المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منتدى الشباب العربي الإفريقي| البحث العلمي من مصر إلى القارة السمراء

الإثنين 18/مارس/2019 - 10:29 م
محمود الصادق
طباعة
البحث العلمي
البحث العلمي
اختتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، فعاليات منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، أمس، حيث أكد على اهتمام مصر بتطوير البحث العلمي في الدول العربية والقارة الإفريقية.

توصيات السيسي لتطوير البحث العلمي 

وفي هذا الإطار، أطلق الرئيس السيسي عددًا من التوصيات والمبادرات الهامة للباحثين والطلاب من أبناء القارة الإفريقية والدول العربية الشقيقية، من أجل النهوض بمجال البحث العلمي.

أعلن الرئيس السيسي، في توصياته بالجلسة الختامية لـ منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، عن فتح باب المشاركة للباحثين من الدول العربية والإفريقية، للاستفادة من بنك المعرفة المصري، ومن خلال الآليات المناسبة لتنفيذ ذذلك.

كما أعلن الرئيس السيسي، عن قيام وزارة التعليم العالي وبالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب على تأسيس مجلس التعاون بين الجامعات العربية والإفريقية، ليكون منصة فاعلة لتعزيز التعاون العلمي والثقافي بين العرب وإفريقيا.

وأكد الرئيس السيسي، على وجود مفردات صناعة البحث العلمي في مصر والبلاد الإفريقية، لافتًا إلى أن صناعة البحث العلمي في مصر وإفريقيا ليست بنفس كفاءة الدول المتقدمة، إلا أن احتمالية تفوق العنصر البشري لدينا أكبر بفعل التعداد السكاني الكبير.

وشدد الرئيس السيسي، على أهمية إعطاء الفرصة للمبدعين للانطلاق في مجال البحث العلمي، مؤكدا على أهمية التمويل في هذا المجال.

وترصد بوابة المواطن الإخبارية، جهود مصر في تطوير البحث العلمي في مصر وفي القارة الإفريقية.


البحث العلمي
البحث العلمي
إطلاق القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات A"

أعلن الدكتور خالد عبدا لغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  في فبراير الماضي، أن إطلاق القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات A" من قاعدة إطلاق بياكنور الروسية بكازاخستان في تمام الساعة 6:45م، يأتي في إطار خدمة مصر لأغراض البحث العلمي، ومجالات التنمية المستدامة في القارة الإفريقية.

وأوضح عبد الغفار، أن استخدام القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات A" يتيح للقارة السمراء البيانات الفورية، والدورية، لرصد ومتابعة الثروات الطبيعية، والمعادن، والمياه السطحية، والجوفية، والتخطيط العمراني، ودراسة البيئة الساحلية للمزارع السمكية، ومراقبة البحيرات، وتنشيط الثروة السمكية، فضلًا عن التنبؤ بالأرصاد الجوية، لمواجهة خطر الفياضات، والهبوط الأرضي.

البحث العلمي
البحث العلمي

مشروع الألف قائد إفريقي

ودشنت وزارة التعليم العالي، مشروع "الألف قائد إفريقي"، الذي أطلقته كلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، بتكلفة 17 مليون دولار سنويًا، وهو الأول من نوعه على مستوى القارة، يهدف إلى تدريب وتأهيل ألف شاب وفتاة في جميع المجالات، بداية من فبراير الماضي، وحتى نهاية عام 2019، تزامناً مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019.

ويتضمن المشروع، تدريب الشباب على برامج عملية وتطبيقية في مجالات "الإدارة، السياسة، الاقتصاد، الإعلام، ريادة أعمال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر"، وذلك من خلال ورش عمل ونماذج محاكاة لتعظيم الاستفادة من التدريب وتكوين جيل من الشباب الإفريقي قادر على القيادة بشكل عملي وتطبيقي.

البحث العلمي
البحث العلمي

«للتعليم العالي والبحث العلمي.. بين الحاضر والمستقبل»

وتعقد وزارة التعليم العالي، المنتدى العالمي «للتعليم العالي والبحث العلمي.. بين الحاضر والمستقبل» خلال الفترة من 4 إلى 6 أبريل المقبل، بالعاصمة الإدارية الجديدة، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، عن الدول المشاركة في المنتدى وهي: 11 دول من قارة أوروبا "فرنسا، واليونان، وفنلندا، والبرتغال، وبولندا، وإيطاليا، والمانيا، وسلوفينيا، وبلجيكا، وسويسرا، ومونتنيجرو"، ودولتين من قارة أمريكا الشمالية "أمريكا، وكندا"، و3 دول من قارة آسيا "الصين، والهند، وكازاخستان"، ودولة استراليا، و7 دول من قارة إفريقيا: "نيجيريا، وتشاد، والصومال، وزامبيا، وموريتانيا، وتوجو، وتنزانيا"، بالإضافة إلى مشاركة 11 دولة عربية "المغرب، العراق، ليبيا، السعودية، فلسطين، الإمارات، اليمن، السودان، الأردن، سوريا، لبنان".

وأعلن عبد الغفار، مشاركة أكثر من 1500 من ممثلي عدد من الجامعات المصرية والعربية والدولية والاتحادات، والمنظمات، والمؤسسات المصرية والعالمية المعنية بالتعليم العالي والبحث العلمي.

ويناقش عدداً الموضوعات الهامة منها: تعظيم عائد الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والتحديات التي يواجهها التعليم العالي والبحث العلمي على المستوى الدولي في ضوء المستجدات المتسارعة في عالم تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، وفرص العمل وإعداد الخريجين لأسواق العمل، وتحقيق الجودة داخل المؤسسات التعليمية والبحثية، والتوسع في التخصصات الدراسية الحديثة، ومناقشة أهمية التصنيفات العالمية، والمعايير المختلفة المستخدمة في تلك التصنيفات، وتطوير المناهج وفقا لمتطلبات التنمية، وتعزيز قدرات ومهارات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مجال البحث العلمي والابتكار.

البحث العلمي
البحث العلمي

التعليم العالي: مصر تمتلك بنية تحتية قوية في البحث العلمي

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مصر تمتلك بنية تحتية كبيرة وقوية في البحث العلمي، حيث يوجد بها 135 ألف باحث، و50 جامعة حكومية وخاصة، و 25 مركزًا ومعهد بحثي.

وأوضح عبدالغفار، أن البحث العلمي يتحكم في اقتصاديات الدول، معقبًا: "إحنا مستوردين للتكنولوجيا، ويجب استغلال القوى البشرية والبنية التحتية وتحويل ذلك ليصبح طاقة انتاجية من خلال إنشاء الشركات".

وتابع وزير التعليم العالي: "احنا كدولة نصرف على البحث العلمي، وهناك مصادر تمويل سواء في المعاهد البحثية أو الجامعات، ولكن هنا حلقة مفقودة بعد عمل البحث، وكيفية تحويله لمنتج أو خدمة صحية، ودخول الذكاء الصناعي لمجال الصحة سيغيره تمامًا، والدنيا اختلفت تمامًا، ودخول  تكنولوجيا الجيل الخامس سيسمح بإجراء العمليات عبر القارات، فى مستشفيات على بعد  آلاف الأميال".

وأضاف عبدالغفار، ان حظوظ البحث العلمي في إيجاد فرص تمويلية في مصر منعدمة تمامًا، مشيرًا إلى أن الدولة تسعى لتسهيل بيئة البحث العلمي ومساعدة آلاف الباحثين، من خلال قانون "حوافز التكنولوجيا والعلوم والابتكار"، يتيح لأي باحث إنشاء شركة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads