون دولار خلال عام 2017 محققًا زيادة بنسبة 13% عن عام 2016.
وجاءت المواد الخام في الترتيب الرابع في قائمة الصادرات المصرية للسودان عام 2017 بقيمة بلغت 37 مليون دولار، يليه بند المواد الغذائية بقيمة 29 مليون دولار، ثم المنسوجات بقيمة 22 مليون دولار في الترتيب السابع، ثم بند وسائل النقل في الترتيب الثامن بقيمة 7 مليون دولار خلال عام 2017

وتستورد مصر من السودان، أربع سلع رئيسية هي الحيوانات الحية والسمسم والقطن الخام واللحوم، والتي تشكل عام 2017 حوالي 95% من إجمالي قيمة واردات مصر من السودان من كافة البنود.

وتأتي الحيوانات الحية، في الترتيب الأول كأهم سلعة تستوردها مصر من السودان وذلك بقيمة بلغت 291 مليون دولار خلال عام 2017، بنسبة 65% من إجمالي قيمة واردات مصر من السودان.

ويليها السمسم، في الترتيب الثاني كأهم سلعة تستوردها مصر من السودان، وذلك بقيمة بلغت 64 مليون دولار خلال عام 2017، والذي يشكل 14% من إجمالي قيمة وارداتنا من السودان خلال ذات العام.
ويعد القطن الخام، ثالث أهم بنود الواردات المصرية من السودان بقيمة بلغت 40 مليون دولار خلال عام 2017.

العلاقات المصرية
العلاقات المصرية السودانية

وزيرة التنمية السودانية: توصيات السيسي تصب في مصلحة الأفارقة

أشادت وزيرة التنمية البشرية والعمل في ولاية الخرطوم السودانية، ميادة سوار الذهب، بتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الجلسة الختامية لمنتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، خاصة التجهيز لانعقاد ملتقى مصر والسودان، مؤكدة أن التوصيات هامة وتصب في مصلحة العلاقات بين الشعوب العربية والإفريقية.

وأكدت سوار الذهب، أن  العلاقات المصرية السودانية تسير في اتجاه التكامل والتعاون في قضايا مختلفة وتبادل المصالح بين البلدين وتعميق الروابط الأزلية بين الشعبين.

وأوضحت وزيرة التنمية البشرية بالخرطوم، أن الصحة والتعليم هما الأساس للتنمية المستدامة وبالتالي إذا أردنا أن نفتح آفاق جديدة للتنمية المستدامة فيجب أن نهتم بهذين العنصرين خاصة وأن القارة تعاني من مشاكل في القطاع الصحي الذي يعد ضرورة للفرد المواطن باعتباره هو الأساس لتحقيق التنمية المستدامة.
وأضافت سوار الذهب، أن العالم كله يعاني من الإرهاب، وليس العالم العربي والإفريقي فقط، وهو ما يستدعي التصدي لهذه القضية الخطيرة بجوانبها المختلفة، مشددة على ضرورة التعاون المكثف بين الدول العربية والإفريقية للتصدي للإرهاب، وهو الذي يؤثر على الأمن القومي للبلدان ويمنع التنمية بشكل مباشر.

وأشارت وزيرة التنمية البشرية بالخرطوم، إلى أن منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 جاء في توقيت هام للغاية ونحن في أشد الحاجة لاستعادة عمقنا الإفريقي، كما أن هذا الملتقي يفتح آفاقا جديدة في التكامل الإفريقي، فضلًا عما أتاحه من فرصة لإدارة حوار بين الشباب العربي والإفريقي.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads