المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كعادتها .. مصر والإمارت «صداع» في رأس الجزيرة القطرية

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 10:01 ص
حسن سرحان
طباعة
شنت قناة الجزية القطرية هجومًا مسعورًا على القوى الملاحية العالمية الكبرى في الإمارات والصين في فيلم حرب الموانئ  الذي انتجته، في محاولة فاشلة للنيل من شركة موانئ دبي لإنشاء وتوسيع الموانئ والتي تدير أهم 40 ميناء على مستوى العالم.

قناة الجزيرة القطرية
قناة الجزيرة القطرية
 قناة الجزية القطرية 
وعمدت قناة الجزيرة القطرية في فيلم حرب الموانئ  إلى تهميش دور مصر وسط القوى الملاحية العالمية الإمارات والصين في الوقت تسعى مصر لبسط نفوذها الاستراتيجي والاقتصادي على البحر الأحمر الطريق الملاحي الأهم في العالم، من خلال توسعة قناة السويس وبناء المناطق الاقتصادية والموانئ الجديدة.

شركة موانيء دبي
شركة موانيء دبي
العلاقات المصرية الإمارتية في سوق الملاحة
وفي ظل الخلاف القائم بين الدول العربية وقطر؛ لدعمها الإرهاب ، تتمدد العلاقات المصرية الإماراتية في سوق الملاحة العالمي بدايًة من تجهيز البنية التحتية لمصر لتصبح مركزًا استراتيجيًا لخدمات أعمال الشحن الدولي والتي تعتبرها الدول المصدرة والمستوردة الحلقة الأهم لنقل حاوياتهم عبر البحر.

يذكر أن مصر نشرت قواتها العسكرية في الخليج ومنطقة بحر العرب والقرن الإفريقي، لتأمين مصالحها الملاحية بطول البحر الأحمر، كما تصوغ مصر علاقات قوية مع جيبوتي للتعاون الملاحي من خلال ربط ميناء دوراليه رابع أهم ميناء في العالم، والذي تصل قدرته الاستيعابية لـ 850 ألف حاوية سنويًا بمعدل مرور متوسط لسفينتين كل يوم.


قناة الجزيرة القطرية
قناة الجزيرة القطرية
وتشارك مصر في المعركة الملاحية الأهم في العالم في الموانئ الصومالية التي تهدد الملاحة بالبحر الأحمر بطريقة عشوائية، كما وطدت مصر علاقاتها مع إرتريا لمساعدتها علي إدارة موانئها وربطها بالموانئ المصرية.

وفي نفس السياق أكد الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، في تصريح خاص لـ «بوابة المواطن» على الدور القوي الذي تطمح له مصر في حلم الملاحة العالمية بالتعاون مع الإمارات، مشيدًا بصلابة القيادة السياسية على إدارة قناة السويس في الفترة الاقتصادية العصيبة التي مرت بها مصر من 2011 حتى الآن.
وشدد الخبير الاقتصادي على ضرورة بناء طاقات بشرية وكوادر مصرية بمعاهد الملاحة العالمية لخلق طفرة مصرية قادرة على صياغة استراتيجية تنموية للموارد الملاحية المصرية، لافتًا إلى أن الموارد متاحة والإمكانيات قابلة للتطوير والمشكلة تكمن بعدم وجود إدارة مؤهلة بالشكل الكافي لإدارة الموانئ المصرية.

ودعم النحاس إكمال محور تنمية قناة السويس وتأهيله لعمليات إعادة الشحن الدولي، بما يضمن ربحية أكثر بسواعد وعقول ورؤوس أعمال مصرية؛ لأن الممر الملاحي للقناة لم يكن هدفنا منه التوسعة بقدر ما كان تمهيدًا لوضع بنية تحتية لمشروع عملاق يستهدف سفن البحر الأحمر التي تحمل علي متنها 40بالمائة من التجارة العالمية كحلقة وصل بين دول شرق أسيا ودول إفريقيا وأوروبا المستهلك الأكبر في العالم.


وترنو قناة الجزيرة القطرية الإرهابية لتهميش الدور الملاحي المصري بالدعاية المضادة مدفوعة الأجر من قطر وتركيا، لتنكر بهذه الدعاية الدور التاريخي لمصر في الملاحة العالمية، في الوقت الذي استيقظ فيه العالم علىدويلة صغيرة في الخليج العربي تدعى امتلاكها لقدرات ملاحية هائلة.

وتعد السوق الملاحية هي المستقبل الذي تطمح الدول للتنافس والوجود فيه لما يتميز به من جودة وأمان وثمن أفضل مقارنًة بالنقل البري والجوي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads